رئيس التحرير: عادل صبري 04:58 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تجار بالدقهلية عن سلع رمضان: حضر الياميش وغاب الزبون

تجار بالدقهلية عن سلع رمضان: حضر الياميش وغاب الزبون

تقارير

ياميش رمضان

تجار بالدقهلية عن سلع رمضان: حضر الياميش وغاب الزبون

هبة السقا 01 يونيو 2015 09:40

 يا بلح مين يشتريك.. كان ذلك لسان حال كثير من تجار محافظة الدقهلية تعبيرًا عن حالة الركود التي تشهدها الأسواق قبل أيام قليلة من شهر رمضان الكريم.

من جانبه، قال خالد محمد، صاحب محل بمدينة السنبلاوين، إن هناك ركود وضعف في القوة الشرائية على البلح والياميش ومستلزمات الشهر الكريم، موضحًا أنه فرش بضاعته منذ أكثر من أسبوع إلا أن حالة الإقبال مازالت ضعيفة حتى الآن. 

"الناس بتستنى أخر لحظة وتشتري فيها".. هكذا كان رأي محمد عمر، تاجر بمنطقة العباسي بالمنصورة، الذي أوضح أن المواطنين عادة ما ينتظرون الأيام الأخيرة لشراء مستلزمات شهر رمضان، متوقعًا زيادة الزحام والإقبال في الأيام المقبلة.

وأشارت مروة السيد، ربة منزل من مدينة المنصورة، إلى أنها لم تخرج للتسوق وشراء مستلزمات رمضان حتى الآن بسبب امتحانات أولادها إلا أنها ستخرج لشرائها مع حلول الأسبوع المقبل.

وأفادت عفاف ياسين من مدينة دكرنس، أنها قامت بجولة على عدد من المحلات ووجدت ارتفاعًا في أسعار الياميش ولكنها لم تشتري بعد وستنتظر هي الأخرى للأسبوع المقبل وترتيب نفقات المنزل وتخصيص جزء منه للياميش.

وعن الأسعار، قال محمد الجوهري، تاجر بالمنصورة، لـ"مصر العربية" إنها تتفاوت بحسب النوع حيث إن البلح يبدأ من 13 جنيهًا ويصل إلى 25 جنيهًا وهناك أنواع أخرى تصل إلى 50 جنيهًا، أما التين فيباع باللفة ووزنها 400 جرام وتبدأ من 12 جنيهًا وتصل حتى 20 جنيهًا، مشيرًا إلى أن البلح والتين هما أكثر سلعتين يشهدان إقبالًا من قبل المواطنيين بعكس السلع الأخرى كالمشمشية والقراصية وغيرها. 

وأضاف محمد العوضي، تاجر بمدينة السنبلاوين، أن سعر كيلو التمر يتراوح بين 25  إلى 30 جنيهًا ويتراوح سعر لفة قمر الدين بين 25 إلى 23 جنيهًا بينما يبلغ سعر كيلو المشمشية من 45 إلى 65 جنيهًا وسعر كيلو القراصية من 40 إلى 55 جنيهًا. 

"ربات البيوت يحددون قائمة أولويات تتمثل في البلح والتين وقمر الدين" بهذه المقولة بدأت إيمان السيد، ربة منزل من مدينة المنزلة، حديثها لـ"مصر العربية" حيث أوضحت أن تلك السلع أساسية أما باقي السلع تعتبر سلع رفاهية لا يقبل عليها إلا فئة واحدة بحسب وصفها.

وافقتها في الرأي ياسمين محمد، من مدينة دكرنس، موضحة أن أسعار الياميش تشهد ارتفاعًا ملحوظًا عن العام السابق، الأمر الذي يدفع قطاع كبير للتركيز على السلع الأساسية وتجاهل السلع الأخرى كالمكسرات وغيرها خاصة أنها تحظى بارتفاع ملحوظ.

وبشأن ارتفاع الأسعار، لفت يونس محمد، أحد التجار بالمنصورة، إلى أن السبب يرجع لأسعار استيراد الياميش من الخارج خاصة أن معظم السلع تستورد من الخارج ويخضع التاجر للسعر الذي يحدده المستورد.    

من ناحية أخرى، افتتحت جمعية مواطنون ضد الغلاء، منفذ لبيع اللحوم بمنطقة "هابي لاند" بالمنصورة  للحد من ارتفاع الأسعار خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

وأشرف على افتتاح المنفذ الجديد رئيس الغرفة التجارية المهندس أحمد رعب، رئيس الغرفة التجارية وإبراهيم الخياط، وكيل وزارة التموين. 

ياميش (1).jpg" style="width: 500px; height: 375px;" />

 

ياميش (2).jpg" style="width: 500px; height: 375px;" />

 

ياميش (4).jpg" style="width: 500px; height: 417px;" />

ياميش (5).jpg" style="width: 500px; height: 417px;" />

ياميش (6).jpg" style="width: 500px; height: 417px;" />

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان