رئيس التحرير: عادل صبري 06:51 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مصادر:استعدادات لإخلاء المنطقة الحدودية الثالثة برفح

مصادر:استعدادات لإخلاء المنطقة الحدودية الثالثة برفح

تقارير

إخلاء المرحلة الثالثة من رفح

بالصور..

مصادر:استعدادات لإخلاء المنطقة الحدودية الثالثة برفح

إياد الشريف 04 يونيو 2015 09:24


أكدت مصادر خاصة بدء الاستعدادات من قبل قوات الجيش، للشروع في إخلاء المرحلة الثالثة لتوسعة المنطقة الحدودية العازلة بمدينة رفح بشمال سيناء .


وأضافت المصادر التى رفضت الكشف عن أسمائها، أن سلاح المهندسين بالتعاون مع حرس الحدودي القوات المسلحة، تمكنا من الانتهاء من إزالة كافة المنازل الواقعة بنطاق المرحلتين الأولى والثانية برفح بعمق 1 كم من خط الحدود مع قطاع غزة.
 

 وبحسب المصادر، فإنه تجري الاستعدادات حالياً للبدء في إخلاء المرحلة الثالثة من إزالة المساكن وتجريف الأراضي لمسافة 500 متر جديدة برفح سيناء، من أجل توسيع نطاق المنطقة العازلة بين مصر وقطاع غزة، لتصل نسبة الإخلاء إلى 1500 متر.
 

وأخلت قوات الجيش نحو ألف متر من مساكن المواطنين بداية من خط الحدود باتجاه عمق المدينة على مرحلتين، وقامت بإزالة قرابة 2400 منزل و5 مدارس و6 مساجد وجرفت قرابة50 ألف فدان من الزيتون والخوخ والموالح الخاصة بالمواطنين.
 

وأكدت مصادر عسكرية لـ" مصر العربية"، أن إقامة منطقة عازلة على الحدود المصرية، جاء بدعوى الحفاظ على الأمن القومي المصري والقضاء على الإنفاق الحدودية بين مصر وقطاع غزة، لكونها تشكل خطراً على مصر.
 

وتختلف المرحلة الثالثة كثيراً عن المرحلتين السابقتين، الأولى والثانية، لوقوع أراض ومزارع ومساكن خاصة بقبيلة " الأرميلات"، وهو ما سينتج عنه مشاكل قد تصل إلى حد المواجهات بين الجانبين.
 

يقول الشيخ عيسى الخرافين عضو منظمة سيناء العربية والبرلماني ورئيس جمعية المجاهدين السابق" نحن نحترم الدولة والجيش وننتمي لهما، ولكن هذا ليس معناه أن يزيلوا بيوتنا ويجرفوا أراضينا ومزارعنا، هذا أمر غير مقبول ولن نسمح به".
 

ويضيف:" نحن قبيلة بدوية أصيلة من قبائل سيناء، وعلى الدولة وجيشها عدم جر أبناء قبيلتنا إلى خلاف، نتمنى ألا يكون، لأن هذا معناه وقوع اقتتال سينتج عنه ضحايا من الجانبين ،وأرجوا أن يسمعوا صوت العقل، حتى لا نسمع جميعا صوتاً آخر لا نتمنى سماعه ".
 

وأكدت مصادر عسكرية أن الجيش سوف يمضي في توسعة المنطقة العازلة، لتصل إلى عمق 5 كم باتجاه غرب رفح ، وصول إلى قرية "سيدوت " جنوب غرب رفح بطول الساحل حتى قرية أبو شنار بمدخل مدينة رفح الغربي الساحلي.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان