رئيس التحرير: عادل صبري 07:31 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.."كل رمضان وأنت حبيبي"..شكل جديد للفانوس بالدقهلية

 بالصور..كل رمضان وأنت حبيبي..شكل جديد للفانوس بالدقهلية

تقارير

فانوس خشبي جديد في الدقهلية

بالصور.."كل رمضان وأنت حبيبي"..شكل جديد للفانوس بالدقهلية

هبة السقا 08 يونيو 2015 18:46

" كل رمضان وأنت معايا ..كل رمضان وأنت حبيبي"..هذه عبارات تدون على الفانوس رمضان الخشبي الذي صنع في مدينة المنصورة لأول مرة خاصة بعد قرار وقف استراد الفانوس الصيني ليفتح المجال أمام الأسواق المصرية فى الابتكار لدعم الاقتصاد.

فكرة الفانوس عبارة عن فانوس خشبي يطبع عليه صور تجمع الزوجين أو المخطوبين أو المحبين ويدون أسفلها عبارات للتعبير عن مشاعرهم لبعضهم البعض.

يقول محمد نعيم أحد مصممي تلك الفوانيس بمدينة المنصورة إن الفكرة تنفذ لأول مرة، كما أنها جاءت عقب قرار وقف استيراد الفانوس الصيني فقام بالتعاقد مع أحد ورش الخشب لتصنيع فوانيس خشبية خامة ثم طباعة الصور عليها وتدوين العبارات أسفلها.

ويضيف" صنع الفانوس علي هذا الطراز يستغرق من الوقت يومين فهو يقوم بتجميع الخشب ثم طباعة الصور عليه وتدوين العبارات التي اتفق عليها مع صاحب الفانوس ليصبح جاهزا للاستلام".

وأكد أنهم قاموا بتصنيع مقاسين مختلفين من الفانوس الأول الصغير والذي يبلغ ثمنة 60 جنيها، والكبير يصل ثمنه إلي 120 جنيهاً، مشيراً إلي أنهم قرروا طرح تلك النوعية الجديدة من الفوانيس بأسعار مخضفة لتكون بمثابة نوعاً من أنواع التشجيع للمنتج المصري.

واستطرد" الفوانيس المصممة علي هذا الطراز لاقت إقبالا وترحيبا من قبل المواطنين وخاصة فئتي المخطوبين وحديثي الزواج الذين أقبلوا عليها بكثافة".

" ياريتهم وقفوا استيراد الصيني من زمان علشان نطلع الأفكار المصرية المبهجة دي".. بهذه الجملة علقت رباب محمد طالبة بكلية التجارة، موضحة أن الفكرة جميلة ومبهجة أيضا واختتمت حديثها بدعابة قائلة " يارتني كنت مخطوبة كنت دبست خطيبي في فانوس".

أما محمد علي متزوج منذ أقل من عام فرحب بالفكرة كثيراً، وقال إنه سيقوم بشراء فانوس لزوجته هدية لها ودعما من ناحية أخري للفانوس المصري.

فيما قال علي السيد موظف إنه سيشتري بصنع فانوس يحمل صوره هو وأولاده وزوجته ووضعه بالمنزل طيلة شهر رمضان الكريم كنوعا من التجديد. 

وتعتبر مصر هى أول من عرف الفانوس وذلك يوم دخول المعز لدين الله الفاطمي مدينة القاهرة، وظل الفانوس رمز خاص بشهر رمضان وانتقل من جيل إلى جيل بأشكال مختلفة كل عام.

 

 

 

اقرا ايضًا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان