رئيس التحرير: عادل صبري 06:28 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مهندس صواريخ بحرب أكتوبر: كتيبتنا دمرت 120 دبابة إسرائيلية

مهندس صواريخ بحرب أكتوبر: كتيبتنا دمرت 120 دبابة إسرائيلية

نهال عبد الرءوف وولاء وحيد 06 أكتوبر 2015 14:58

مشاهد وأحداث وبطولات لم ينساها النقيب زكي صالح، مهندس تعدين وكان نقيب مهندس صواريخ في حرب أكتوبر، فمع كل ذكرى لانتصارات أكتوبر يتذكر أيام الحرب والمعارك ولحظة العبور، وبطولات الجنود والضباط وتضحيات الشهداء التى قادت للنصر.

وسرد صالح لـ "مصر العربية" ذكرياته عن الحرب قائلا "التحقت بالقوات المسلحة عام 1970 بسلاح الأسلحة والذخيرة وشاركت في حرب أكتوبر بصفتي مهندس صواريخ مالوتكة لواء 160 مظلات".

وتابع: "قبل يوم 6 أكتوبر كانت هناك استعدادات كبيرة للحرب والتى لم نكن نعلم ميعادها، لكن كان هناك إحساس قوي بأننا سنحارب وكلنا كنا ننتظر هذا اليوم خاصة أبناء مدن القناة، حتى كانت ليلة الخامس من أكتوبر وقبل العبور بساعات وجدنا المقدم الشهيد صلاح عبد السلام قائد الكتيبة يمر على كل عسكرى أثناء تواجدنا بمنطقة الصالحية يحتضنه وكأنه كان يستعد للشهادة".

ويتحدث النقيب زكى عن لحظة العبور "عبرنا قناة السويس في 6 أكتوبر مع الفرقة 18 بقيادة اللواء فؤاد عزيز غالي، وكان الجنود بالكتيبة والبالغ عددهم 600 جندي يحمل كل منهم صاروخ مالوتيكا وصندوق تحكم أثناء العبور، حيث تم نصب الصواريخ بعد عبور خط بارليف استعدادا لتدمير دبابات ومدرعات العدو".

وأشار إلى أن معارك الكتيبة مع القوات الإسرائيلية دارت بمدينة القنطرة شرق، وتمكن الجيش في الفترة من 6 أكتوبر حتى 16 أكتوبر من تدمير 120 دبابة إسرائيلية، من بينهم 24 دبابة دمرها الجندي محمد المصرى أحد أفراد الكتيبة بمفرده، وتكبدت قوات العدو خسائر بشرية في صفوفهم ولمعداتهم، واستشهد خلال هذه المعرك قائد الكتيبة المقدم صلاح حواش، والملازم أول ثروت السرجانى و10 من الجنود.

وأضاف أن من بين الدبابات التى تمكن الجندي محمد المصرى من تدميرها كانت دبابة القائد الإسرائيلي عساف ياجوري الذى تم أسره بعد ذلك خلال المعركة.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان