رئيس التحرير: عادل صبري 11:29 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور..نكشف تداعيات تفجير خط الغاز جنوب العريش

 بالصور..نكشف تداعيات تفجير خط الغاز جنوب العريش

تقارير

تفجير خط الغاز بالعريش

بالصور..نكشف تداعيات تفجير خط الغاز جنوب العريش

التفجير قطع إمداد الغاز عن مصنع أسمنت الجيش وسيناء و13 ألف وحدة سكنية

إياد الشريف 31 مايو 2015 20:51

خلال وقت سريان حظر التجوال، وعلى بعد نحو 700 متر من مقر معسكر قوات المركزي و500 متر من كمين بوابة العريش، تمكن مسلحين من عناصر جماعة أنصار بيت المقدس من تفجير خط الغاز المؤدي إلى العريش صباح اليوم الأحد.

يأتي هذا التفجير ليصيب غالبية المصالح الحيوية بالشلل التام، خاصة المؤسسات والشركات التي تعتمد في تشغيلها على الغاز الطبيعي، مثل مصنع أسمنت سيناء، ومصنع أسمنت العريش التابع للقوات المسلحة، بمنطقة الصناعات الثقيلة، بمحيط مدينة الحسنة بوسط سيناء .

وفجر مسلحون من تنظيم ولاية سيناء خط الغاز الطبيعي المصري المؤدي للأردن، والذي يحمل الرقم 28 بالقرب من قرية "الطويل " شرق مدينة العريش بنحو 15 كم في الثاني من فبراير الماضي.

وتبنت ولاية سيناء في بيان متلفز تفجير خط الغاز رقم 28، لتوصيل رسالة إلى الملك عبد الله الثاني ملك الأردن بتضرر مصالحه في مصر، لمشاركة قواته الجوية في الحرب على داعش بسوريا.

يقول المهندس سامح محمود مدير مسئول بشركة غاز شرق المتوسط المزودة بالغاز لـ " مصر العربية " تفجير خط الغاز الطبيعي اليوم والذي يحمل الرقم 29 تم بمنطقة السبيل جنوبي مدينة العريش وبالقرب من الطريق الدائري خلال سريان حظر التجوال ، وتم بنفس الآلية التي وقعت بها تفجيرات الغاز السابقة عن طريق وضع كمية كبيرة من المتفجرات أسفل الأنبوب بعد الحفر تحته ومن ثم يتم تفجيرها عن بعد.

وأشار محمود إلى أن الانفجار كان هائلاً وأحدث فتحة طولية بمقدار 120 سم، ويتطلب اصلاحه على الأقل اسبوعين، بتكلفة مالية باهظة جدا، مؤكداً أن شركة شرق المتوسط المزودة للعريش بالغاز تكبدت خسائر فادحة بسبب تفجير الغاز وتحمل قيمة التعاقدات العديدة بالمساكن والشركات التي تعتمد في تشغيلها على الغاز الطبيعي.

وحسب المهندس محمد البيك في تصريحات خاصة لـ " مصر العربية " أن تفجير خط الغاز أدى إلى تضرر نحو 13 ألف وحدة سكنية بأحياء الزهور ووسط البلد والعبور وضاحيتي السلام والجيش نتيجة قطع الغاز، بالإضافة إلى وقف العمل بمصنع أسمنت سيناء والقوات المسلحة وتضرر الشركة البخارية لإنتاج الكهرباء ولجوئها إلى استخدام المازوت للتشغيل،  بديلاً للغاز رغم ارتفاع أسعاره.

وتبنت "ولاية سيناء " عبر موقعها على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" عملية تفجير خط الغاز الطبيعي، الأحد، بمنطقة السبيل جنوب مدينة العريش وقالت: "كما وعدكم جنود ولاية سيناء لن تمر قطرة غاز إلا بأمر من الخليفة .

من جانبه أدان اللواء السيد عبد الفتاح حرحور تفجير خط الغاز ووصفه بأنه عمل إرهابي بشع، يهدف إلى تعطيل مسيرة التنمية على أرض سيناء، ويسبب أضرار وخسائر فادحة للمواطنين وأفران الخبز والشركات والمصانع العاملة بالغاز الطبيعي، ويؤدي أيضا لتضرر المواطن الذي يدفع أجراً مضاعفا مقابل استقلاله سيارات التاكسي العامله بالغاز الطبيعي.

فيما وجه اللواء علي العزازي مساعد وزير الداخلية لأمن شمال سيناء الاتهام بتفجير الغاز لعناصر إرهابية تنتمي لما يسمى بتنظيم ولاية سيناء، ووجه لهم تحذيراً بأنهم لن يفلتون من العقاب، وأن الفترة القريبة القادمة ستشهد رداً قاسياً من قبل قوات الأمن على كافة الأعمال الإجرامية والإرهابية التي يرتكبها مثل هؤلاء الإرهابيون.

 

 

اقرأ أيضًا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان