رئيس التحرير: عادل صبري 10:16 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور| مزارعون عن أزمة السولار: هجرنا الأرض وبيوتنا اتخربت

بالصور| مزارعون عن أزمة السولار: هجرنا الأرض وبيوتنا اتخربت

تقارير

أزمة نقص السولار ترهق فلاحي بني سويف

في بني سويف

بالصور| مزارعون عن أزمة السولار: هجرنا الأرض وبيوتنا اتخربت

أحمد سيد 10 أكتوبر 2015 15:43

"بيوتنا اتخربت.. وهجرنا الأرض" هكذا عبّر عدد عن استيائهم الشديد من استمرار أزمة السولار، وارتفاع أسعار السماد والكيماوي، لاسيما تدني أوضاعهم المعيشية، ما دفعهم إلى هجر أراضيهم وتأجيرها للغير والبحث عن مهن أخرى.

 

وقال حسن أحمد- مزارع- إنه بدون "الجاز" لن يقوم الفلاح بأي أعمال سواء الحصاد أو الحرث أو النقل، معلقًا: "لو لقينا الميه مفيش سماد ولو لقينا السماد مفيش سولار.. بيوتنا اتخربت والمحصول مش هيجيب همه".

 

 وأضاف محمد عبد التواب مزارع، أن رفع سعر السولار أدي لرفع تكلفة الري قائلا: "ري القيراط رفع من 5جنيهات لـ 20 جنيها".
 

وعلق قائلا: "بطلنا نزرع القطن بسبب التسويق، ومش قادرين علي سعر السولار ".
 

ويري محمود سيد مزارع الذي يعمل بالمهنة منذ 25 عامًا أنه أصبح من المناسب له تأجير الأرض والبحث عن مهنة أخرى قائلا: "بزرع 20 قيراط ومفيش فلوس اشتري سولار ولا تقاوي، شاكيًا من عجزه عن توفير نفقات أفراد أسرته ".
 

وأضاف أنه يحتاج إلى 4 جراكن لتشغيل ماكينة الري وأنه يضطر لشرائها من السوق السوداء بسعر 45 جنيهًا للصفيحة.

 

وأوضح أسامة سيد محاسب ببنك التنمية أن المشاكل أصبح تحاصر الفلاحين سواء السولار أو الري أو التقاوي والحرث والدرس، مشيرًا إلى أن الفلاح أصبح محملًا بأكثر من طاقته، وأن جموع الفلاحين لهم مشاكل واحدة على الزراعة الإسراع في حل المشكلة.
 

من جانبه، أكد شعبان عبد العال وكيل وزارة التموين ببنى سويف، أن الكميات الواردة للمحافظة من بنزين 80 لا تكفي حاجة المواطنين، خاصة مع زيادة الاستهلاك مع بدء العام الدراسي وموسم الانتخابات.
 

وأضاف عبد العال، أنه خاطب وزارة البترول لزيادة كميات البنزين المخصصة للمحافظة لسد حاجة الاستهلاك، ومدى كفاية المنتجات البترولية من السولار وبنزين 80 وبنزين 92 .
 

وأوضح أنه تم تشديد الرقابة على محطات الوقود، والتفتيش عليها بشكل منتظم، للتأكد من بيعها كامل حصتها وعدم تهريبها للسوق السوداء.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان