رئيس التحرير: عادل صبري 06:36 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور..الفانوس الخشبي ينافس الصيني بأسواق الدقهلية

بالصور..الفانوس الخشبي ينافس الصيني بأسواق الدقهلية

تقارير

الفوانيس الخشبية تعود من جديد بالدقهلية

بالصور..الفانوس الخشبي ينافس الصيني بأسواق الدقهلية

رانيا الديداموني 31 مايو 2015 19:47

تشهد محافظة الدقهلية هذا العام إقبالا على الفوانيس الخشبية وشرائها والحرص على اقتنائها، أكثر من الفوانيس الصينية أو المصنوعة من المعادن، لجمال أشكالها وتنوع أحجامها ومتناتها.

وتتراوح الأسعار حسب المقاسات والأحجام وتبدأ من 35 جنيه صغير الحجم للأطفال، والمتوسط بـ 65 جنيها والكبير الذي يقتنيه الأهالي في البالكونات وعلي شرفات المنازل بـ 200 جنيه".

يقول علاء محمدين، صاحب محل فوانيس إن الأهالي تقبل على شرائه، لأنه رخيص الثمن عن الفانوس الصيني والصفيح، وخفيف، كما أنه مصنوع من خشب "الأرك" ومتعدد الأحجام لإرضاء الجميع، ويظهر الإبداع فيه بالرسم علي الخشب بما عرفت باسم "الأويمة الدمياطية".

وتابع هذا الفانوس أول ما ورد للأسواق كان صناعة دمياطي، وشهد رواجا العام الماضي، ما جعل الأهالي تطلبه بالاسم هذا العام"، مشيرا إلى أن أشكاله الجميلة والمزخرفة بتفريغ الخشب وتطعيمه بالزجاج جعلته ينافس الصيني بقوة هذا العام، كما أن سعره أرخص مقارنة بالفانوس الصاج.

وأشار عم إبراهيم حسين، صاحب ورشة نجارة، أن وزير التجارة قد أصدر قرارا برقم 232 لسنة 2015، يمنع استيراد الموازييك والمعادن، ما جاء في مصلحة النجاريين لصانعة فوانيس مصرية و"فتح باب رزق لهم".

وأضاف "نعتمد على ماكينة الحفر بالليزر ليخرج بشكل حرفي وابداعي، ونبتكر أشكال جديدة تربط بين الفانوس القديم التقليدي وروح العصر".

وأشار عم ابراهيم إلى أن هذا الفانوس ظهر في الأسواق العام الماضي مصنوع من خشب الأبلاكاش ثم تطور للأركت، قائلاً"بعت الكمية اللي خلصتها ولسه فيه ناس بتيجي تطلبه مني وبالحجز"، مؤكدا أن نجاري الدقهلية تناقلوا صنعته من دمياط.

ويبرر عم أحمد جلال، نجار أرابيسك، الإقبال الشديد على الفوانيس الخشبية من ملل الأهالي من نظيرتها الصينية التى اكتظت بها الأسواق، قائلاً" الفوانيس الصاج بقيت قديمة".

كما تمنى أن يتحول إلى منتج عالمي يصدر للعالم من مصر، فائلا "عاوزين نشجع صناعة بلدنا، ومصر فيها أحسن نجارين وممكن نعمل منتجات كويسة يجيب لها دخل كبير".

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان