رئيس التحرير: عادل صبري 02:30 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في اليوم العالمي للعصا البيضاء.. مشاهير غيروا مفاهيم الإعاقة

في اليوم العالمي للعصا البيضاء.. مشاهير غيروا  مفاهيم الإعاقة

تقارير

سيد مكاوي

في اليوم العالمي للعصا البيضاء.. مشاهير غيروا مفاهيم الإعاقة

هادير أشرف 15 أكتوبر 2015 16:45

"أبو العلاء المعري، طه حسين، هيلين كلير، سيد مكاوي، عمار الشريعي، لويس برايل"، جميعهم مشاهير تميزوا في مجالاتهم المختلفة وأصبحوا أبرز من فيها، ولم تمنعهم إعاقتهم من التفوق والتميز.

 

أبو العلاء المعري

شاعر وفيلسوف وأديب عربي من العصر العباسي، ولد وتوفي في معرة النعمان في الشمال السوري وإليها يُنسب ، فقد بصره في الرابعة من العمر نتيجة لمرض الجدري، ولُقب بــ"رهين المحبسين"  أي محبس العمى ومحبس البيت وذلك لأنه قد اعتزل الناس بعد عودته من بغداد حتى وفاته.

كان المعري من المشككين في معتقداته، وندد بالخرافات في الأديان. وبالتالي فقد وصف بأنه مفكر متشائم، وقد يكون أفضل وصف له هو كونه يؤمن بالربوبية. حيث كان يؤمن بأن الدين ”خرافة ابتدعها القدماء لا قيمة لها إلا لأولئك الذين يستغلون السذج من الجماهير"، وخلال حياة المعري ظهر الكثير من الخلفاء في مصر وبغداد وحلب الذين كانوا يستغلون الدين كأداة لتبرير وتدعيم سلطتهم.

من أشهر مؤلفات المعري " ديوان سقط الزند، الذي كان أول مجموعة شعرية له "، و " ديوان لزوم ما لا يلزم"، وكتاب "فقرات وفترات"، و"تاج الحرة"، و"رسالة الغفران".


طه حسين

أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي ، ويعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة، حيث يراه البعض من أبرز دعاة التنوير في العالم العربي، في حين يراه آخرون رائداً من رواد التغريب في العالم العربي.


فقد طه بصره وهو في الرابعة من عمره، وتعلم في الكتاب حتى وصل إلى الجامعة  ودرس العلوم العصرية، والحضارة الإسلامية، والتاريخ والجغرافيا، وعدداً من اللغات الشرقية كالحبشية والعبرية والسريانية.


مثل الأديب العالمي طه حسين مصر  في مؤتمر الحضارة المسيحية الإسلامية في مدينة فلورنسا بأيطاليا سنة 1960، وانتخب  عضوا في المجلس الهندي المصري الثقافي، كما أشرف على معهد الدراسات العربية العليا، وتم اختياره عضوا محكما في الهيئة الأدبية الطليانية والسويسرية، وقد رشحته  الحكومة المصرية لنيل جائزة نوبل،  وفي سنة 1964 منحته جامعة الجزائر الدكتوراة الفخرية، ومثلها فعلت جامعة بالرمو بصقلية الإيطالية، سنة 1965، وتولى منصب رئاسة مجمع اللغة العربية، ومنحته جامعة مدريد شهادة الدكتوراة الفخرية، كذلك رأس مجلس اتحاد المجامع اللغوية في العالم العربي، ورشح من جديد لنيل جائزة نوبل، كما كان وزيرا للتربية والتعليم في مصر.


ومن أهم أعماله "في الشعر الجاهلي ، والأيام، ودعاء الكروان، وشجرة البؤس، والمعذبون في الأرض، وعلى هامش السيرة، وحديث الأربعاء".

هيلين كيلر

أديبة ومحاضرة وناشطة أمريكية، وهي تعتبر إحدى رموز الإرادة الإنسانية، حيث إنها كانت فاقدة السمع والبصر، واستطاعت أن تتغلب على إعاقتها وتم تلقيبها بمعجزة الإنسانية لما قاومته من إعاقتها حيث أن مقاومة تلك الظروف كانت بمثابة معجزة.


أصبحت هيلين كيلر متحدثة وكاتبة مشهورة حول العالم كما انها اصبحت محامية للاشخاص ذوي الاعاقة لأسباب عدة كما انها كانت تنادي بحق المرأة في الاقتراع واحد الدعاة إلى السلام واحدى خصوم وودرو ويلسون صاحب الفكر الاشتراكي الراديكالي والمؤيد لتحديد النسل وفي عام 1915 قامت بتأسيس منظمة هيلين كيلر الدولية (HKI) بمساعدة من جورج كيسلر وقد كرست هذة المنظمة لأبحاث المتعلقة بحاسة البصر والصحة والتغذية .


كما ساهمت في عام 1920 في تأسيس الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية )ACLU( وقد سافرت بصحبة معلمتها سوليفان إلى العديد من البلدان الغربية كما قامت برحلات عدة لليابان حتى اصبحت احدى الشخصيات المفضلة لدى اليابانيين وقد التقت هيلين بالعديد من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية بداية بالرئيس غروفر كليفلاند وانتهاء بالرئيس ليندون جونسون بالاضافة إلى الصداقات التي كانت تربطها بالعديد من الشخصيات المشهورة امثال الكساندر غراهام بيل و تشارلي شابلن و مارك توين وفي مطلع القرن العشرين تم اعتبار هيلين كيلر ومارك توين متطرفين ونتيجة لذلك فقد تم نسيان ارائهم السياسية او تم التغاضي عنها في التصورات السائدة.


نشرت هيلن كيلر ثمانية عشر كتاباً، ومن أشهر مؤلفاتها " العالم الذي أعيش فيه، أغنية الجدار الحجري، الخروج من الظلام، الحب والسلام".

سيد مكاوي

ملحن و مطرب مصري،ولد  في أسرة شعبية بسيطة في حى الناصرية في السيدة زينب في القاهرة في 8 مايو 1927، وكان فقد  بصره عاملا أساسيا في اتجاه أسرته إلى دفعه للطريق الديني بتحفيظه القرآن الكريم  فكان يقرأ القرآن ويؤذن للصلاة في مسجد أبو طبل ومسجد الحنفي بحي الناصرية.


كان في  بدايته مهتما أكثر بالغناء ويسعى لأن يكون مطربا وتقدم بالفعل للإذاعة المصرية في بداية الخمسينات وتم اعتماده كمطرب بالإذاعة وكان يقوم بغناء أغاني تراث الموسيقى الشرقية من أدوار وموشحات على الهواء مباشرة في مواعيد شهرية ثابتة، ثم تم تكليفة بغناء ألحان خاصة وذلك بعد نجاحه في تقديم ألحان التراث.

عمار الشريعي

وسيقي ومؤلف وناقد مصري. واحد اعمدة الموسيقي في مصر. ولد في مدينة سمالوط إحدى مراكز محافظة المنيا بصعيد مصر لعائلة تعتبر من أصول عائلة هواره بالصعيد. له علامات وبصمات في الموسيقى الآلية والغنائية المصرية، بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية للكثير من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية وذلك رغم أنه كفيف.


تجاوز عدد أعماله السينمائية 50 فيلماً، وأعماله التليفزيونية 150 مسلسلاً، وما يزيد على 20 عملاً إذاعياً، وعشر مسرحيات غنائية استعراضية, وقد قام كذلك بتلحين الحفل الموسيقي الضخم الذي أقامته سلطنة عمان عام 1993 م بمناسبة عيدها الوطني وكذلك عيدها الوطني عام 2010 م وكان قد سبقه في تلحين اعياد عمان الوطنية العديد من عمالقة الطرب العربي أمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب.كما قدم بنفسه عددا من البرامج الشهيرة أبرزها البرنامج الإذاعي الذي استمر عدة سنوات "غواص في بحر النغم".


حصل على عدد كبير من الجوائز منها، " جائزة مهرجانفالنسيا، إسبانيا، عام 1986 عن موسيقى فيلم البريء، وجائزة مهرجان فيفييه، سويسرا، عام 1989، ووسام التكريم من الطبقة الأولى من السلطان قابوس بن سعيد، سلطنة عمان، عام 1992، ووسام التكريم من الطبقة الأولى من الملك عبد الله بن الحسين - ملك المملكة الأردنية الهاشمية"، وكذلك العديد من جوائز الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما والمركز الكاثوليكي للسينما ومهرجان الإذاعة والتليفزيون عن الموسيقى التصويرية من عام 1977 حتى عام 1990، وجائزة الحصان الذهبي لأحسن ملحن في إذاعة الشرق الأوسط لسبعة عشر عاماً متتالية، وجائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 2005، ووسام التكريم من الطبقة الأولى مرة ثانية من السلطان قابوس بن سعيد، سلطنة عمان، عام 2005.

لويس بريل

مخترع كتابة بريل، وهو نظام كتابة وقراءة عالمي يستخدمه الأشخاص المكفوفون، أو الذين يعانون من ضعف حاد في البصر، وذلك بعد أن أصيب بالعمى بسبب حادث، لكنه اظهر تفوق على إصابته واحدث ثورة بابتكاره نظام كتابة بريل إذ تُقرأ بتمرير الأصابع على حروف مكتوبة بنتوءات بارزة، وقد تم تبني هذا النظام تقريبا في كل اللغات المعروفة.


 

اقرأ أيضا:

بالصور| مسيرة للمكفوفين في شوارع السويس احتفالا بيوم العصا البيضاء

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان