رئيس التحرير: عادل صبري 01:49 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الانتخابات البرلمانية.. المشاركون والمقاطعون

الانتخابات البرلمانية.. المشاركون والمقاطعون

تقارير

التصويت فى الانتخابات

الانتخابات البرلمانية.. المشاركون والمقاطعون

وكالات - الأناضول 16 أكتوبر 2015 07:22

تنطلق صافرة انتخابات مجلس النواب، غدًا السبت، بترشح وجوه سابقة بارزة من نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، الذي أطاحت به ثورة يناير 2011، وغياب جماعة الإخوان المسلمين، صاحبة الأغلبية في برلمان 2012، الذي حله المجلس العسكري الذي كان يدير شئون البلاد وقتها.

 

وأبزر ملامح انتخابات مجلس النواب التي تنطلق تحت إشراف قضائي وتأمين الشرطة والجيش وينعقد بنهاية العام، وفق بيانات واحصائيات وتصريحات رسمية وغير رسمية وتقارير محلية، كالتالي :

 

الاستحقاق الثالث :
 

الانتخابات النيابية هي ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، والتي تم إعلانها في 8 يوليو 2013 عقب إطاحة الجيش بمحمد مرسي، وتضمنت أيضاً إعداد دستور جديد للبلاد (تم في يناير 2014)، وانتخابات رئاسية (تمت في يونيو 2014).
 

وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".
 

مراحل إجراء الانتخابات :
 

تقام الانتخابات علي مرحلتين في محافظات مصر (27 محافظة)، وبنظامي الفردي والقوائم (مجموعة من المرشحين). 
 

المرحلة الأولى، التي تضم 14 محافظة هي الجيزة(غربي القاهرة)  والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة (شمال) ومطروح.
 

المرحلة الثانية ، في 13 محافظة هي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.
 

مواعيد اجراء الانتخابات : 


* التصويت في الخارج :


-المرحلة الأولى تجرى يومي 17 و18 أكتوبر الجاري ، والمرحلة الثانية 21 و22 نوفمبر المقبل.


-تجري في 139 بعثة دبلوماسية حول العالم.
 

-4 دول لن تجري فيها الانتخابات : اليمن وسوريا وأفريقيا الوسطى وليبيا  لعدم وجود  تأمين كاف". 
 

* التصويت في الداخل :
 

-المرحلة الأولى تجرى يومي 18 و19 أكتوبر و المرحلة الثانية فستكون يومي 22 و23 من نوفمبر المقبل.
 

-تجرى في 205 لجنة عامة (رئيسية ) فى 27 محافظة من بينها 103 لجان فى المرحلة الأولى و102 لجنة عامة فى المرحلة الثانية. 
 

عدد المصوتين:
 

عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في انتخابات مجلس النواب فى المرحلتين الأولى والثانية، 55 مليونا و606 آلاف و578 ناخبا بحيث يصوت 27 مليونا و402 ألف و353 ناخبا، في المرحلة الأولى من الانتخابات، وفي المرحلة الثانية 28 مليونا و204 آلافًا و225 ناخبا.
 

عدد المرشحين: العدد الكلي للمرشحين في المرحلتين الأولى والثانية 5420 مرشحا، منهم 2573 يخوضون الانتخابات في المرحلة الأولى أما عدد السيدات المرشحات فيبلغ 417 في المرحلتين.


التأمين : قوات الشرطة ونحو أكثر من 185 ألفًا من القوات المسلحة في المرحلة الأولى.
 

الإشراف والمتابعة : تجرى تحت اشراف قضائي كامل بنحو 16 ألفًا و500 قاضيًا ومتابعة  جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي وأعضاء 61 سفارة ،و81 منظمة محلية و6 منظمات أجنبية.
 

أبرز المشاركين:
 

- مرشحون سابقون كانوا يتبعون الحزب الوطني المنحل حزب الرئيس الأسبق حسني مبارك ، حزب "النور" السلفي ، حزب "المصريون الأحرار"، والوفد (ليبرالي). 
 

- المعارض البارز طارق الملط الذي كان عضوا بالهئية العليا لحزب الوسط المعارض، قبل أن يستقيل على خلفية اختلاف الرؤى حول حل الأزمة السياسية بالبلاد التي تفاقمت عقب الإطاحة بمرسي.
 

-  قائمة "في حب مصر" ، التي تنفي اتهامات دائمة لها بأنه تتبع الدولة والتي يأتي على رأسها اللواء الاستخباراتي السابق سامح سيف اليزل.
 

أبرز المقاطعين:
 

- جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبرها السلطات تنظيما إرهابيا بقرار حكومي في ديسمبر 2013 وتراها الجماعة سلطات انقلابية اطاحت بمحمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في 3 يوليو 2013 .

-حزبا "الوسط" و"مصر القوية"  المعارض
 

٠عدد مقاعد المجلس :

يبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعداً (448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، و120 بنظام القائمة ) فضلا عن 5% يختارهم رئيس البلاد.    
 

وهذا الانعقاد المحتمل يأتي بعد سابقة تاريخية بعد انقطاع انعقاد البرلمان أكثر من 3 سنوات منذ حلّ برلمان 2012 الذي تم انتخابه بعد ثورة يناير عام 2011 (أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك)، حيث صدر قرار من المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس العسكري الأسبق الذي كان يدير المرحلة الانتقالية في البلاد آنذاك، بحله في يونيو من نفس العام، أي بعد ستة أشهر من بدايته، تنفيذاً لحكم أصدرته المحكمة الدستورية ببطلان قانون الانتخابات.

رئيس البرلمان القادم : رقم 11
 

الرئيس القادم للبرلمان هو الرئيس الحادي عشر ، حيث شغل 3 سابقون هذا المنصب في عهد الرئيس جمال عبد الناصر وشغله 3 آخرون في عهد الرئيس محمد أنور السادات و3 آخرون في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك وكان الرئيس العاشر للبرلمان هو محمد سعد الكتاتني  المحبوس حاليا (23 يناير 2012-10 يوليو 2012) في عهد مرسي والذي تم الإطاحة به من منصبه في 3 يوليو 2013 فيما يراه أنصاره انقلابا ومعارضوه ثورة شعبية.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان