رئيس التحرير: عادل صبري 01:51 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور|” ولاية سيناء" تعلن مسؤوليتها عن تفجير خط غاز العريش

بالصور|” ولاية سيناء تعلن مسؤوليتها عن تفجير خط غاز العريش

تقارير

آثار تفجير خط الغاز بسيناء

الأول من نوعه..

بالصور|” ولاية سيناء" تعلن مسؤوليتها عن تفجير خط غاز العريش

إياد الشريف 01 يونيو 2015 08:32

أعلن مصدر مسؤول في شركة غاز المتوسط، الشركة الموردة للغاز لشمال سيناء والأردن، أن التفجير الذي استهدف خط الغاز، أمس الأحد، بمنطقة السبيل جنوب العريش، هو الأول من نوعه من حيث ضخامته ونسبة التدمير والخسائر المادية.

يأتي ذلك بينما أعلنت ما يعرف بجماعة" ولاية سيناء " عبر موقعها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مسؤوليتها عملية عن تفجير خد الغاز الطبيعي ، مساء أمس، بمنطقة السبيل جنوب مدينة العريش، وقالت : "كما وعدكم جنود ولاية سيناء لن تمر قطرة غاز إلا بأمر من الخليفة".

 

وأدى التفجير حسب تصريحات المهندس محمد فهمي البيك، رئيس مدينة العريش، إلى تضرر نحو 13 أف وحدة سكنية بأحياء الزهور ووسط البلد والعبور وضاحيتي السلام والجيش نتيجة قطع الغاز، بالإضافة إلى وقف العمل بمصنع أسمنت سيناء والقوات المسلحة وتضرر الشركة البخارية لإنتاج الكهرباء ولجوئها الى استخدام المازوت للتشغيل ، بديلا للغاز رغم ارتفاع اسعاره.

 

وكشف المهندس محمد أيوب، مدير عام شركة جاسكو بشمال سيناء، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، عن أن المعاينة الأولية لموقع التفجير، تشير إلى حالة دمار كبير بأنبوب الغاز الذي انفصل عن بعضه، وانصهر جزء كبير منه، نتيجة لضخامة الإنفجار.

 

وأضاف أيوب: "أ ن المسلحين استخدموا على الأقل 200 كجم من المتفجرات، عقب زرعها أسفل الأنبوب ما أسفر عن تدميره وانصهاره، وخلف حفرة عميقة بطول يزيد عن 7 م وعمق 2 متر أسفل الأنبوب.

 

وأعلن مدير شركة جاسكو ، أن عملية إعادة إصلاح خط الغاز ستستغرق شهرين على الأقل ، نظرًا لتضرر الأنبوب بصورة غير مسبوقة ما سيترتب عليه تكاليف بمبالغ طائلة، ما يمثل خسارة فادحة للشركة، وللمصانع والشركات التي تعتمد على الغاز في تشغيلها.

 

وأصاب تفجير خط الغاز التفجير غالبية المصالح الحيوية بالشلل التام ، خاصة المؤسسات والشركات التي تعتمد في تشغيلها على الغاز الطبيعي ، وخاصة مصنع أسمنت سيناء، ومصنع أسمنت العريش التابع للقوات المسلحة، بمنطقة الصناعات الثقيلة، بمحيط مدينة الحسنة بوسط سيناء.

 

وأدان اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، تفجير خط الغاز ووصفه بالإرهابي البشع ، يهدف إلى تعطيل مسيرة التنمية على أرض سيناء ، ويسبب أضرار وخسائر فادحة للمواطنين وأفران الخبز والشركات والمصانع العاملة بالغاز الطبيعي ، ويؤدي أيضًا لتضرر المواطن الذي يدفع أجرًا مضاعفًا مقابل استقلاله سيارات التاكسي العاملة بالغاز الطبيعي.

 

ووجه اللواء علي العزازي مساعد وزير الداخلية لأمن شمال سيناء، الاتهام بتفجير الغاز لعناصر إرهابية تنتمي لما يسمى بتنظيم ولاية سيناء ، ووجه لهم تحذيًرا بأنهم لن يفلتون من العقاب، وأن الفترة القريبة القادمة ستشهد ردًا قاسيًا من قبل قوات الأمن على كافة الأعمال الإجرامية والإرهابية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان