رئيس التحرير: عادل صبري 03:39 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"مجنونة يا طماطم".. غلاء الأسعار "يقتل" فرحة القناوية بعيد الأضحى

مجنونة يا طماطم.. غلاء الأسعار يقتل فرحة القناوية بعيد الأضحى

تقارير

أسواق الخضروات بقنا

تجَّار: الأسعار غالية وكله على حساب الزبون

"مجنونة يا طماطم".. غلاء الأسعار "يقتل" فرحة القناوية بعيد الأضحى

وليد القناوى 23 سبتمبر 2015 17:29

مع تزايد الإقبال على الشراء تزامنًا مع حلول عيد الأضحى المبارك، تشهد أسواق محافظة قنا ارتفاعًا جنونيًّا في أسعار السلع بالأسواق، خلال وقفة العيد.

"مصر العربية" رصدت معاناة الأهالي مع حلول عيد الفطر، حيث قال عبد الله عبيد  موظف: "توجهت لسوق الصهاريج لشراء خضروات وفاكهة للذهاب إلى إخوتي في وقفة العيد كعادات وتقاليد تربينا عليها منذ الصغر لكني فوجئت بارتفاع غير مسبوق في الأسعار حيث وصل كيلو الطماطم إلى عشرة جنيهات والطماطم المتهالكة بين أربعة وستة جنيهات، وكيلو البطاطس بستة جنيهات، وكيلو الفاصوليا بـ 15 جنيهًا" .

 

 

أسماء سعيد، موظفة، ذكرت: "الأسعار أصبحت لا تناسب دخل المواطن، ففي ظل خصم الدولة جزءًا من المرتبات عقب تطبيق قانون الخدمة المدنية، تعاقبنا أيضًا بارتفاع الأسعار في كل شيء، حتى أصبحنا لا ندرى أي شيء رخيص في هذه البلد".

 

وأضافت: "توجهت للسوق الفوقاني وسط مدينة قنا، ومعروف إنه سوق أسعاره مناسبة وترتفع فيه الأسعار قليلا خلاف باقي أسواق المحافظة لكن متفاجئة بالأسعار الجنونية دي النهاردة، كيلو البامية بثمانية جنيهات، والليمون عشرة جنيهات، والتفاح 12 جنيهًا، والرمان أربعة جنيهات، والموز ثمانية جنيهات، والعنب العادي أربعة جنيهات والبناتي عشرة جنيهات والبلدي ثمانية جنيهات".

 

محمود سيف، موظف، تساءل بنبرة غضب: "أنا معايا ثلاثة إخوات بنات ولازم النهاردة أروحلهم بالموسم وعلى الأقل كل واحدة منهم عاوزة كيلو لحمة اللي وصلت 80 جنيه وكيلو ونص طماطم وكيلو بامية، مفيش رقابة تموينية من المسؤولين، والتجار بيرفعوا الأسعار زي ما همَّ عاوزين".

 

في حين يوضح خالد الهواري، بائع خضروات: "التجار اعتادوا سنويًّا على رفع أسعار الخضروات والفاكهة،  وده بيكون بسبب تجار التصدير والشحن لأن أسعارهم مرتفعة وإحنا بنضطر نرفع السعر ".

 

وأضاف الهواري: "كله على راس الزبون، وبعد العيد هترجع الأسعار للنصف، حال المواطنين بقى صعب أوي لكن مفيش حاجة قدامنا نعملها".

 

من جانبه، قال محيي عبد الله وكيل وزارة التموين بقنا إنَّ دور الرقابة التموينية في ضبط الاسعار بأسواق المحافظة هو وضع التسعيرة على المنتج فقط، لافتًا الى أنَّ السوق عرض وطلب بين البائع والمشترى .

 

وأضاف أنَّ المحافظة حريصة على تخفيف الأعباء عن المواطنين بفتح منافذ لبيع الخضروات والفاكهة واللحوم، من ضمنها أكبر "هيبر مول" بالصعيد، الذي افتتحه الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أمس الأمل، بمنطقة الشؤون وسط مدينة قنا ، حيث أنَّ الأسعار فيه تناسب الدخل المتوسط.

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان