رئيس التحرير: عادل صبري 04:42 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور| "ثلاثي أضواء العيد".. أبرز المقاصد السياحية بأسوان

بالصور| ثلاثي أضواء العيد.. أبرز المقاصد السياحية بأسوان

تقارير

مظاهر العيد بأسوان

بالصور| "ثلاثي أضواء العيد".. أبرز المقاصد السياحية بأسوان

منة الأسواني 21 سبتمبر 2015 18:30

جزيرة النباتات وغرب سهيل والمتحف النوبي، ثلاثة مقاصد رئيسية يفضلها زائرو وقاطنو مدينة أسوان على حد سواء ، حيث تمتلئ بهم؛ بهدف الترفيه عن النفس وقضاء أوقات ممتعة بأيام العطلة الرسمية خلال عيد الأضحى.
 

 

جزيرة النباتات

 

 "جزيرة النباتات"   كانت ولا تزال الوجهة الأولى لكل أسواني بكل عيد وذلك لعدة أسباب، أولها وقوع الجزيرة وسط النيل، وعدم ارتباطها باليابس لتصبح كتلة ساحرة تصل إليها فقط عن طريق المراكب الشراعية، والتي تعد بحد ذاتها رحلة متكاملة، بجانب امتلاك الجزيرة لأندر وأجمل النباتات والأشجار بالعالم، كما يسمح للأهالي اصطحاب المأكولات والمشروبات معهم.


ويوضح لنا الدكتور رمضان محمد، مدير عام حديقة النباتات، أن كل عيد يأتي الزوار إلى الجزيرة على مدار أربعة أيام، وأن الأسر تفضلها لرخص تكلفتها فالأسرة المكونة من 5 أفراد يقطعون فقط تذكرتين للأب والأم والأطفال دون 5 سنوات يدخلون مجانًا.


وأكد مدير عام الحديقة أنه تم صيانة كافة المرافق الموجودة بالحديقة، بجانب تهذيب الأشجار، وإعادة تأهيل المقاعد والاستراحات، مع صيانة دورات المياه جميعها، لتتجمل الحديقة لاستقبال عيد الأضحى.


وأشار إلى أن هذا العيد يتنظر زوار حديقة النباتات بأسوان مفاجأة لأول مرة بتاريخ حدائق مصر النباتية، حيث بادرت إدارة الحديقة بزراعة حديقة جديدة بنفس مساحة الحديقة الأم.


ولفت مدير عام حديقة النباتات إلى أنه من أجل الحديقة الجديدة تم توفير 300 نوع نباتي من خارج مصر وداخلها نجحت الحديقة في زراعة 250 نوع منها، موضحًا أن هذه الأنواع النباتية ستكون هي نواة جزيرة النبات الجديدة والتي ستعمر مرة أخرى إلى أكثر من 100 عام جديد .

وناشد رمضان زوار الحديقة من أهالي أسوان الاعتناء بالحديقة الجديدة والنباتات الصغيرة نظرًا لأهميتها التاريخية فعملية استزراع حديقة جديدة لم تحدث من قبل.
 

إستعداد الجزيرة لإستقبال عيد الأضحي

الإنتهاء من كافة أعمال الصيانة

غرب سهيل 

أما "غرب سهيل" فهي القرية المفضلة لأهالي أسوان، لقضاء يوم كامل وسط الطبيعة النوبية الأصيلة في أيام العيد، فتعد "سهيل" أول قرية نوبية سياحية من الدرجة الأولى .

وقد نجح قاطنيها من أهالي النوبة، على مر السنوات في تحويلها لمزار سياحي كبير للمصريين والأجانب للتعرف على العادات والواقع النوبي، حتي وصل عدد زائريها في اليوم الواحد ل 3 آلاف زائر، قبل ثورة 25 يناير .
 

والآن وبعد انخفاض معدل الإشغالات السياحية، أصبحت الأعياد موسم لغرب سهيل والتي تضم العشرات من المحال المختلفة، والمنتجات النوبية الأصيلة .


وأكثر ما يجذب الأهالي للجزيرة هو احتواؤها منازل تعرض أضخم وأكبر التماسيح الحية للزائرين، فيلتقطون الصور التذكارية معها، بجانب بيع تجارها لأعمال اليدوية النادرة .
 

 

 

غرب السهيل الوجهه الثانية بعيد الأضحي

 

قضاء<a class= العيد وسط الطبيعة " src="/images/ns/2009451242d6399544fd682b3b37fac75385ed6399.jpg" style="width: 500px; height: 350px;" />

 

التماسيح المزار المفضل للأهالي

المتحف النوبي

استطاع المتحف النوبي جذب أنظار الأهالي كل عيد، إلا أن معظم زائريه يكونوا من أهالي محافظات الوجه البحري، والذين يقبلون لأسوان خلال العيد لقضائه مع ذويهم بأسوان .


ومن هنا فإن المتحف يكون المفضل لديهم لما يرويه من تاريخ المحافظة، وحجم حديقته الواسعة واحتوائه علي نموذج مبهر للمنزل النوبي.
 

ومن جانبه أكد مدير المتحف، الدكتور حسني لإبراهيم، لـ "مصر العربية" أنه تم إنهاء كافة الاستعدادات لاستقبال زوار عيد الأضحى المبارك، من عمليات الصيانة وتجهيز قاعات العرض، وبجانب توفير العمالة اللازمة لتهذيب الحدائق .


وأضاف لـ"مصر العربية" أنه تم التأكد من أجهزة التأمين والمراقبة، مع إتباع سلسلة من الإجراءات لتوفير العمالة اللازمة طوال أيام العيد .

وأشار إلى أن موقع المتحف له أهمية خاصة فهو محاط بمنطقة أثرية من المقابر الفاطمية، بجانب أهم وأكبر الفنادق بأسوان، ناهيك عن قربه الشديد لمطار أسوان الدولي مما يجعله وجه سهلة ويسيرة لأي زائر. .

وأضاف قائلاً " : بعد أن تميز المتحف بكثرة زائريه، بادرت الإدارة  بإتاحة ماسحة كبيرة لجمعيات المرأة المعيلة لعرض المشغولات اليدوية النوبية وبيعها لزائري المتحف، وقد  أعطت هذه المساحة  مظهر جمالي للمتحف بألوان المعروضات الزاهية، كما أنها وسيلة للحفاظ علي المهن اليدوية من الاندثار".

 

المتحف النوبي

د. حسني مدير المتحف النوبي

140  حديقة عامة 

ومن جانب آخر استعدت 140 حديقة عامة لاستقبال الأهالي خلال أيام عيد الأضحى المبارك، موزعة على مراكز المحافظة الخمس، أشهرها حديقة درة النيل، وفريال، والسلام .

 وقد وجه محافظ أسوان اللواء مصطفى يسري، بسرعة رفع كافة المخلفات والقمامة بصفة يومية من الحدائق العامة، وأماكن التجمعات، التي سيتم فتحها أمام المواطنين أثناء أيام العيد، للحفاظ علي المظهر الحضاري والجمالي الذي يليق بمكانة أسوان السياحية .

 

ومن جانبها استعدت  إدارة المرور عن طريق بتكثيف الحملات لتسهيل وسيولة الحركة المرورية، مع السيطرة علي مواقف نقل الركاب والطرق والسيارات لضمان الانتظام والانضباط في الشوارع ومراقبة الطرق العامة لعدم حدوث أي اختناقات مرورية.

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان