رئيس التحرير: عادل صبري 11:59 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| العريف "ذكي".. فقد بصره في انفجار لغم بحرب أكتوبر

بالفيديو| العريف ذكي.. فقد بصره في انفجار لغم بحرب أكتوبر

تقارير

العريف مجند صالح حسن ذكي، شارك في حرب أكتوبر

خسائر العدو وفرحة النصر آخر ما رأته عيناه

بالفيديو| العريف "ذكي".. فقد بصره في انفجار لغم بحرب أكتوبر

نهال عبد الرءوف وولاء وحيد 05 أكتوبر 2015 18:26

العريف مجند صالح حسن ذكي، ابن محافظة الإسماعيلية، كان مجندًا بسلاح المهندسين خلال حرب أكتوبر، وفقد عينيه خلال الحرب.


يروى بطل النصر لـ "مصر العربية" أيام ما قبل الحرب، "التحقت بالقوات المسلحة بعد تخرجي من كلية الزراعة سنة 1970 بسلاح المهندسين لنبدأ تدريباتنا استعدادًا للحرب، فكنا نتدرب على نصب الكباري في موعد أقصاه 8 دقائق ووضع الألغام، وقام بالتدريس لنا كفاءات كبيرة بالجيش المصري من بينهم مساعد على بدر، وملازم أول محمد انس والنقيب حمزة عبد الفتاح".


ويضيف: "تدربنا في منطقة القناطر الخيرية على نصب الكباري وحضر وقتها التدريبات اللواء سعد الشاذلي رئيس أركان الجيش المصري، واللواء عبد الستار مجاهد مدير سلاح المهندسين، وغيرهم من القيادات الذين كان لهم دور كبير في دعم الجنود ورفع الروح المعنوية بين صفوف الجيش، وكان هذه الفترة تعد فترة إعداد جيدة للجيش.


واستطرد: "كنت وشقيقي وابن خالي مجندين في الجيش وقتها، كنا جميعا على قلب رجل واحد، نريد تحرير الأرض بأي ثمن".


ويشرح طريقة إصابته بقوله: "لقد طلب مننا أثناء الحرب رص حقل ألغام بالضفة الشرقية لقناة السويس بمنطقة الدفرسوار، وفي 11 اكتوبر عند ما طلب منا إزالة حقل الألغام الذي وضعنا بغرض التمويه شن الطيران الإسرائيلي غارة أصِبت على إثرها بعيني ولم استرد وعي إلا وأنا بمستشفى قصر العيني.

 

 وبفخر أكد أن آخر مشهد رآه بعينه هو لحظة قيام الجنود بإزالة الألغام والتكبير فرحًا بالنصر نظرًا لإلحاق خسائر بقوات العدو، كذلك رؤيته استشهاد عددٍ من زملائه، موضحًا: فقدت عيني الشمال بالكامل وحدث ضمور يعيني اليمين.

 

ويشير إلى أنه سافر إلى رومانيا للعلاج، دون نتيجة طبية مفيدة، لافتًا إلى أن طالبات جامعات القاهرة وعين شمس والأزهر تطوعن لمساعدته وغيره من الجرحى وساهمن في رفع الروح المعنوية للجنود.

واضاف بأن الله عوضنى عن فقدان لحاسة البصر، بزوجتى التى كان لها دور كبير ووقفت معى، ورزقنى الله بأولادى الثلاثة اميرة وتعمل مدرسة وحسن طبيب صيدلي وياسمينا طبيبة بيطرية و9 احفاد هم عيونى التى ارى بها.

 

 

شاهد الفيديو..

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان