رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو| في الإسكندرية: الياميش الشعبي يكسب

 بالفيديو| في الإسكندرية: الياميش الشعبي يكسب

تقارير

ياميش رمضان

بالفيديو| في الإسكندرية: الياميش الشعبي يكسب

رانيا حلمي 02 يونيو 2015 17:50

"رمضانا جانا وفرحنا به بعد غيابه، وبقاله زمان غنوا وقولوا شهر بطوله .. أهلا رمضان" .. كلمات بمجرد سماعها تسعد النفوس بقدوم الشهر الكريم، لكن مع غلاء الأسعار أصبحت تلك الكلمات تزيد العبء على كاهل المواطنين الذين يسعون لقضاء التزامات الشهر الكريم، وتبدأ معه رحلة البحث عن الأماكن التي تبيع مستلزمات رمضان بسعر رخيص.

 

فالياميش أحد المسلتزمات التي يقبل على شرائها المواطنين ابتهاجا بقدوم الشهر الكريم، لكن الأسعار المرتفعة جعلت شراء الأصناف الغالية منه حلم بعيد المنال عن غالبية الشعب، واقتصر الشراء على "الياميش الشعبي" فقط.

 

"مصر العربية" قامت بجولة في أحد أسواق الياميش، لتعريف المواطنين بالأسعار،  ففي قلب سوق المنشية يقول"محمد أشرف" بائع "ياميش" إن الأسعار شهدت زيادة بنسبة تتراوح بين 30 : 40%  عن العام الماضي، والزيادة طالت أغلب الأنواع خاصة "المقشرات أو المكسرات".

وأضاف أن "المشمشية" زادت بنسبة 50%، وسعر الكيلو العام الماضي كان 30 جنيه، بينما أصبح هذا العام بـ 60جنيه، بينما زادت القراصيا بنسبة 20% حيث كان سعر الكيلو 30 جنيه فأصبح هذا العام بـ 45 جنيه، كذلك زاد سعر "عين الجمل" ووصل سعر هذا العام 160 جنيه، بينما بـ120. 

 

وتابع أن ارتفاع الأسعار وصل حتى "الياميش الشعبي"، مثل السوداني البلح قمر الدين"، فسعر لفافة قمر الدين العامل الماضي كانت بـ30 جنيه وأصبحت ب40 هذا العام.

وأشار إلى وجود أنواع مختلفة من"البلح"والتي شهدت تفاوت في ارتفاع الأسعار، حيث ظل سعر أحد الأنواع، كما كان في العام الماضي بسعر 12 جنيه للكيلو، بينما ارتفع سعر نوع آخر من 16 إلى 24 جنيه للكيلو.

وأوضح أن "الزبيب، جوز الهند" هي الأنواع الوحيدة التي فلتت من ارتفاع الأسعار حيث ظل سعر كيلو"الزبيب" يتراوح بين"32، 36"، وسعر"جوز الهند" 24 جنيه، ومرجعا ذلك إلى توافر هذه السلع عن غيرها في الأسواق.

وأكد أن إقبال المواطنين دائما ما يكون على ما وصفه بـ"الياميش الشعبي" بين السوداني وجوز الهند والزبيب، قائلاً" الحاجات اللي هي على قدنا"، مشيراً إلى أن الإقبال ضعيف حتى هذه الفترة، موضحاً أن الإقبال يتزايد في الأيام الخمسة الأخيرة من شهر شعبان.

وأضاف أن ذلك قد يتسبب في ارتفاع مضاعف لأسعار بعض المكسرات، حيث يصل سعر الكيلو منها إلى 180 جنيه، موضحا أن البعض يتخلص من هذه الزيادة عن طريق شراء كميات قليلة.

من جانبها قالت الحاجة" أم معتز سعيد" بالمعاش إن أسعار الياميش هذا العام مرتفعة، مشيرة إلى أنها تقوم بشراء كميات قليلة، ما بين نصف أو ربع كيلو، معلقة"الحاجة اللي تلزمنا ناخدها".

وأضافت أن بعض السلع شهدت ثبوت سعرها بينما ارتفع سعر البعض الآخر، مؤكدة أنها لجأت للشراء من السوق حيث أن أسعاره دائما ما تكون أقل من غيره.

من جانبها قالت"أم ملك" ربة منزل، إن أسعار الياميش شهدت زيادة ملحوظة، مؤكدة أن في ظل هذه الزيادة لن تتمكن من شراء السلع التي وصفتها بالإضافية، موضحة أنها قد تكتفي بشراء"الزبيب، جوز الهند، البلح"، مطالبة المسئولين بمحاولة السيطرة على زيادة الأسعار التي لا تتناسب مع دخل الفرد.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان