رئيس التحرير: عادل صبري 05:28 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مظاهرات حاشدة ضد "الانقلاب" فى "عيد النصر"

مظاهرات حاشدة ضد الانقلاب فى عيد النصر

تقارير

صورة ارشيفية

مظاهرات حاشدة ضد "الانقلاب" فى "عيد النصر"

مصر العربية 09 أغسطس 2013 13:17

شهدت أحياء ومساجد القاهرة الكبرى مظاهرات حاشدة عقب صلاة الجمعة للتنديد بـ "الانقلاب العسكري" والمطالبة بعودة الشرعية الدستورية إلى البلاد.

 

وتظاهر الآلاف من اهالى مدينة 6 أكتوبر أمام مسجد الحصرى عقب صلاة الجمعة منددين بالانقلاب العسكرى ومطالبين بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.

 

ورفع المتظاهرون صور مرسى واعلام مصر وصور شهداء أحداث الحرس الجمهورى والمنصة، ورددوا هتافات منها: "يسقط يسقط حكم العسكر"، "سيسى ياسيسى.. مرسى رئيسى"، " ياللى اديت للسيسى تفويض انت قتلت 200 شهيد"، "قاتل ياسيسى .. خائن ياسيسى".

 

وفي شارع الهرم،  التقت مسيرات مساجد المشارى والصباح والتوحيد فى مسيرة موحدة انطلقت إلى ميدان النهضة بالجيزة، وذلك بعد أن انطلقت مسيرة من كل مسجد تضم الآلاف من المتظاهرين  ضمن فاعليات مليونية عيد النصر.

 

وحرص المتظاهرون على عدم إغلاق شارع الهرم وترك حارة مرورية للسيارات.

 

ورفع المتظاهرون لافتات تندد بمجزرتي الحرس الجمهوري ومنصة النصب التذكاري.

 

وفي العمرانية بالجيزة، انطلقت مسيرة حاشدة من مسجد خاتم المرسلين عقب صلاة الجمعة منددة بالانقلاب العسكري.

 

 وطافت المسيرة بعض الشوارع الرئيسة في المنطقة، ومنها شارع المستشفى، ثم اتجهت إلى اعتصام ميدان النهضة أمام جامعة القاهرة.

 

 ورفع المتظاهرون الأعلام المصرية وصور محمد مرسي مرددين هتافات منها: "ضحكوا علينا وقالوا حرية قتلوا اخواتنا في الفجرية"، "يسقط يسقط.. حكم العسكر"، و"قول متخافشي العسكر لازم يمشي"، و"الداخلية بلطجية"،"بالطول بالعرض هنجيب السيسي الأرض".

 

ولاقت المسيرة تجاوبا من المارة وأهالي المنطقة الذين تفاعلوا معها وانضم بعضهم إليها.

 

وفي شبرا الخيمة انطلقت مسيرة حاشدة من مسجد التقوى بنهاية كوبري عرابي وسط إقبال كبير من الأهالي، ما أدى إلى إغلاق كوبرى أحمد عرابى لمدة 20 دقيقة لتجمع باقى المسيرة.

حمل المتظاهرون صور مرسي مرددين هتافات ضد الانقلاب العكسري ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، واتجهوا إلى اعتصام رابعة العدوية للمشاركة في مليونية "الشعب يريد إسقاط الانقلاب" والتي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب.

كما انطلقت مسيرة حاشدة من أمام مسجد المغفرة بالمهندسين، بمشاركة الحركات النقابية ضد الانقلاب.

ورفع المتظاهرون أعلام مصر، ورددوا هتافات منها: "يسقط يسقط حكم العسكر"، "الداخالية بلطجية".

وفي مدينة نصر انطلقت مسيرة من أمام مسجد السلام بالحى العاشر، ضمت مئات السيارات التى رفعت صور محمد مرسى وأعلام مصر، ولوحظ انضمام الكثير من السيارات إليها وتفاعل المارة معها.

كما تجمع الآلاف من انصار مرسي أمام مسجد الفتح بميدان رمسيس عقب صلاة الجمعة وانطلقوا بمسيرة إلى مسجد النور بالعباسية، ومنه إلى ميدان رابعة العدوية.

وحرص المتظاهرون على عدم غلق الطريق وتفريغ حارة مرورية للسيارات، وهتفوا ضد الداخلية والانقلاب العسكري.

وفي حلوان، انطلقت مسيرة حاشدة من أمام مسجد المراغى تجولت فى شوارع المدينة الرئيسية، مؤكدة على مطالبها بعودة الرئيس المنتخب محمد مرسى وعودة مجلس الشورى والدستور المستفتى عليه من الشعب ومحاكمة عبد الفتاح السيسى و معاونيه.

وشهدت المسيرة إقبالا من قبل السكان وأصحاب المحلات الذين قاموا بتوزيع زجاجات المياه لتخفيف حرارة الجو عن المتظاهرين.

كما شارك الآلاف من المتظاهرين فى وقفة حاشدة أمام مسجد عمرو بن العاص استمرت لمدة الساعة ونصف الساعة لتنديد بالإنقلاب العسكرى وللمطالبة بعودة مرسي رئيسا للبلاد.

 واستنكر المشاركون فى الوقفة تلميحات خطيب الجمعة، والتى دعا فيها المعتصمين إلى فض اعتصامهم بدعوى حقن الدماء، ورددوا هتافات منها: "ضحكوا علينا وقالوا إخوان، والحكاية شعب اتهان، والحكاية عسكر خان".

وفي ميدان المطرية، انطلق الآلاف في مسيرة حاشدة عقب أداء صلاة الجمعة، وبدأوا اعتصاما رمزيا في ميدان الألف مسكن انتظارا لانضمام مسيرات العرب وعين شمس.
 
كا قرر آلاف المتظاهرين في مسيرة العزيز بالله بالزيتون الاعتصام لعدة ساعات بميدان التجنيد انتظاراً لقدوم مسيرات حاشدة من ميدان الألف مسكن.

وانطلق عدد من المشاركين بسياراتهم أعلى كوبري التجنيد وقاموا بالهتاف أعلاه تأييداً للمشاركين في المسيرة.

كما انضم للمسيرة بعض أفراد أولتراس أهلاوي، ما أضفى عليها حماسة وحيوية خاصة مع الهتافات والأغنيات التي يرددها شباب الأولتراس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان