رئيس التحرير: عادل صبري 06:22 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. في قرى درب الأربعين بالوادي.. المياه سم قاتل

بالصور.. في قرى درب الأربعين بالوادي.. المياه سم قاتل

تقارير

جانب من الماساه

والجراكن الحل..

بالصور.. في قرى درب الأربعين بالوادي.. المياه سم قاتل

محمد المصري 12 يونيو 2015 19:41

يعاني أهالي قرى درب الأربعين التابعة لمركز ومدينة باريس بمحافظة الوادي الجديد، من قلة توافر مياه الشرب، حيث مازلوا يعيشون حياة بدائية ما بين عدم توافر الكهرباء، وصعوبة الحصول على مياه الشرب النقية.



ويبلغ تعداد سكان قرى درب الأربعين المرحلة الثانية (القرية الثالثة والرابعة) نحو 2500 نسمة أغلبهم من محافظات الصعيد والوجه البحري من كفر الشيخ والمنصورة والفيوم والغربية والبحيرة والذين جاءوا وتملكوا الأراضي عندما طرحتها الحكومة.

وقال الشيخ محمد عبيد، من أهالي القرية، إن الحصول على مياه شرب نقية فى تلك القرى أصبح بالغ الصعوبة لعدم وجود محطات تنقية فضلا عن أن المياه فى تلك المنطقة مليئة بالأملاح والحديد والمنجنيز لكونها تخرج من باطن الأرض مباشرة ومشبعة بالمعادن التي تسبب الأمراض السرطانية والفشل الكلوى والذى أصاب نسبة كبيرة من أهالي الواحات.

وأضاف أن رحلة البحث عن المياه فى تلك المنطقة صعبه جداً وبطلها الحقيقي "الجراكن" حيث تبدأ الرحلة بمجرد وصول فناطيس الوحدة المحلية لباريس والتي تقوم بتوزيعها في جراكن على المواطنين على شكل حصص أسبوعية.

وتابع أن أهالى القرية بمجرد علمهم بوصول المياه يحملون الجراكن للحصول علي حصتهم من تلك الفناطيس غير الصالحة للاستخدام الآدمي حيث يوجد بها كميات كبيرة من الرمال والصدأ.

سعيدة عبد الغفار، من أهالى القرية، أكدت أن رحلة الحصول على المياه صعبة للغاية ، فهناك تزاحم على مياه الشرب كما أننا نواجه صعوبة فى حمل الجراكن حيث نضطر لاستخدام الحمير وعربات الكارو أو حملها على الأكتاف، ونتحمل الكثير بسبب الظروف المعيشية فى تلك المنطقة.

محمود عبد اللطيف، زارع، أوضح، أن المياه الملوثة أصابتهم بأمراض كثيرة منها الجفاف والأنيميا فضلا عن انتشار حالات مصابة بالامراض السرطانية والفشل الكلوي.

وأشار إلى أن الحكومة وعدتهم من حوالى 12 عامًا عند إنشاء تلك القرى بتوفير جميع الخدمات بها من مرافق "مياه شرب وصرف صحي وكهرباء" إلا أن تلك الوعود تبخرت وذهبت مع الريح.

من جانبه أكد المهندس يوسف مرزوق، رئيس الوحدة المحلية لقري الأربعين بالوادي الجديد، أنه جاري حاليًا إنشاء أكثر من 4 محطات تنقية للقري وتنفذها القوات المسلحة، مشيرا إلى أن قري الأربعين تم حصرها ضمن القري الأكثر احتياجًا وسيتم تطوير جميع المرافق بها.

 

أقرأ ايضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان