رئيس التحرير: عادل صبري 01:21 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| "خطاط المحلة".. التكنولوجيا دمَّرت موهبة الدعاية الانتخابية

بالصور| خطاط المحلة.. التكنولوجيا دمَّرت موهبة الدعاية الانتخابية

تقارير

حسام الخطاط

بالصور| "خطاط المحلة".. التكنولوجيا دمَّرت موهبة الدعاية الانتخابية

هبة الله أسامة 30 سبتمبر 2015 17:41

"التكنولوجيا تصارع الموهبة".. هكذا حال حسام، خطاط مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، الذي ذاع صيته بحلول كل موسم انتخابي لعمله في كتابة اللافتات الانتخابية للمرشحين.

 

ومع التطور التكنولوجي الهائل الآخذ في التصاعد، أصبحت "المطابع" هي المستفيدة الأولى من موسم الانتخابات، أمَّا الخطاط صاحب الموهبة الربانية فقد اقتصر فقط على كتابة الدعاية على جدران الشوارع في مارثون الانتخابات البرلمانية.


"مصر العربية" التقت "حسام"، صاحب الموهبة في رسم وكتابة العبارات والنقوش على الجدران والحوائط الذي اكتفى ببعض التصميمات الدعائية لمحلات أو أشخاص على برنامج الجرافيك وكتابة بعض العبارات على "التكاتك والسيارات"، ونقش بعض الجمل على جدران الشوارع.

"اشتغلت في جدة في القصور الملكية، هناك بيقدروا الفن وكنت برسم النقوش على جدران القصور لكن هنا محدش بيقدرني" بهذه الكلمات بدأ حسام الخطاط حديثه لـ"مصر العربية"، مؤكدًا أنَّ موسم الانتخابات كان موسمًا مربحًا مسبقًا، سواء له أو لغيره من الخطاطين، إلا أنَّ الحال تغيَّر في هذه الآونة بعد أن غزت المطابع الأسواق وأصبح الجميع يتجه إليها بشعار "وانتهى زمن الفن الجميل".

 

حسام أوضح أيضًا: "المتواجد الآن هو الكتابة على الجدران إمَّا لنقش بعض النصائح والحك والأمثال على جدران المدارس أو الدعاية الانتخابية إلا أنَّ فكرة كتابة الدعاية على الجدران أبتعد عنها لكثرة مشاكلها حيث أنها أولاً لا تأتي بنفع مادي كبير فالقطعة تقدر بـ 20 جنيهًا أو أقل بالإضافة للتعرض لمضايقات كثيرة من قبل الخطاطين الذين يعملون مع مرشحي منافسين والذين يمسحون ما أكتبه لصالح مرشحيهم، ومن هنا يفتح باب من المشادات والمشاجرات ليس له آخر".

ولفت إلى أنَّه تعرض لـ"النصب" من قبل بعض المرشحين في الانتخابات، ما قاده إلى الابتعاد عن الحراك الانتخابي، موضِّحًا أنَّ المرشح يدفع جزءًا من التكلفة ويرجئ الجزء الآخر لبعد انتهاء العملية الانتخابية وإذا لم يحالفه الحظ في النجاح يمتنع عن دفع باقي المبلغ.

 

وأوضح أنَّ أسعد أوقات حياته عندما يعمل بيده يرسم لوحته بريشته الفنية التي تخرج لوحة جمالية رائعة قائلاً: "الكتابة روح إذا دخلت الكمبيوتر ماتت".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان