رئيس التحرير: عادل صبري 06:19 مساءً | الاثنين 19 فبراير 2018 م | 03 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

"أخوّة الانقلابين" تهدد مصر وتركيا وتونس

كاتب تركي:

"أخوّة الانقلابين" تهدد مصر وتركيا وتونس

الأناضول 27 يوليو 2013 12:40

تطرق الكاتب التركي ياسين أكتاي إلى التطورات في المشهد  المصري، لافتا إلى تشابه سيناريوهات الأحداث التي تشهدها بعض مناطق العالم الاسلامي.

 

ولفت أكتاي في مقال له بعنوان "أخوّة الانقلابين"، بصحيفة "يني شفق" التركية اليوم، إلى بروز "حركة تمرد" في مصر عقب الاحتجاجات، التي شهدتها تركيا على خلفية أحداث "منتزه غزي" المطل على ساحة تقسيم في اسطنبول، حيث تحولت إلى  ما يشبه انتفاضة محدودة في تركيا بعدما بدأت التظاهرات بحجة الدفاع عن البيئة، وحاول محتجون مهاجمة منزل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، ومكاتبه.


وأشار أكتاي إلى أن العسكر في مصر قاموا بانقلاب ضد محمد مرسي أول رئيس منتخب بصور شرعية في البلاد، موضحا أن  كافة الانقلابات العسكرية، التي نعرفها، في العالم جاءت  بالتوازي مع مطالب فئة من الشعب، مؤكدا أن وجود قسم مؤيد للانقلابات بين الجماهير، لاينفي صفة الانقلاب عن تدخل العسكر.
واعتبر الكاتب أن اغتيال المعارض التونسي محمد البراهمي مؤخرا، يأتي في إطار السعي لاشعال فتيل احتجاجات في تونس ضد حركة النهضة من قبل الأطياف ذاتها، التي لعبت دورا في السيناريو المصري، بعد ما ظهر احتمال نجاح الانقلاب في مصر في الوصول إلى أهدافه بشكل أو بآخر.
ورأى أكتاي أن هناك لعبة تستهدف اسقاط الحكومات المنتخبة ديمقراطيا في العالم الاسلامي، عبر تشويه الحقائق وافتعال احتجاحات ضدها، وتصويرها وكأنها  حكومات ديكتاتورية، مشيرا إلى أن اللعبة تنفذ بالطريقة ذاتها في تركيا ومصر، وتونس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان