رئيس التحرير: عادل صبري 04:58 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالفيديو| في العيد.. "أضاحي المجمعات" تذبح تجار الماشية بأسوان

بالفيديو| في العيد.. أضاحي المجمعات تذبح تجار الماشية بأسوان

تقارير

جانب من سوق الخميس بأسوان قبيل عيد الأضحى

بائع خراف: الحكومة ضربتنا في مقتل

بالفيديو| في العيد.. "أضاحي المجمعات" تذبح تجار الماشية بأسوان

منة الأسواني 22 سبتمبر 2015 16:59

سوق "السيل للخراف" أو "سوق الخميس" يُعد الأشهر في مدينة أسوان لبيع الأضاحي، ومنذ أسبوع مضى، بدأ كافة الباعة في عرض خرافهم داخل السوق بشكل يومي لبيع أكبر كم منها قبيل عيد الأضحى المبارك.

 

"مصر العربية" تجولت داخل السوق لرصد حركة البيع والشراء، فأكد الباعة أن "الحال واقف" بعد أن طرحت الجمعيات الاستهلاكية الأضاحي بسعر أرخص، ومنعت المحافظة قدوم رؤوس الماشية من حلايب وشلاتين.


الحاج أحمد قناوي، 60 عامًا، قال: "بقالي 40 سنة بشتغل في بيع الخرفان، ودا أول عيد يكون الجو نايم، لأن الحكومة منعتنا نجيب الخرفان من حلايب وشلاتين من السودان".


وأضاف أنه لم يبع منذ ثلاثة أيام إلا 5 رؤوس فقط، وهي نسبة قليلة مقارنة بالعام الماضي، حيث كان يبيع 7 رؤوس خلال اليوم الواحد، طوال الأعياد السابقة.


وأكد أنَّ ضعف حركة البيع والشراء ناتج عن طرح المحافظة للحوم الحية بالمجمعات  بـ 37 جنيهًا للكيلو "ضربهم في مقتل"، حيث أن أرخص ماشية لديهم تصل لــ40 جنيه للكيلو الواحد.

 

 الحاج عيسي، تاجر خراف، أوضح أن العام الماضي كانت تباع أكبر الخراف بـ 1400، كما كانت تتاح خراف بـ 900 جنيه، أما هذا العام فأقل خروف يصل إلى 1300 جنيه.


وأشار إلى أنه ليس لديه مهنة سوى بيع الخراف، وهذا العام تدهور به الحال كثيراً ، موضحاً أن منع دخول لحوم السودان الحية سبب لهم مشكلة كبيرة، فقد كانت تغمر السوق بنحو 5 الآف رأس في أضعف الأوقات.


علي محمود 19 عامًا، أضاف أنه لأول مرة يعمل بمفرده في الأضحيات، فكل عام كان يشارك أحد التجار، إلا أن هذا العام فضل الجميع التفرد بخرافه بعد غلو أسعارها.
 


وتابع قائلاً: "الراس دلوقتي بتعمل 1800 أو 1500، ودا لأن السوق فاضي والتجار صرفت كتير علي خرفانها، وللأسف سوق الخميس السنادي فاضي جدًا عن كل سنة".

 

شاهد الفيديو..
 

 


خروف المجمعات الاستهلاكية.. أضحية أم مجرد صدقة؟

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان