رئيس التحرير: عادل صبري 11:08 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| طلاب ثانوية طنطا: تسلمنا كتبًا قديمة.. والمدارس غير مؤهلة

بالصور| طلاب ثانوية طنطا: تسلمنا كتبًا قديمة.. والمدارس غير مؤهلة

تقارير

كتاب التفاضل والتكامل طبعة 2012 -2013

بالصور| طلاب ثانوية طنطا: تسلمنا كتبًا قديمة.. والمدارس غير مؤهلة

هبة الله أسامة 12 أكتوبر 2015 15:39

شهد عدد من المدارس الثانوية بمدينة طنطا، تخوفات في الأوساط الطلابية، بعد تشديد الإدارة التعليمية على حضورهم رغم أن المدارس غير مؤهلة لاستقبالهم، الأمر الذي أدى إلى محاولات جماعية، للتحويل إلى نظام الدراسة المنزلية، خوفًا من خصم الـ 10 درجات المخصصة للحضور والغياب.


واستاء عدد من الطلاب من سوء معاملة المعلمين لهم، لاسيما أنهم تسلموا كُتبًا دراسية ذات طبعات قديمة، رغم تغيير المواد الدراسية في طبعة العام الجاري، موضحين أن مسؤولي المدارس عللوا ذلك بأن ليس لديهم الكتب الجديدة، وأنها لم تصل إليهم حتى الآن.


ففى مدرسة طنطا الثانوية بنين تسلم طلاب الصف الثالث الثانوي الكتب الدراسية ليفاجئوا بأنها متنوعة ما بين كتب جديدة لهذا العام 2015- 2016 ومنها ماهو قديم، فكتاب مادة التفاضل والتكامل لشعبة العلمى رياضة كان لعام 2012-2013 وكتاب الفيزياء لشعبة العلمى بفرعيها الرياضة والعلوم لعام 2014-2015 وكذلك الحال فى الكيمياء والميكانيكا.


وأوضح م.ص طالب بالصف الثالث الثانوي بالمدرسة أنه هو وزملائه عندما سألوا عن سبب تسلمهم كتب من السنوات الماضية رغم تعديل المناهج كان الرد عليهم، "مجالناش كتب جديدة هى دي اللى عندنا"، لافتًا إلى أن مدرس الكيمياء قال للطلاب بأن مادتي الكيمياء والفيزياء تم تغيير مناهجها، وأن الكتب التى تسلموها ليس لها علاقة بالمنهج الحالى.


وأشار ع.ا طالب بالصف الثالث الثانوي بنفس المدرسة إلى أن الطلاب يقومون بكتابة الغياب لأنفسهم فبمجرد دخولهم الفصول الدراسية يتسلمون كشف الغياب ليقوم كل طالب بتدوين حضوره وحضور زملائه الغائبين ثم يغادرون المدرسة فى التاسعة أو العاشرة صباحًا على الحد الأقصى، لافتا إلى أن المدرسة ضم إليها طلاب مدرسة صادق الرافعى لعدم إكتمال عمليات البناء بها وهو ما تسبب فى وجود كثافة طلابية تفوق عدد المقاعد والفصول بالمدرسة الأمر الذى جعل طلاب العلمى بشعبتيه العلوم والرياضة فى فصل والأدبي فى فصل آخر.


وفي مدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات، قالت الطالبة ب.م أن المدرسة تلزم حضورهم حتى إنتهاء اليوم الدراسي فى الثانية ظهرا وهو ما يخالف قرار الوزير بأن طالب الثانوية العامة له ثلاث محاضرات يوميًا، وكل محاضرة ساعة ونصف وهو مايعني انتهاء يومهم الدراسي فى الثانية عشرة والنصف ظهرا لافتة إلا أنها وزميلاتها اعترضن فما كان من المدرسة إلا أن صفعتها على وجهها قائلة لها: "بكرة تيجوا تبوسوا إيدينا وتتذللولنا عشان الـ10 درجات".


واستطردت الطالبة م.أ، أنها اختارت قسم العلمى علوم فى استمارة الرغبات التى قامت بملئها العام الماضى إلا أنها فوجئت بوجود اسمها فى فصل قسم الأدبي وهو ما جعلها فى قلق دائم متسائلة: "أيعقل أن تدخل الإمتحانات فتفاجىء بورقة الجغرافيا بدلا من الكيمياء؟، لافتة إلى أنها هى وزميلاتها قررن التقدم بطلبات لتحويلهن لنظام المنازل خوفا من حرمانهن من الـ10 درجات الخاصة بالحضور هربًا من النظام التعسفي فى المدارس.


في سياق متصل، دشنت عدد من طالبات الثانوية العامة صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تحت عنوان "حركة طلاب طنطا- طلاب ضد القرار" "دفعة 2016"، لتجميع أكبر قدر من الطلاب للقيام بوقفة احتجاجية أمام المحافظة، إعلانا عن غضبهم واستيائهم من قرار الـ10 درجات.
 

 

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان