رئيس التحرير: عادل صبري 08:48 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور.."آفة الحميرة" تهدد مزارعي البلح بالوادي الجديد

بالصور..آفة الحميرة تهدد مزارعي البلح بالوادي الجديد

تقارير

جانب من البلح المصاب

بالصور.."آفة الحميرة" تهدد مزارعي البلح بالوادي الجديد

محمد المصري 04 يونيو 2015 09:10

تشتهر محافظة الواي الجديد بزراعة النخيل حيث يوجد بها حوالي مليون و700 الف نخله بمراكز المحافظة الخمس ولم يسلم محصول البلح من الآفات التي تؤرق مزارعي البلح من الحين للآخر فبعد التغلب علي سوسة النخيل الحمراء  والتي تصيب جذع النخله الا وظهرت آفة الحميرة بضم الحاء  والتي تصيب ثمار البلح ذاته .

يقول محمد صالح  يمتلك مزرعة نخيل" لمصر العربية " إن حشرة الحميرة عن فراشة  صغيرة جداً نحيفة سمراء اللون. بطنها فضي لونها العام أبيض قرنفلي و تعتبر من الآفات الحشرية الهامة  التي تقتل ثمرة البلح في مرحلة النضج  وتنتشر الحميرة في  جميع الأماكن  المشهورة بزراعة نخيل .

وأوضح صالح أن  حشرة الحميرة تعد من الآفات التي تظهر فى شهر يونية حسب ظروف مناخية معينة وهى عبارة عن دودة  صغيرة ويرقات هذه الحشرة هى بمثابة الخطر الحقيقي حيث أن اليرقه تهاجم الثمار الصغيرة فى طور الحبابوك وهو مايسمى بالبلح الرامخ  حيث تدخل اليرقة عن طريق ثقب صغير قرب قمع الثمرة وتتغذى اليرقة على المحتويات الداخلية للثمرة تاركة القشرة الخارجية تجف وتحمر وتسقط عن العذق او السباطة أو تتعلق على الشماريخ بواسطة نسيج عنكبوتى تنسجه اليرقة ثم تنتقل اليرقة الى ثمرة اخرى.

وأوضح أن الثمار المصابة يتعرف عليها  بوجود ثقب فيها ممتلئ ببراز اليرقات وبالضغط عليه تخرج اليرقات مكان الثقب والثمرة تسمى بالحملى  أو بلحة سالقة وعند الاهمال يزداد عدد اليرقات حيث اليرقة الواحدة تستطيع ان تصيب حوالي 4 او 5 ثمار فى الغالب ويمكن ان تقضى على المحصول بالكامل,مشيرا الي أن الحشرة الكاملة لا تسبب أى ضرر للنخيل غير انها تضع البيض الذى يعيد الاصابة مرة اخرى.

وأضاف عبد المنعم مرزوق مزارع نخيل , أن الثمار المصابة عندما تتساقط على الأرض فإن اليرقات تبقى موجودة فوق رأس النخلة ولا تسقط معها, وعند تمام نموها تبحث لنفسها عن مكان مناسب تنسج فيه شرنقتها الحريرية وتتحول داخلها إلي عذراء.

وتابع أن مديرية الزراعه في الماضي كانت تصرف مبيدات مجاناً للمزارعين للقضاء علي الحميره أما الآن فالمزارع يشتري المبيدات علي نفقته الخاصة .

ومن جانبه أكد الدكتور محسن عبد الوهاب  وكيل وزارة الزراعه بالوادي الجديد ,أن المديرية يوجد بها جميع المبيدات الخاصة بالآفات التي تصيب محصول البلح ,فضلا عن قيام المديرية بعقد ندوات ارشادية  للمزارعين علي مستوي مراكز المحافظة للتوعية بمخاطر  الآفات التي تصيب محصول البلح .

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان