رئيس التحرير: عادل صبري 03:04 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فيديو: " العراديب" المشروب المفضل للأسوانية منذ 55 عاماً

فيديو:  العراديب المشروب المفضل للأسوانية منذ 55 عاماً

تقارير

أقدم محل عصائر بأسوان

فيديو: " العراديب" المشروب المفضل للأسوانية منذ 55 عاماً

منة الأسواني 01 يونيو 2015 20:58

55 عاماً مرت منذ بدء بناء السد العالي بأسوان ، بعدما أصابت مصر الفياضانات، ومن أجل بناء هذا الصرح الكبير، تم جلب عمال من كافة محافظات الصعيد للإستقرار بأسوان ، والعمل بالسد العالي.

وحينئذٍ بدأت نشاطات جديدة في الدخول للمحافظة ، أولها محلات العصير الطازج، خاصة القصب والعراديب والكركديه التي تميزت بهم محافظة أسوان .

"مصر العربية" إلتقت بعامل في واحدة من أقدم محال العصائر بأسوان، والتي بدأت عملها على الماكينات اليدوية عام 1960 مع بداية إنشاء السد العالي، وزيادة العمال بالمنطقة.

"دا أقدم محل بسوق أسوان كلها، بدأ مع السد وصاحبه مفكرش في يوم يسيب المكان مع إنه صغير جداً ، لأن الأهالي خلاص عرفته واتعودت عليه " بهذه الكلمات بدأ الحاج "محمد ماكس"  الحديث عن أقدم محل لبييع العصائر بمدينة أسوان بأكملها.

يعمل ماكس بهذا المحل منذ نحو 25 عاماً، بدأ كصبي ثم تولى زمام الأمور من صاحب المحل، إلا أنه حتى اليوم بعد عامل ولم يمتلك المحل.

ويشير ماكس أنه فضل العمل في أعرق محل للعصائر بأسوان، على امتلاك واحد جديد، نظراً لشهرته وصعوبة منافسته بالرغم من صغر مساحته،كما أن تاريخه معروف للجميع منذ بدأ العمل بالماكينات اليدوية لعصر قصب السكر.

أما عن أشهر المشروبات فيشير ماكس أن الجميع يعتقد أن أشهرها هو قصب السكر، لأن معظم زراعات أسوان من قصب سكر.

 إلا أنه أكد أن المشروب المفضل للأسوانيين هو "العراديب"، ذلك المشروب الذي تتميز المحافظة به، وقامت عدة مصانع بمحاولة تطويره وإضافات نكهات وصبغات له ، ليصبح إسمه "تمر هندي".

يؤكد الحاج ماكس أن ما يباع بعده محال وعصارات تحت مسمى تمر هندي، هو عبارة عن بودرة صناعية، إلا أن محال أسوان تصنع التمر الأصلي، وهو يأتي على هيئة "كور جافة" يتم نقعها جيدا ثم غليها بالماء الساخن، ومن بعدها خلطه بالسكر ليصبح أفض المشروبات الطبيعية لأهالي أسوان.

ولفت ماكس أن طبيعة حرارة الطقس بأسوان، يجعل الأهالي أكثر عرضة لمرض الضغط، لذا فاعتادوا على شراب العراديب منذ بداية افتتاح العصارة، ولا يطلق عليه أحد "تمر هندي" إلا الشباب الحديث الذي عرف الإسم من المحال التجارية التي تبيعه كبودرة.

أما عن المشروبات الأخرى، فقد ارتبط الكركاديه ارتباطاً كلياً بالعراديب، خاصة لمرضى الضغط، فأحدهم يعالج الضغط المنخفض، الآخر المرتفع.

ويقول ماكس " الكركاديه يحتل المرتبة الثانية في تفضيلات الأهالي، فهو المشروب الطبيعي المنعش، خاصة وأن أسوان مصدر الكاركاديه، فاشتهر به النوبيون منذ قديم الزمان، وعند بناء السد جاء النوبيين من مناطق الفيضان للاستقرار وسط أهالي أسوان، فانتشر هذا المشروب"

يوفر ماكس داخل العصارة مشروبات غازية ، بجانب الفواكهة الطبيعية ، إلا أنه أكد أن العراديب هو الأشهر في الطلب كما أنه الارخص فالكوب بجنيه واحد .

شاهد الفيديو

 

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان