رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

هجمات على 18 كنيسة بـ 7 محافظات

هجمات على 18 كنيسة بـ 7 محافظات

تقارير

اقتحام كنيسة - ارشيفية

احتجاجًا على فض الاعتصامات..

هجمات على 18 كنيسة بـ 7 محافظات

الأناضول 15 أغسطس 2013 04:19

تعرضت 18 كنيسة، بالإضافة إلى مبنى تابع لكنيسة وأملاك مسيحية في 7 محافظات مصرية، لحصار واعتداءات وحرائق أمس الأربعاء وفجر اليوم الخميس، خلال احتجاجات على فض اعتصامي ميدان "رابعة العدوية" (شرقي القاهرة) و"نهضة مصر"، غرب القاهرة، على أيدي قوات الأمن والجيش.

في محافظة أسيوط أضرم متظاهرون غاضبون  فى الساعات الاولى من صباح اليوم الخميس، النيران فى مطرانية الدير المحرق بمدينة القوصية، وهو من أقدم الأديرة الأثرية فى العالم.

 وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، قال شهود عيان إن متظاهرين أشعلوا النيران في كنيسة "نهضة القداسة" بشارع يسري راغب بمدينة أسيوط، مركز المحافظة.

كما اقتحم متظاهرون كنيسة ماريوحنا المعمداني في مدينة أبنوب، وأضرموا النار فيها، بحسب الشهود.

وفي محافظة "المنيا" جنوبا، قالت مصادر أمنية إن متظاهرين أشعلوا ظهر الأربعاء، النيران في 7 منازل للمسيحيين في قرية "دلجا" بمدينة دير مواس بالمحافظة، إلى جانب الكنيسة الإنجيلية في منطقة "أبو هلال" المجاورة.

وقام مجهولون بإلقاء زجاجات حارقة على كنيستي "الأنبا إبرام" و"السيدة العذراء" بقرية دلجا، ما أدى لإشعال النيران في واجهتهما، قبل أن يتم السيطرة على الحريق دون وقوع خسائر بشرية.

وفي مدينة المنيا، مركز المحافظة، حاصر محتجون كنيسة "القدسية"، واضرم آخرون النار في كنائس: الأنبا موسي والأمير تواضروس الشاطبي ومبنى العيادات التابع لكنيسة "ماري مينا".

وفي محافظة الفيوم قام متظاهرون غاضبون من محاولات فض اعتصام رابعة العدوية باقتحام كنيستين بقرية "النزله" بمركز يوسف الصديق بالمحافظة، وذلك قبل أن يقوموا بتحطيم محتوياتهما.

كما تم إشعال النيران في كنيسة مار جرجس بمحافظة سوهاج، جنوبا، بحسب شهود عيان.

وفي محافظة شمال سيناء (شمال شرق مصر) أفاد شهود عيان بأن مجهولين ملثمين أشعلوا النيران ظهر اليوم في كنيسة "مارجرجس" بمدينة العريش.

وفي محافظة الغربية (بدلتا النيل) قام متظاهرون بمحاصرة كنيسة "ماري جرجس" الكائنة بشارع علي مبارك بمدينة طنطا بالمحافظة، غير أنه تم فض الحصار حول الكنيسة.

وفي السويس (شرق مصر) قام متظاهرين غاضبين من فض اعتصامي رابعة العدوية و النهضة بحرق ثلاث كنائس بالمحافظة.

وهاجم المتظاهرون الغاضبون كنائس "الاباء الفرنسيسكان، الراعي الصالح، اليونانية الانجيلية" بشارع الجيش بالسويس وأشعلوا فيها النيران وحطموا محتوياتها.

وأسفر الهجوم عن إصابة كاهن كنيسة الراعي الصالح الأب بشاى وعدد من العاملين بكنيستي الفرنسيسكان والانجيلية.

وتعليقا على ذلك أصدر الأزهر بيانا يدين الاعتداء على الكنائس ويقول فيه إن "الاعتداء على الكنائس حرام شرعا" وأن "محاولة النيل منها يعد إفسادا في الأرض"، و"اعتداء على الإسلام قبل أن يكون اعتداء على المسيحيين؛ لأنه يشوه صورة الإسلام ومبادئه".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان