رئيس التحرير: عادل صبري 05:27 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو..بالكباب والمشبك .. الصعايدة يحيون مولد أبو الحجاج الأقصري

بالفيديو..بالكباب والمشبك .. الصعايدة يحيون مولد أبو الحجاج الأقصري

تقارير

الألاف يحتفون بمولد "أبوالحجاج الأقصري"

فى احتفالات "الليلة الكبيرة "..

بالفيديو..بالكباب والمشبك .. الصعايدة يحيون مولد أبو الحجاج الأقصري

أماني خيري 01 يونيو 2015 13:04

قبل ساعات من بدء الاحتفال بالليلة الختامية لمولد أبو الحجاج الأقصري نصب أبناء الطرق الصوفية خيامهم وافترش الباعة بضاعتهم فى ساحة ومحيط مسجد أبو الحجاج ومحيط معبد الأقصر  بمدينة اﻷقصر .

 

ويقام الاحتفال بمولد أبو الحجاج في ليلة الرابع عشر من شعبان حتي صباح اليوم الثاني مختتما بما يعرف بــ"الدورة"، يقوم خلالها الجميع بركوب الجمال والخيول المزينة بمختلف الألوان أبرزها اللون الأخضر، ووسط أنغام الأناشيد الدينية والمزمار لتتطوف مختلف شوارع محافظة الأقصر عائده إلي مقام أبو الحجاج الذي أنطلقت منه مرة أخري.
 

 

وتحتفل كل طريقة بمولد أبو الحجاج الأقصري بطريقتها الخاصة، طوال اليوم ، فتقدم الطريق البرهامية عصائر التمر الهندي للقادمين أمام المقام، وتقدم الطرق الأخري العشاء للقادمين وأبرز أنواع الأكلات التي تقدم الكباب واللحوم.
 

ورصدت "مصر العربية " خلال زحام مئات المواطنيين استعدادا ﻹحياء الاحتفال بعض المظاهر منها ظهور "الرجل العنكبوتي" وسط لعب الأطفال التي انتشرت بشوارع الأقصر، وانتشار الحلويات كــالمشبك على عربات الباعة فى عدد من شوارع محافظة الأقصر ابرزها شارع المحطة المؤدي إلي ساحة الميدان.
 

"السنادى مشونا من قدام جنينة أبو الحجاج" هكذا عبر يوسف السيد بقوله مشيرا إلى إنهم سنويا يفترشون بالحلويات أمام ساحة أبو الحجاج ولكن هذا العام تم منعهم من افتراش الساحة والبيع بالشارع المؤدي إليه.
 

ومن جانبه أوضح عبدالعاطي علي احمد، أن سعر الكيلو الواحد من الفول السوداني يصل لــ15 جنيه، فيما يصل كيلو الحمس لــ20 جنيه، وكيلو الحلوي بــ10 جنيه، لتسجل بذلك ارتفاعا عن السنة الماضية.
 

وأرجع عبدالله محمد سبب ارتفاع الأسعار نظرا للركود السياحي الذي تشهده المحافظة حاليا مما أثر علي حياتهم بشكل عام.
 

يذكر أن يوسف بن عبدالرحيم بن يوسف عيسي الملقب سيدي أبو الحجاج الأقصري،أحد أبرز مشايخ الطريقة الصوفية، عرف بأسم أبو الحجاج الأقصري لإستقراره بمحافظة الأقصر لفترة من زمن حتي وفاته في رجب 624هجرية.

 

أقرأ ايضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان