رئيس التحرير: عادل صبري 09:51 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| "حلويات المدبح".. بديل الأضحية لفقراء طنطا

بالصور| حلويات المدبح.. بديل الأضحية لفقراء طنطا

تقارير

أحد البائعين بسوق الكرشه في طنطا

بالصور| "حلويات المدبح".. بديل الأضحية لفقراء طنطا

هبة الله أسامة 22 سبتمبر 2015 13:23

في الوقت الذي تشهد فيه أسواق وشوادر الأضاحي إقباﻻ كبيرا من ميسوري الحال لشراء الأضحية قبل أيام من العيد، يشهد سوق الكرشة والكوارع بمدينة طنطا في محافظة الغربية إقباﻻ مماثلا أيضا ولكن من البسطاء، لشراء ما يعرف بـ" حلويات المدبح" كبديل للأضحية.    

 

فبمجرد أن تخطو قدامك داخل السوق تجد نفسك محاطا ببائعي الكوارع  المرصوصة أواني كبيرة و الكرشة التي تسبح في كمية محدودة من المياه داخل اواني معدنية كبيرة.

 

الحاجة سعدة واحدة من البائعين بالسوق، قالت لـ "مصر العربية" : " اللى بيجوا السوق دول الغلابة اللى عاوزين أى حاجة يقضوا بيها العيد وبعيني بعرف الغلبان أقلل له من السعر أما البيه اللى داخل عليا ببدلة أزود عليه السعر شوية عشان أسيب فرصة للفقير ياكل".

 

سعدية الأرمله والأم لأربع أولاد أشارت إلى أن المقبلين على السوق هم من لا يجدون ما يشترون به لحوم العيد.

 


أما الحاج محمد بائع آخر فقال إن الإقبال على شراء الكرشة والكوارع في زيادة هذة الأيام وذلك بسبب زيادة الفقراء، موضحا أن أسعار كيلو الكوارع تتراوح مابين 25 و30 جنيها وكيلو لحمة الرأس بـ 35 جنيها وأن  الكرشة والفشه والممبار تبدأ من 25 جنيها و تصل حتى 45 على حسب الأحجام والجودة .

وأكد أن سر الإقبال على هذة الأشياء هو انخفاض سعرها بالمقارنة باللحوم والدواجن .

 

من جانبها قالت "أم صلاح "ربة منزل" غنها اعتادت على الذهاب لهذا السوق فى هذا الوقت من كل عام لشراء حلويات المدبح لتعدها على مائدة الغذاء فى أول أيام عيد الأضحى المبارك تعويضا عن اللحوم التى لا تستطيع شراءها لغلو أسعارها،

 

و بينت أن زوجها عاملا بسيطا يعمل بشكل متقطع ولها ثلاثة أطفال و تحاول إدخال البهجة عليهم فى العيد بهذه الأشياء كبديل للحوم.


 
أما أحمد الحلوجي - موظف - فقال إن الأسعار تزايدت بشكل جنوني ليست فى اللحوم فقط بل امتدت أيضا لسوق الكرشة والكوارع ولكنها هي المتاحة أمام الفقير وليس أمامه خيار آخر من شراء "الحلويات " كبديل للحوم.

 


 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان