رئيس التحرير: عادل صبري 07:19 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سوق البلح بالإسماعيلية.. السكوتي والأونديلا بديلا للسيسي وليلى علوي

بالصور ..

سوق البلح بالإسماعيلية.. السكوتي والأونديلا بديلا للسيسي وليلى علوي

ولاء وحيد 11 يونيو 2015 10:48

 اختفت أسماء المشاهير والفنانين التي كان يطلقها التجار على أنواع البلح الجاف في موسم شهر رمضان المبارك هذا العام بهدف الترويج والدعاية لأنواع البلح المختلفة، وعادت من جديد أسماء الأنواع الأصلية على المنتج الذي يشهد تراجعا ملحوظا في حجم المعروض هذا العام.

 

داخل شارع مكة (أكبر الشوارع التجارية المتخصصة في بيع المواد الغذائية والتموينية بمدينة الإسماعيلية) بدت المتاجر شبه خالية من أنواع البلح التقليدية، والتي كانت تصل لأكثر من 12 نوعا بحسب الحجم واللون.

 

تراجعت كميات البلح المعروضة عند التجار، واقتصر المعروض على 5 أنواع فقط، فضلا عن الزيادة الكبيرة في الأسعار.

 

يقول إسلام شوقي (تاجر بشارع مكة) إن حجم المعروض هذا العام من البلح أقل من العام الماضي لتخوف التجار من شراء كميات كبيرة دون ترويجها بسبب حالة الركود التي تشهدها الأسواق وضعف الحالة الاقتصادية.

 

ويشير شوقي إلى أن أسعار البلح هذا العام تشهد زيادة محدودة مقارنة بالعام الماضي، مضيفا: "في العام الماضي كان التجار يطلقون اسم "السيسي" و"ليلى علوي" على أجود أصناف البلح للترويج لها".

 

لكن أسماء المشاهير لم يعد لها وجود في السوق هذا العام، واكتفى التجار بأسماء التمور ذات الأصول الأسوانية.

 

وبحسب محمود شاهين (تاجر بالمحطة الجديدة) فإن سعر كيلو البلح "السكوتي" يتراوح بين 28 و 34 جنيه، وهو أجود أنواع البلح، ويتميز شكله بالطول واللون الأسود، فيما يتيمز "الأونديلا" بالشكل العريض، ويصل سعره إلى 28 جنيه للكيلو.

 

أما البلح السكري فيصل سعره إلى 24 جنيها للكيلو، مقابل 12 جنيها لنوع "الغزالة" صغير الحجم.

 

وترى أم علي (ربة منزل - 55 سنة) أن أسعار البلح هذا العام عالية جدا، ما دفعها لشراء كيلو جرام واحد مقابل 10 كيلو في نفس التوقيت من العام الماضي.

 

ويشاركها الرأي محمود سليمان (46 سنة - موظف)، قائلا: "لما يكون البلح جاي من سيوة وأسوان وسعره عالي كده، طب البلح اللي جاي من السعودية هيكون سعره إيه؟"

 

وأضاف: "احنا عندنا نخيل في الصحراء الغربية وفي سيناء، ورغم كده البلح عندنا غالي بدون مبرر".

 

وفي الاتجاه ذاته يقول الحاج محمد عبدالله (63 سنة - على المعاش): "كميات البلح الموجودة في السوق السنة دي قليلة ومفيش أدامنا غير 4 أو 5 أصناف بس، وأسعارها بتبدأ من 12 جنيه وبتوصل لأكثر من 30 جنيه".

 

ويضيف: "طبعا ده هيأثر على حجم المبيعات، الناس مش لاقيه تاكل عشان تروح تشتري كيلو بلح تفطر عليه في رمضان بـ 30 جنيه، طب الغلابة يفطروا على إيه؟ كفاية علينا المية وأي حبة عصير يرووا العطش مش لازم بلح السنة دي"


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان