رئيس التحرير: عادل صبري 04:06 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| أدخنة القمامة تهاجم كفر الشيخ.. والأهالي: هجرنا بيوتنا

بالفيديو| أدخنة القمامة تهاجم كفر الشيخ.. والأهالي: هجرنا بيوتنا

تقارير

مقلب القمامة

رئيس المدينة: ليس لدينا بديل

بالفيديو| أدخنة القمامة تهاجم كفر الشيخ.. والأهالي: هجرنا بيوتنا

اشرف عبدالحميد 12 يونيو 2015 09:55

 

"دخان القمامة عمانا والأمراض تحاصرنا" كلمات مثَّلت معاناة أهالي مدينة كفر الشيخ، واستيائهم الشديد من انتشار الروائح الكريهة، واستشراء الأمراض، وتصاعد أدخنة مقلب القمامة، القريب من حي الأمل، في ظل صمت المسؤولين لعشرات السنين على حد تعبير الأهالي.

يبدو أن الظروف السيئة وقسوة الحياة، أحاطت بـأهالي كفر الشيخ من كل جانب، فلم تعد المحافظة مركزًا للهجرة إلى الخارج فقط، بل للداخل أيضًا، عقب انتشار البعوض والحشرات، بصورة ملحوظة، وتصاعد الدخان الكثيف، نتيجة حرق القمامة، الأمر الذي أدى إلى هجر بعض الأهالي لبيوتهم، هربًا من الأمراض التي تهاجمهم.

 

يقول السيد محمود أحد سكان حي الأمل: "إحنا بنعرفش نقعد في البيوت من دخان ورائحة مقلب القمامة اللي خلى العيشة صعبة، وأصاب الأهالي بأمراض الصدر والحساسية، بسبب تصاعد الأدخنة منه نتيجة لحرق القمامة كل يوم.


وأضاف: انتشار البعوض والحشرات التي تهاجم الاطفال كل مساء، وإصابتهم بعدة أمراض نتيجة التكاثر في مقلب القمامة، والتوغل إلى مساكن المنطقة بشكل مفزع.


وأوضح الدكتور إسماعيل محمد أحد سكان الأبراج، أن دخان مقلب القمامة أصاب الأطفال بأمراض حساسية الصدر، ما جعل الأهالي يهجروا البيوت إلى خارجها كل يوم وخاصة في أيام فصل الشتاء، وهبوب الرياح ما يؤدى إلى نشر الادخنة المتصاعدة من مقلب القمامة.


وأشار إلى أنه يتصل دوما برئيس المدينة والنجدة، فيعالج الموقف مسكنات وقتية، من خلال إحضار سيارة إطفاء لإخماد النيران المتصاعدة، ثم ينتهي الأمر مؤقتا دون إيجاد حلول جذرية للمشكلة، على حد وصفه.


وأعربت الحاجة صفية إحدى قاطنات حي الأمل عن استيائها، قائلة: إنها أصيبت بحساسية ومرض صدري نتيجة لأدخنة مقلب القمامة، وأنها دائمة التردد على الأطباء لعلاج حالتها التي تزداد سوءًا يومًا بعد يوم ولا يوجد لها مكان تعيش فيه إلا البقاء في حي السخانة المتاخم لمقلب القمامة.


وأضافت: "الملابس في الدولاب ريحتها وحشة والأغطية كمان ريحتها وحشة، بسبب دخان الكوم اللي خلى الهواء ملوث والسموم تحاصر البيوت والأهالي".

 

من جهته قال اللواء أحمد الطرابلسي رئيس مركز ومدينة كفر الشيخ "لا يوجد مكان تاني نحول إليه القمامة بسبب عدم وجود أي صحراء أو أرض فضاء مجاورة لمدينة كفر الشيخ كما أن الأعمال في مصنع تدوير القمامة بجوار مدخل كفر الشيخ مازال أسوار فقط بسبب عدم وجود ميزانية لإقامة المصنع.


ولفت إلى أنه التقى الدكتور أسامة حمدي عبد الواحد محافظ كفر الشيخ وتم الاتفاق على نقل المقلب إلى مكان آخر شمال المحافظة في مركز مطوبس، واستغلال المساحة التي تبلغ قدرها 10 أفدنة في بناء مساكن شعبية للشباب وغير القادرين.

 

وفي تصريحات صحفية، ذكر محافظ كفر الشيخ الدكتور أسامة حمدي عبد الواحد، إن كفر الشيخ يخرج منها قمامة كل يوم 1950 طنًا، ويتم تدوير منها 90 طنًا فقط في المصنعين الوحيدين الموجودين في المحافظة وهما متهالكين وباقي القمامة المتبقية يتم إلقاؤها في المقالب العمومية، ولا يوجد حل لدى المحافظة التي تتكبد شهريا من صندوق الخدمات مليون جنيه لنقل القمامة من الشوارع والمنازل إلى المقالب ومصنعي تدوير القمامة.

 

 

شاهد الفيديو:

 

 

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان