رئيس التحرير: عادل صبري 04:05 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| "عم مجدي" بائع فوانيس بدرجة مدير عام

بالفيديو| عم مجدي بائع فوانيس بدرجة مدير عام

تقارير

عم مجدي بائع فوانيس بدرجة مدير عام

بالفيديو| "عم مجدي" بائع فوانيس بدرجة مدير عام

رانيا حلمي 05 يونيو 2015 18:23

"القديم يحلى"، شعار بيع الفوانيس الصاج لدى عم "مجدي"، محاسب بدرجة مدير عام بإحدى الشركات، لم تمنعه وظيفته من ممارسة هوايته، ليبيع فوانيس رمضان المصنوعة يدويًا، والمعروفة باسم "المصرية"، والتي كانت منتشرة بكثافة قبل "غزو الفانوس الصيني لمصر".

ويجلس في شوارع الإسكندرية يبيع الفوانيس البلاستيكية التي تأخذ أشكال مختلفة وشخصيات كرتونية، إلى جانب الصاج، والخشب.

 

فوانيس بدرجة مدير عام (5).JPG" style="width: 500px; height: 280px;" />
 


ويقول عم مجدي لـ "مصر العربية"، إن حبه للفوانيس هو ما دفعه للتجارة بها، مرجعًا ذلك إلى اشتياقه لنفحات الماضي، رافعا شعار "القديم يحلى"، مؤكدًا أنه يفضل الفوانيس يدوية الصنع عن غيرها، باعتبارها الأصل في صناعة الفوانيس، مشيرًا إلى أن التجارة بها مربحة عن غيرها.

فوانيس بدرجة مدير عام (3).JPG" style="width: 500px; height: 278px;" />

وأشار إلى أن المحل يعمل في تجارة الفوانيس بسعر الجملة، حيث يقوم بالتوزيع على أصحاب المحال في منطقة المنشية وغيرها، على أن يقوم هو بإحضارها من الورش في القاهرة.

 

ولفت إلى أن صناعة فانوس الصاج تمر بأكثر من مرحلة، بين ورشة لحام الصاج، وورش الزجاج، والرسم، مضيفًا "صناعته بتفتح بيوت كتير".

فوانيس بدرجة مدير عام (2).JPG" style="width: 500px; height: 274px;" />

وأكد أنه لا يشعر برمضان إلا مع الفانوس الصاج، مشيرًا إلى أن الفانوس الصاج قادر على جذب الأطفال في حالة الاهتمام بما يلفت نظرهم في الفوانيس "الصيني"، موضحا أن الألوان والحركة والصوت هي أهم الأسباب التي تبهر الأطفال في الفوانيس الأخرى.
 

مراحل مختلفة مر بها الفانوس الصاج منذ بدايته حتى الآن، يقول "عبدالله" أن الصاج في الماضي كان أبيض، بينما أصبح الآن ملون، كما يتم طباعة بعض الرسومات عليه، مؤكدا أن الصناعة حاليا متقنة أكثر من السابق.

 

من جانبه قال"محمد خليل إبراهيم" أن ما دفعه لشراء فانوس صاج هو حبه للأشياء المصرية الأصيلة، مشيرا إلى أن الفانوس الصاج يرتبط بالماضي وفترة الطفولة وهو ما يميزه عن غيره من الفوانيس.

 

وأضاف أن الفانوس الصيني ليس له بهجة الفانوس الصاج، مؤكدًا أن أبنائه يفضلون الصاج عن غيره، مشيرا إلى أن الفانوس الصيني يعد"لعب أطفال" وليست فانوس، معلقا"زهقنا من الحاجات دي ونرجع للحاجات الأصيلة" موضحا أن أسعار الصاج مناسبة أكثر من الصيني.

 

وأشار إلى أن سعر الفانوس الصاج يبدأ من 10 جنيهات وقد يصل إلى 300 جنيه حسب الحجم، موضحًا أن بعض المحال والمقاهي تقوم بشراء الفوانيس الكبيرة، بينما يكون إقبال المواطن العادي على الفوانيس ذات الحجم المتوسط والصغير.

وأضاف عبدالله أن الفانوس الصاج يضم أشكال مختلفة ما بين "المغطّس، المانجة، المخمس، الدلاية، الشمامة، شويبس، اللوتس، البرج، أبو الولاد، الكلبوظة، وغيرها".
 

وأكد أن قرار رئيس الوزراء بمنع استيراد الفوانيس يصب في مصلحة الصناعة، معلقا "القرار يحيي صناعة الفوانيس اللي انقرضت ويفتح بيوت كتيرة كانت اتقفلت بسبب إنهم ماعندهوش شغلانة غير الفوانيس".

فوانيس بدرجة مدير عام (4).JPG" style="width: 500px; height: 279px;" />

 "محمد خليل إبراهيم"، مواطن، قال "إن ما دفعه لشراء فانوس صاج هو حبه للأشياء المصرية الأصيلة، مشيرًا إلى أن الفانوس الصاج يرتبط بالماضي وفترة الطفولة وهو ما يميزه عن غيره من الفوانيس".
 

وأضاف أن الفانوس الصيني ليس له بهجة الفانوس الصاج، مؤكدًا أن أبناءه يفضلون الصاج عن غيره، مشيرًا إلى أن الفانوس الصيني يعد "لعب أطفال" وليست فانوس، معلقًا: "زهقنا من الحاجات دي ونرجع للحاجات الأصيلة" موضحًا أن أسعار الصاج مناسبة أكثر من الصيني.

 

 

شاهد الفيديو..

اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان