رئيس التحرير: عادل صبري 09:44 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في المحكمة.. متهم في قضية والحرز "أغنية"

في المحكمة.. متهم في قضية والحرز أغنية

تقارير

محكمة

في المحكمة.. متهم في قضية والحرز "أغنية"

غادة بريك 04 يونيو 2015 09:36

 

 

أغاني عربية وأجنبية لمطربين من بينهم عمرو دياب ومحمد منير، وأفلام وموسيقى ومجموعة من الصور الشخصية وتسجيل لمقاطع فيديو خاصة وصور وثائقية بعضها لتظاهرات، بالإضافة إلى ألعاب وملفات إكسل تحوي معلومات عن دورات تدرييبة.. هذه ليست محتويات غرفة مراهق ولا "روبابيكيا" تباع على الأرصفة، إنما هي أحراز لقضايا تنظر أمام المحاكم ربما ينتهي الحكم فيها بالإعدام أو المؤبد.

 

و"الحرز" هو ما يضبط مع المتهم أو ما يكون له علاقة مباشرة بالجريمة، لكن قاعات المحاكم شهدت في عدد من القضايا أحرازًا غريبة، كالأغاني والصور الشخصية ومقاطع لأفلام، والكتب والأدوية.


مصر العربية تنشر أبرز القضايا التي تضمنت أحرازًا غريبة في هذا التقرير..


 

قضايا التخابر

في إحدى جلسات قضية "التخابر مع قطر"، إبريل الماضي، التي يحاكم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي و9 آخرون من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، كان من ضمن الأحراز "قرص صلب" خاص بأحمد إسماعيل، أحد المتهمين، يحتوي على أغان لبعض المطربين، مثل عمرو دياب وإليسا وعبدالباسط حمودة.

واحتوى القرص أيضا ملفا باسم الكاتب والسينارست بلال فضل جاء فيه: "عندك حق، المسألة كلها لا تستحق الانفعال، يجب أن ننسى الماضي ولا نفكر فى القصاص؛ لأن لدينا ما هو أهم بكثير، نعم يا افندم؟ تريدنا أن نسمو ونتعالى ونبعث بباقات ورود إلى حسنى مبارك فى شرم الشيخ لنقول له آسفين يا ريس، وننسى رغبتنا فى محاكمته هو وأفراد أسرته على مسئوليتهم السياسية فى قتل المصريين وتعذيبهم وترويعهم".

واتضح أنه جزء من مقال بعنوان "لماذا أنت منفعل؟"، نشره الكاتب بتاريخ 9 مارس 2011 في جريدة "المصري اليوم".

رابط المقال:

http://www.almasryalyoum.com/news/details/203783

كما جاء في الملفات التي احتواها القرص، وعددها 33 ملفا و4 مجلدات، ملفات حملت عناوين: "كيف تجعل ابنك متميزا" ، و"كيفية حفظ القرآن الكريم"، ودراسة عن "فوائد الشاي الأخضر".

 

كما ضمت أحراز قضية التخابر مع قطر ، صندوق من الكرتون مثبت به ورقة بيضاء، دون عليها بيانات الحرز، وبداخلها وحدة معالجة مركزية (كيسة كومبيوتر)، للخبير الفني المختص، لعرض محتواها على شاشات العرض التي تم تجهيزها بقاعة المحكمة وقفص الاتهام، فقرر الخبير أنه يتعين إخراج وحدة الهارد ديسك حتى يمكن تفريغ محتواها فصرحت له المحكمة بذلك.

 

واحتوى مجلد باسم "ظاظا" على 16 مجلد و13 ملف، ناظرتهم المحكمة وتبين أنهم يحتوون على أغاني عربية وأجنبية لمطربين من بينهم عمرو دياب ومحمد منير، وأفلام وموسيقى ومجموعة من الصور الشخصية وتسجيل لمقاطع فيديو خاصة وصور وثائقية بعضها لتظاهرات، وصور للمتهم محمد مرسي في اجتماع مع آخرين، بالإضافة إلى ألعاب وملفات إكسل تحوي معلومات عن دورات تدرييبة.

 

وفي قضية التخابر مع حماس، التي يحاكم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرون، وخلال فض شعبان الشامي رئيس هيئة المحكمة لأحراز القضية كان من ضمن الأرواق ورقة مدون بها اسم دواء "سنيريج" بالعربية، وبجواره عبارة "الأقوى والأسرع لعلاج أعراض البرد وآلام الحنجرة"، وقال الشامي إن هذه الورقة خاصة بفريد إسماعيل أحد المتهمين بالقضية توفي منتصف مايو الماضي نتيجة لإصابته بغيبوبة كبدية .

رابط للمشاهدة:

https://www.youtube.com/watch?v=Ku2253HPfkU

 

"الباشا تلميذ" في المحكمة

في سبتمبر 2011، وفي إحدى جلسات محاكمة مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي و6 من مساعديه في قضية قتل المتظاهرين أثناء ثورة يناير، فوجئ الحاضرون بعرض فيلم "الباشا تلميذ" للممثل كريم عبدالعزيز، وتم تبرير ذلك بأن المسئول الفني أراد تنظيف الجهاز فقام بتشغيل الفيلم لمعرفة إذا ما كان التشويش من الجهاز أو من الأشرطة المحرزة.

أدوات تحمل شعار رابعة

في عام 2013 قُبض على الطالبتين سارة خالد طالبة بكلية طب الأسنان جامعة المستقبل، وشيماء حمدي بجامعة المنوفية، لحيازتهما دبوس يحمل شعار رابعة.

وفي شهر نوفمبر من نفس العام قررت نيابة مركز البرلس بمحافظة كفر الشيخ، حبس خالد بقرة الطالب بالمدرسة الثانوية الصناعية ببلطيم، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات، بعد أن ألقي القبض عليه لحيازته مسطرة مدونا عليها شعار رابعة.

كما ألقى القبض على حنين كرم هنداوي الطالبة بالصف الأول الثانوي، واقتيدت إلى قسم شرطة السادات لحيازتها كشكولا يحمل شعار رابعة، في شهر يناير من العام الماضي، وقررت نيابة شبين الكوم بمحافظة المنوفية إخلاء سبيلها بعد مرور يومين على احتجازها.

لا تشتر الملوخية

في شهر سبتمبر من العام الماضي ألقت قوات الأمن القبض على أسماء أبوبكر الطالبة بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية وشقيقها أحمد أبوبكر الطالب بالثانوية العامة، من منزلهما بقرية كوم النور التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، لاتهامهم بحيازة مفرقعات، والحرز "كيس ملوخية" للاشتباه في أنها تستخدم في صناعة المفرقعات.


 

تيشرت ضد الداخلية

في نوفمبر 2013 ألقت قوات الأمن القبض على الناشط عبدالرحمن زغلول، وأمرت نيابة دمياط بحبسه لمدة 4 أيام، لارتدائه تيشرت يحمل عبارة (الداخلية بلطجية)، وبعد أن أحيلت القضية إلى القضاء قضت محكمة جنح دمياط في مارس 2013 ببراءته بعد أن وُجهت له تهمة خرق قانون التظاهر.


 

أغنية فولا فولا

في القضية المعروفة إعلاميا بـ "خلية الماريوت"، التي يحاكم فيها 20 متهما، بينهم 3 من صحفيي قناة الجزيرة الإنجليزية، بتهم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون وتعطيل أحكام العمل بالدستور والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين وغيرها من الاتهامات، شهدت إحدى جلسات المحاكمة في شهر مايو من العام الماضي عرضا للأسطوانة الثانية ضمن أحراز القضية احتوت على مقطع صوتي لشخص يردد أغنية الأطفال الشهيرة "فولا فولا"، وسط ضحكات الحاضرين.


 

رابط للمشاهدة:

https://www.youtube.com/watch?v=NIzc44ELP7Q

 

رواية 1984

في نوفمبر 2014 ألقت قوات الأمن القبض على طالب بمحيط جامعة القاهرة، بحوزته رواية 1984 للكاتب والروائي البريطاني جورج أوريل، وتتحدث الرواية عن الأنظمة الفاسدة والمستبدة التي تحطم أحلام الناس وتقضي عليها.


 

الرأي القانوني

ويرى قانونيون تعقيبا على هذا الأمر أن هناك العديد من القضايا التي تنظر أمام المحاكم، وأخرى مازالت في إطار التحقيق أمام النيابة العامة، وجهت فيها التهم للمتهمين بالانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين بناء على حيازة مضبوطات كشعار رابعة ومحتويات الهاتف المحمول من صور وفيديوهات تعبر عن تأييده للجماعة وتروج لها.


 

يقول المحامي أحمد سعد إنه لا يوجد ما يجرم حيازة هذه الشعارات، وبالتالي فإن التهم الموجهة للمتهمين ليست حيازة دبوس أو شعار وغيره، ولكن الاتهامات التي توجه للمتهمين تكون الاشتراك في مسيرة مخالفة لقانون التظاهر رقم 107 لسنة 2013 الذي صدر في الرابع والعشرين من نوفمبر في فترة حكم المستشار عدلي منصور.

كما تُوجه تهم أخرى كالانتماء لجماعة إرهابية وقلب نظام الحكم والعمل ضد مؤسسات الدولة.

وعن مسئولية النيابة تجاه تلك الأحراز، يقول المحامي عمرو علي الدين إن النيابة تقوم بالكثير من المخالفات ليست متعلقة بالأحراز فقط، ولكن الأمر يبدأ بالمخالفة في التحقيقات، فعلى سبيل المثال الجرائم المتعلقة بالباب الأول والثاني والرابع من قانون العقوبات (جرائم أمن الدولة العليا) كقضايا التخابر، يختص بالتحقيق فيها رئيس نيابة على الأقل وليس وكيل نيابة كما يحدث، وهو ما يعتبر مخالفة للمادة 206 مكرر والمادة 74 من قانون الإجراءات الجنائية.

والنيابة لا تراعي الإجراءات والقوانين، فهي لا تقوم بتحقيق الدليل تحقيقا قضائيا لبيان مواءمته لأوراق الدعوى والاتهامات المسندة للمتهم والحرز كدليل عليها بتحقيقه أيضا قبل التصرف في القضية من خلال فحصه ومدى ارتباطه بالجريمة قبل إرساله إلى المحكمة، فنفاجأ في المحكمة بأغان لشعبان عبدالرحيم ودواء لعلاج المغص ضمن أحراز القضية، وهذا من العبث الذي تقوم به النيابة العامة.


 

التأثير الاجتماعي

تقول الدكتورة سامية قدري، أستاذة علم الاجتماع بكلية البنات بجامعة عين شمس، أن حرية الرأي والتعبير مكفولة للجميع من خلال الوقفات الاحتجاجية والتظاهرات التي نظمها القانون، أما عن حيازة الشعارات السياسية فالأمر يرجع إلى تنظيم القانون لهذا الأمر، إذا كان يخالف القانون ويضر بالدولة فإنه يضع الشخص تحت وطأة المساءلة والعقاب، أما إذا كان لا يخالف القانون فإن المحاسبة عليه تعتبر شكلا من أشكال العنف السياسي الذي تمارسه الدولة ضد المواطنين، ما يفقدهم الثقة بها.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان