رئيس التحرير: عادل صبري 04:45 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور | "بلح السيسي" الأعلى سعرا في الإسكندرية

بالصور |  بلح السيسي الأعلى سعرا في الإسكندرية

تقارير

بلح السيسى الأعلى جودة بالإسكندرية

قبل أيام من حلول رمضان

بالصور | "بلح السيسي" الأعلى سعرا في الإسكندرية

محمود فخرى 12 يونيو 2015 09:40

لشهر رمضان أجواء روحانية لا تجد مثيلا لها في الإسكندرية، وقبل أيام من حلول الشهر الكريم، بدأ الإسكندرانية في التوافد على الأسواق لجلب احتياجتهم من الياميش وغيرها من السلع الغذائية.

 

ويعد سوق الحقانية فى ميدان المنشية وسط الإسكندرية، واحدا من أشهر الأسواق التى تشتهر ببيع الياميش.. فقبل أن تطأ قدميك أرض السوق، سوف تستنشق رائحة البخور والياميش والبهارات، وتنقلك الأغاني والتواشيح الدينية إلى الأجواء الإيمانية للشهر المبارك.

 

ووسط شوارع وحوارى السوق القديم، قامت "مصر العربية" بجولة ميدانية، رصدت خلالها حركة البيع والشراء وأسعار السلع الرمضانية هذا العام، قبل نحو 5 أيام من حلول شهر رمضان المبارك.

 

 

"بطل الحرب والسلام .. محمد أنور السادات"، و"السيسى رئيس مصر"،" الزعيم جمال عبد الناصر"، أسماء لرؤساء مصر وضعها الحاج عبد الرازق أحمد، أحد تجار السوق، على بضاعته من التمور، وبسؤاله عن علاقة أسماء الرؤساء بالبلح والياميش،  قال: "بحاول أروج للبضاعة وجذب الزبائن للتغلب على حالة الركود التي أصابت الأسواق بسبب ارتفاع الأسعار".

 

وحول أسعارها أوضح عبد الرازق  أن بلح السيسى وعبد الناصر والسادات يباع بسعر 30 جنيها للكيلو، لافتا إلى أنه الأكثر جودة والأغلى سعرا بين أنواع التمور التي تبدأ أسعارها من 10 جنيهات.

 

 

وقاطعه غانم إبراهيم، صاحب محل لبيع الياميش مجاور له، قائلا:" استغلال تلك الأسماء لم يفلح في انتعاش حركة البيع والشراء التي تشهد ركودا غير مسبوق بعد ارتفاع أسعار الياميش والمكسرات".

 

وأرجع غانم ارتفاع الأسعار إلى تردي الأوضاع السياسية في سوريا والتي تعد أحد أهم الدول المصدرة لياميش رمضان، وخاصة قمر الدين الذي ارتفع سعره بنسبة 50% عن العام السابق.

 

 

وتشابهت شكاوى باقى تجار السوق مع سابقيهم، حيث أكد تجار سوق الحقانية، أن أغلب الزبائن يأتون للفرجة فقط، بعد أن يفاجئوا بالزيادة الكبيرة فى الأسعار، وتوقعوا انتعاش حركة البيع والشراء قبل يومين أو ثلاثة من حلول شهر رمضان.

 

 

وحصلت"مصر العربية" على قائمة بأسعار الياميش والسلع الرمضانية، تصدرها البلح الذى تراوح سعره بين 12 إلى 30 جنيها للكيلو، والزبيب من 32 إلى 40 جنيها، والقراصية 44 جنيها، والخروب 20 جنيها، والكركديه 44 جنيها، والمشمشية 62 جنيها، سعر البندق إلى 170 جنيها، وعين الجمل إلى 140 جنيها، وجوز الهند 28 جنيها للكيلو الواحد.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان