رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| السحابة السوداء تغطي سماء الغربية.. والفلاحون: وفروا المكابس واحنا منحرقش

بالصور| السحابة السوداء تغطي سماء الغربية.. والفلاحون: وفروا المكابس واحنا منحرقش

تقارير

السحابة السوداء تغطي سماء الغربية

والأهالي: الأمراض تحاصرنا ومفيش رقابة

بالصور| السحابة السوداء تغطي سماء الغربية.. والفلاحون: وفروا المكابس واحنا منحرقش

هبة الله أسامة 15 أكتوبر 2015 12:48

غطت السحابة السوداء سماء محافظة الغربية بعد أن أحرق عدد كبير من الفلاحين بالمحافظة قش الأرز، ما تسبب في إصابة سكان المناطق المجاورة للحرق بأمراض الصدر والحساسية، نتيجة الدخان الكثيف المتصاعد حيث يحرق الفلاحون  القش ليلا هربًا من توقيع غرامات عليهم من قبل المسؤولين.

 

"الدخان حوالينا فى كل حته والأمراض تحاصر الأطفال، والمسؤولين لاحس ولاخبر" هكذا عبّر عدد من أهالي الغربية عن استيائهم الشديد من تصاعد أدخنة حرق قش الأرز موضحين أنهم وأطفالهم أصبحوا محاصرين بأمراض الصدر والحساسية.


وقال رمضان السيد أحد أهالي مركز المحلة لـ "مصر العربية"، إن الغرامات والمحاضر التي يحررها المسؤولين ضد من يقومون بالحرق أصبحت لا تردع أحد بل أصبح هناك تحايلا على القوانين بالقيام بالحرق ليلا وسط غفلة من المسؤولين والمتضرر الوحيد الأهالي وأطفالهم المهددين بالإصابات بأمراض الصدر والحساسية.


وأكد صلاح محمد أحد أهالي قرية محلة منوف التابعة لمركز طنطا، أن الأراضي الزراعية تحولت لشعلة من النيران في وضح النهار وفى ظلمة الليل، وعلى مرأى ومسمع من الجميع ولكن بدون اهتمام وذلك لأن المواطن وصحته آخر ما يفكر فيه المسؤول في مصر قائلا: "كل الحكومات وكل المسؤولين فشلوا في حل هذه المشكلة"، مطالبا بوجود تشريع صارم يحد من الظاهرة ويقف فى وجه الفلاحين الذين يحرقون قش الارز ويعرضون حياة غيرهم للخطر


وأشار محمود الوكيل "سائق" أن هذه الفترة تعتبر الأكثر خطورة عليه هو وزملائه بسبب السحابة السوداء التي تغطي السماء وتتسبب في انعدم الرؤية وهو ما يعرض حياته للخطر بسبب زيادة عدد الحوادث في هذه الفترة،.

 

في المقابل، يقول محمد عثمان فلاح بقرية ميت الشيخ التابعة لمركز قطور، إن الفلاح يضطر للحرق لأن الحكومة لا توفر مكابس في الوقت الذي يحتاج فيه الفلاح لتجهيز أرضه بسرعة للزرعة الجديدة وهو ما يجبره على حرقه، لافتًا إلى أنهم هم أيضا وأسرهم يتضررون من الحرق والدخان الذي يصيبهم بالأمراض ولكن لا يوجد أمامهم حل آخر، معلقًا "احنا مش غاويين تعب وعلاج ومستشفيات وفروا لينا مكابس واحنا منحرقش".


وأوضح رضا السيد فلاح بإحدى قرى قطور أن المسؤولين دائما ما يعطوهم وعودًا واهية بتوفير المكابس وهو ما لا يحدث والفلاح غير قادر على الانتظار فترة طويلة من الوقت فلا يكون أمامه سوى الحرق حتى تخلو الأرض ليبدأ زراعة المحصول الجديد بجانب أن بقايا الحرق يستخدمها الفلاح سماد طبيعي للأرض .


ومن جانبه أكد المهندس سعيد مصطفى كامل محافظ الغربية أنه تم تحرير محاضر لعدد 90 حالة مخالفة حرق قش أرز حتى الآن، وأنه يعمل على متابعة مكافحة السحابة السوداء من خلال المرور على الحقول في مختلف قرى المحافظة، من قبل لجان مشكلة، حيث تقوم الأقمار الصناعية التي تعمل بدرجات الحرارة برصد أى مكان يقوم بالحرق حتى فى العزب الصغيرة.

وأصدر "كامل"، تعليماته بضرورة تشكيل لجنة من إدارة شئون البيئة ورؤساء المدن والأحياء للمرور الدوري ومتابعة اعمال اللجان المكلفة بالعمل الليلى لمنع حرق المخلفات الزراعية بالحقول وتكاتف جميع الأجهزة المعاونة للقضاء نهائيًا على السحابة السوداء حتى تكون محافظة الغربية سباقة والأقل تعرضًا لتلوث الهواء.
 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان