رئيس التحرير: عادل صبري 08:55 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور| "العشوائيات".. الوجه الآخر لـ شرم الشيخ والغردقة

بالصور| العشوائيات.. الوجه الآخر لـ شرم الشيخ والغردقة

تقارير

جانب من منطقة الرويسات بشرم الشيخ

الحلقة الأولى

بالصور| "العشوائيات".. الوجه الآخر لـ شرم الشيخ والغردقة

هادير أشرف 22 سبتمبر 2015 20:55

سكان العشوائيات، لا يختلفون عن سكان المقابر فكلاهما يدور في حلقة الفقر، يعيشون في مناطق تشبه علب السردين لا تستطيع سيارة مطافئ ولا إسعاف دخولها بسهولة، فشوارعها ضيقة وملتوية مثل الثعابين، فأصبحت بما تحتويه من كافة السمات بمثابة قنابل موقوتة.


"مصر العربية" ترصد في عدة حلقات الوجه الآخر للمناطق العشوائية، ومنها "شرم الشيخ والغردقة"، فعندما تسمع أسماء هذه المدن فأول ما سيتخيله عقلك أنها مدن سياحية ساحرة، ممتلئة بالمناظر الطبيعية الخلابة، والفنادق الكبيرة والمنتجعات السياحية الرائعة، ويستبعد عقلك تمامًا فكرة أن يكون بهذه المدن مناطق "عشوائية" في أماكن تعتبر موردًا سياحيًا ومنبرًا للمؤتمرات وملاذًا للرؤساء.

الغردقة

شرم الشيخ



عندما تصطدم بالواقع ستجد أن مدينة الغردقة لها جانب آخر  مغاير للجمال والسحر الذي تشتهر به، حيث يقع بها أربع مناطق عشوائية وهي "الملاحة- جبل العفش-  السوق القديم- العرب"، قادرة على تحويلها من مدينة سياحية إلى مدينة عشوائية.

وتصنف منطقة "الملاحة" من المناطق العشوائية ذات الخطورة من الدرجة الثانية، والتي تمتد مساحتها على 43 فدانًا ويوجد بها 1584 وحدة سكنية.

أما منطقة "جبل العفش" فتصنف من المناطق العشوائية ذات الخطورة من الدرجة الأولى والتي تمتد على مساحة 3 أفدنة ويوجد بها 140 وحدة سكنية.

وتصنف منطقة "السوق القديم" من المناطق العشوائية ذات الخطورة من الدرجة الثانية، والتي تمتد مساحتها على 6 أفدنة يوجد بها 901 وحدة سكنية.


فيما تصنف منطقة "العرب" من المناطق العشوائية ذات الخطورة من الدرجة الثانية  والتي تمتد مساحتها على 48  فدانًا ويوجد بها 1500 وحدة سكنية.

وتأتي الصدمة الكبرى عندما تدرك أن عاصمة مصر السياحية الأولى "شرم الشيخ" يوجد بها منطقتان عشوائيتان وهما "منطقة الرويسات المتداخلة – ومنطقة الرويسات بطن الجبل".

وتعتبر هاتين المنطقتين مصنفتين من المناطق غير الآمنة فمنطقة "الرويسات المتداخلة" مصنفة من المناطق ذات الخطورة من الدرجة الثانية والتي تمتد مساحتها على 2.8 فدان، أما منطقة "الرويسات بطن الجبل" فهي من المناطق ذات الخطورة من الدرجة الأولى وتمتد مساحتها على 3.3 فدان.

يذكر أنَّ مصر بها  364 منطقة عشوائية غير آمنة تمثل خطرًا على حياة سكانها، ونحو 37.5% من الكتلة العمرانية غير مخططة، بالإضافة إلى 1099 سوقًا عشوائيًا.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان