رئيس التحرير: عادل صبري 04:26 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| أسعار الياميش نار بأسوان.. وتجار: أحداث سوريا السبب

فيديو| أسعار الياميش نار بأسوان.. وتجار: أحداث سوريا السبب

تقارير

التجار :الحال واقف والأسعار نار

فيديو| أسعار الياميش نار بأسوان.. وتجار: أحداث سوريا السبب

منة الأسواني 12 يونيو 2015 18:06

بدأت محال أسوان خلال الفترة الأخيرة، عرض بضائعها الخاصة بشهر رمضان الكريم، وعلى غير العادة تأخرت المحافظة كثيرا هذا العام في عرض الياميش.

تجولت عدسة "مصر العربية" داخل أسواق الياميش بأسوان، فرصدت ضعف الإقبال من الزبائن، مع قلة البضائع المعروضة مقارنة بكل عام.

ومن داخل أحد قدم محال أسوان لبيع الياميش، قابلت "مصر العربية" مدحت نور الدين، تاجر أسوان يعمل بالياميش منذ 25 عاما، والذي أكد أن سبب ضعف الإقبال من الأهالي هو ارتفاع الأسعار بشكل كبير جدا.

وأوضح مدحت أن أبرز ما ارتفع ثمنه هو كل من "التين والفزدق والزبيب وعين الجمل وقمر الدين والبندق"، وأن جميعها مكسرات وياميش لا يستغني عنها المواطن الأسواني طوال شهر رمضان.

وأشار إلى أن كيلو المكسرات كان يباع العام الماضي بمتوسط 110 جنيهات، أما الآن ارتفع ليصل إلى 150 جنيها للكيلو الواحد.

ولفت إلى أن هذة الزيادة أثرت بشكل كبير على إقبال المواطن، والذي أصبحت الـ10 جنيهات تعني له الكثير، ومن هنا فضل عدم الاقتراب من المكسرات في أغلب الأحيان.

وأضاف أن بالنسبة للخشاف وهو التين والزبيب وجوز الهند فقد قل الإقبال بشكل كبير، موضحا أن عادةً ما كان يضج المحل بالزبائن هذة الأيام، إلا أن العكس هو ماحدث فنادرا ما يوجد زبون، وحينها يشتري ربع كيلو على الأكثر.

أما إسماعيل نادر، تاجر، فيرى أن الأحداث بسوريا رفعت أسعار الياميش بمصر لتصل إلى الضعف مباشرة، مما دفع التجار إلى تقليل الكمية المستوردة حتى لا تتكدس داخل المحال للموسم القادم.

وتابع أن قمر الدين المصري أسعاره مناسبة لكن الزبون لا يفضله نظراً لاعتماده عليه كمشروب رئيسي، وقد صُدم الزبائن عند العلم بالأسعار الجديدة هذا العام.

وأنهى إسماعيل حديثه قائلا: "نقدر نقول الحال فعلا واقف، والزبون بقي حيران من كتر غلو الأسعار السنادي، حتى التاجر بقي بيدعي ربنا يرزقه بزبون ولا اتنين كل يوم".

 

شاهد الفيديو

 

 

ال<a class=ياميش لايقترب منه احد" src="/images/ns/13186664011434098890-3.jpg" style="width: 500px; height: 350px;" />

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان