رئيس التحرير: عادل صبري 12:14 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نكشف خطة "حدوة الحصان" و"الكماشة" لفض اعتصامي رابعة والنهضة

نكشف خطة حدوة الحصان والكماشة لفض اعتصامي رابعة والنهضة

تقارير

اعتصام رابعة العدوية - أرشيف

تتم بدعم من القوات المسلحة..

نكشف خطة "حدوة الحصان" و"الكماشة" لفض اعتصامي رابعة والنهضة

حاتم عبدالله 10 أغسطس 2013 13:36

 كشف مصدر أمني بوزارة الداخلية، أن الوزارة وضعت خطتين لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة وهما حدوة الحصان والكماشة.

 

وقال المصدر  – الذي طلب عدم الكشف عن اسمه – لـ"مصر العربية" إن قوات الأمن ستلجأ لحصار المعتصمين بطريقة "حدوة الحصان" والتي تبدأ بانتشار أفراد الأمن تدريجياً حول الاعتصام من ثلاثة جوانب، بهدف تضييف الخناق على عناصر الإخوان، مع ترك جهة واحدة لخروج من يرغب سلميا متعهدا عدم الملاحقة الأمنية له.


وأضاف المصدر أن خطة "حدوة الحصان" قد تستغرق عدة أيام وهو ما اعتبره طريقة جديدة في تعامل قوات الأمن المصري مع الاعتصامات، وتنتهج "التضييق التدريجي" قبل استخدام الغاز أو الرصاص المطاطي.

 

وأشار المصدر إلى أنه خلال محاصرة المعتصمين يمكن اللجوء لقطع المياه على فترات متفاوتة خلال ساعات اليوم، وكذلك قطع الكهرباء عن أعمدة الإنارة في ميدان النهضة بالجيزة، ومسجد "رابعة العدوية" الذي يعتبر مصدراً أساسياً لحصول المعتصمين على الكهرباء.


وأوضح أنه بالموازاة مع تضييق الخناق سيتم تكثيف الأكمنة الأمنية على الطرق المؤدية إلى القاهرة من المحافظات، لمنع دخول مزيد من المعتصمين إلى الميدانين، مؤكداً أن قوات الأمن ضبطت كمية كبيرة من الأسلحة الآلية، في الأكمنة الأمنية المتواجدة على الطرق السريعة والزراعية، قبل وصولها إلى مؤيدي مرسي، على حد وصفه .

 

وأوضح أنه في أعقاب انتهاء المهلة المخصصة للحصار والتي رجح أن تكون 3 أيام، سيتم غلق الطوق الأمني بطريقة "الكماشة" على المعتصمين وتحذريهم قبل بدء عملية إطلاق الغاز والقبض على قيادات أو أفراد الجماعة المطلوب ضبطها وإحضارها في بعض القضايا.

 

وأوضح أنه ستتواجد عناصر من "القوات الخاصة" ضمن قوات الأمن للتعامل مع الأفراد المسلحين الذين رصدتهم الأجهزة الأمنية ضمن الاعتصام.


وأكد المصدر، للمحرر العسكري لـ"مصر العربية" أنه سيتم الاستعانة بالمهندسين العسكريين بالهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة والمعدات لإزالة الحواجز الخرسانية التي أنشأها المعتصمون بميدان رابعة العدوية بالإضافة إلي طائرات الهيلوكوبتر للمراقبة والرصد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان