رئيس التحرير: عادل صبري 02:44 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ارتفاع حاد في اصطياد الطيور بمصر

ارتفاع حاد في اصطياد الطيور بمصر

تقارير

طيور مهاجرة - أرشيف

دير شبيجل:

ارتفاع حاد في اصطياد الطيور بمصر

اتهامات لمصر بقتل 5% من الطيور المهاجرة من أوروبا

هدى ممدوح 07 أغسطس 2013 13:00

كشف إريك نولينج، عالم الطيور الألماني عن ارتفاع حاد في اصطياد الطيور المهاجرة من أوروبا إلى الجنوب في مصر، مشيرًا إلى أن الأزمة السياسية التي تشهدها مصر تحول دون احتواء هذا الخطر.

 

وخلال حواره مع مجلة "دير شبيجل" الألمانية، أوضح "نولينج" أن الطيور التي ستبدأ هجرتها في منتصف أغسطس من أوروبا إلى أفريقيا ستكون رحلتها هذا العام هي الأخطر على الإطلاق نتيجة الارتفاع الهائل في اصطياد الطيور عبر أرجاء ساحل البحر المتوسط في مصر، لا سيّما أن هناك شبكات تمتد على مسافة 700 كيلومتر، ولا توجد أي ثغرات لنفاذ الطيور، مما يجعل الإمساك بها ممكن على طول الطريق.

 

وهنا، لفت عالم الطيور إلى أن هذا الاصطياد يهدد أنواع طيور بعينها مثل الصفارية والعندليب، بالإضافة إلى السمان الذي يحظى بطلب كبير من جانب المطاعم الفاخرة في مصر.

 

وحول عدد الطيور التي يتم اصطيادها في مصر، تشير التقديرات إلى أن هناك 140 مليون طائر يتم قتلها في مصر كل عام، بما يُعادل حوالي 5% من الطيور التي تهاجر من أوروبا إلى أفريقيا.

 

وعلى الرغم من أن هناك اتفاقيات لمكافحة هذا النوع من الصيد، إلى أن الوضع يزداد سوءًا عامًا بعد عام، بسبب عدم وجود ضوابط نتيجة الوضع السياسي المضطرب، وهذا بدوره خلق فرصة للتجار عديمي الضمير.

 

كما يجد بعض الفقراء جدوى في اصطياد طيور السمان وبيعها وجني أرباحًا طفيفة، نتيجة الوضع الاقتصادي الخانق الذي يعيشونه.

 

ولحل هذه المشكلة، قال عالم الطيور الألماني إن دولته تبحث في تسليم السفير المصري لدى ألمانيا عريضة ضد صيد الطيور، لمكافحة هذا السلوك، علاوة على حث السياح على انتقاد الطيور المهاجرة مثل السمان، حال وجدوها معروضة في الأسواق المصرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان