رئيس التحرير: عادل صبري 10:27 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبراء بعد "تأجيل مفاوضات سد النهضة": دخلنا النفق المظلم

خبراء بعد تأجيل مفاوضات سد النهضة: دخلنا النفق المظلم

تقارير

نصر علام وصفوت عبد الدايم ومغاوري شحاتة

خبراء بعد "تأجيل مفاوضات سد النهضة": دخلنا النفق المظلم

معاذ رضا 04 أكتوبر 2015 21:08

بعد إعلان الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري تأجيل اجتماع اللجنة الثلاثية لأواخر شهر أكتوبر المقبل، أجمع خبراء أنَّ قضية سد النهضة دخلت في مرحلة النفق المظلم، مطالبين الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة التدخل لإنقاذ مصر من خطر السد "المدمر".

 

سد النهضة.. نفق مظلم ورؤية غائبة

الدكتور أحمد فوزي دياب أستاذ المياه بمركز بحوث الصحراء، خبير المياه بالأمم المتحدة، قال إنَّ مفاوضات سد النهضة دخلت في مرحلة النفق المظلم، مؤكدًا أنَّ الحل السياسي هو البديل الوحيد للخروج من المأزق الحالي.

 

وأضاف في تصريحاتِ لـ"مصر العربية"، أنًّ سبب فشل وزارة الري في مفاوضات سد النهضة يرجع إلى عدم تواجد الرؤية الواضحة في عمليات المفاوضات.

 

مفاوضات عبثية


بدوره، وصف الدكتور صفوت عبد الدايم أستاذ متفرغ بالمركز القومي لبحوث المياه المفاوضات التي تجريها مصر بـ"العبثية"، مؤكدًا أنَّ الحل سياسي وليس فنيًّا.

 

وأشار عبد الدايم لـ"مصر العربية" إلى أنَّ خوض وزارة الري مفاوضات سد النهضة لن تجدي نفعًا، مطالبًا سامح شكري وزير الخارجية ببدء جولة المفاوضات الدبلوماسية والسياسية.

 

مفاوضات السد.. لبس في الحيط

 

في ذات السياق، قال الدكتور محمد نصر علام وزير الموارد المائية والري الأسبق إنَّ مصر فشلت في مفاوضات سد النهضة من خلال مماطلة الجانب الإثيوبي في المفاوضات التي استغرقت خمس سنوات دون الوصول إلى حلول جذرية.

 

وأضاف، في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية"، الأحد: "مفاوضات سد النهضة ما هي إلا لبس فى الحيط، والحل السياسي هو طوق النجاة الوحيد لمصر في المفاوضات".


وحذَّر علام القيادة السياسية من خطر عمليات التخزين للسد الإثيوبي، التي من المقرر أن تبدأ كمرحلة أولى العام المقبل بنحو 30 مليار متر مكعب، مؤكدًا أنَّه أمام كل خمسة مليارات متر مكعب من المياه تخسر مصر في المقابل مليون فدان.

 

وتابع: "تأثيرات السد هائلة ويمكن أن تفقد مصرالكهرباء نتيجة تقلص المياه، واستنزاف مخزون السد".

 

غياب العمل المؤسسي في مفاوضات السد

 

وقال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي العام إنَّ مصر لا تعمل بشكل مؤسسي في عملية التنسيق بين الإدارات والوزارات المختلفة في ملف سد النهضة الإثيوبي، مؤكدًا ضرورة انتباه السلطات المصرية لخطر السد القائم.

 

وأضاف، في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية"، الأحد، أنَّ مصر تتبنى فكرة أنَّ التقارير الاستشارية الصادرة من المكتبين الاستشاريين الفرنسي والهولندي إلزامية لجميع الأطراف، بينما تتحرك السودان وإثيوبيا على اعتبار أنَّ هذه التقارير استشارية وليست ملزمة لأحد.

 

وأوضح أنَّه من الضروري  

مفاوضات لن تجدي نفعًا

 

الدكتور مغاوري شحاتة مستشار وزير الري أكد أنَّ المفاوضات الفنية مع الجانب الإثيوبي لن تجدي نفعًا، مشيرًا إلى أنَّ خطر السدّ داهم على مصر إن لم تتخذ خطوات واضحة تجاه القضية.

 

وأضاف شحاتة لـ"مصر العربية" أنَّه حذر كثيرًا قيادة وزارة الري، من المضي قدمًا في المفاوضات، لافتًا إلى أنَّ مرحلة ملء السد ستبدأ العام المقبل ما يشكِّل خطرًا على حصة مصر من المياه.

 

وأعلن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، الأحد، تعديل موعد الاجتماع الثلاثي الذي كان مقررًا عقده بالقاهرة بشأن سد النهضة إلى نهاية أكتوبر الجاري بدلًا من اليوم وغدًا؛ بسبب ظروف خاصة تمر بها دولتا السودان وإثيوبيا، دون أن يعلن تفاصيل هذه الظروف.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان