رئيس التحرير: عادل صبري 03:14 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| كفر الحما.. جنة المنوفية في طريقها للأفول

بالصور| كفر الحما.. جنة المنوفية في طريقها للأفول

تقارير

صورة لأحد حقول الورد

بالصور| كفر الحما.. جنة المنوفية في طريقها للأفول

أسامة عبدالرؤوف 06 يونيو 2015 17:25

كفر الحما.. قرية تفوح منها رائحة الزهور، يعمل أهلها في إنتاج الورود ونباتات الزينة بكل أنواعها، ما جعلها موردًا مهمًا لكثير ممن يهتمون بتلك الصناعة المظلومة على حد تعبير أحد العاملين بها، مطالبًا بإنشاء نقابة مهنية لحماية حقوق العاملين بهذه المهنة.

 

ورغم ما تشتهر به القرية، من زراعة النباتات العطرية وأشجار الكريسماس والزينة، إلا أنها واجهت في الآونة الأخيرة، عدة معوقات أهمها، تقلص مساحة الأراضي الزراعية، وارتفاع أسعار المواد المستخدمة في زراعة الورود كالمخصبات وغيرها.



يقول أيمن رمضان أحد العاملين بتلك المهنة إنه لم يعمل بأي مهنة غيرها منذ صغره، وأنه تعلمها لحبه الشديد للزهور وروائحها الجميلة، يقوم بعمل شتلات لأنواع عديدة مثل الورد والفيكس بأنواعه المختلفة والصبارات، والنباتات العطرية و الأشجار المستخدمة في أعياد الكريسماس ونباتات الظل وكل ما يخص المشاتل وتنسيق الحدائق والفيلل.



وأضاف أيمن أن هذه النباتات تستخدم في تشجير الطرق العامة والفيلل والقصور وبوكيهات الورد وكل ما يلزم التزيين بالأشجار أو بالنباتات وللزهور تعامل خاص ومختلف في الزراعة والضوء وطرق الري ومواعيده و وأعمار الزهور .



وعن المعوقات التي تواجهها تلك المهنة قال أيمن تقلص مساحة الرقعة الزراعية وارتفاع أسعار المواد المستخدمة كالمخصبات والأكياس البلاستيكية، وأيضا المواد المعدنية المستخدمة في ارتفاع دائم، كما انتشرت تلك المهنة في مختلف المحافظات ولا يوجد لها نقابة مستقلة تحافظ على حقوق العاملين بالمهنة قلة الدعم الحكومي المتمثل في وزارة الزراعة .



وأردف أيمن أن كفر الحما من أولي البلدان التي عملت بتلك الصناعة المهمة والمؤثرة وأننا ساعدنا وعلمنا الكثير من الذين يعملون بتلك المهنة علي مستوي الجمهورية ويكفينا فخرًا أننا مصدر سعادة الكثير من الناس من خلال ما نتيجة من زهور ونباتات متنوعه والجميع أما يمتلك زهور بحديقته أو بمنزله أو حتي بكوشة الفرح لتجلب للجميع راحة وسعادة وهدوء ومنظر طبيعي وأيضا رائحة جميلة .

 





اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان