رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور .. "السيسي"و"دبابة تسلم الأيادي" أبرز أشكال الفوانيس بالإسكندرية

بالصور .. السيسيودبابة تسلم الأيادي أبرز أشكال الفوانيس بالإسكندرية

تقارير

فانوس السيسي

بالصور .. "السيسي"و"دبابة تسلم الأيادي" أبرز أشكال الفوانيس بالإسكندرية

رانيا حلمي 31 مايو 2015 03:47

مع اقتراب شهر رمضان الكريم تنتشر في الأسواق فوانيس رمضان بأشكالها المختلفة والتي تطلق أغاني الشهر الكريم والمبتكرة لجذب الأطفال ، فبين عام وآخر تختلف أشكالها ما بين شخصية كرتونية في أحد أفلام الأطفال مثل "طمطم" و "بوجي" و"السنافر" ، أو شخصية سينمائية مثل "الكبير أوي" و" جوني" في مسلسل "الكبير قوي" أو حتى شخصية سياسية مثل الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وفي منطقة المنشية بوسط الإسكندرية يقع سوق لعب الأطفال والذي يمتلأ كل عام بالأشكال المتنوعة والحديثة للفوانيس، وفي هذا العام يعد فانوس"السيسي"، و"دبابة تسلم الأيادي"، و"العروسة المحجبة"، والشخصية الكرتونية"طمطم" من أبرز الأشكال الجديدة والتي تلقى رواجًا في السوق. 

 

وتقول الحاجة"مريم عباس" أنها اعتادت شراء الفوانيس لأحفادها الـ"12" كل عام، مشيرة إلى أسعار الفوانيس مناسبة وغير مرتفعة، مضيفة"في فانوس ب40، 45، 70  ، فالاسعار متفاوته وتناسب الجميع ،  مشيرة إلى ان اختيارها لفوانيس أحفادها يختلف في كل عام عن الآخر، حسب الأشكال الجديدة، مشيرة إلى أنها تفضل الفوانيس"الحديد" التقليدية قائلة:" مفيش أحسن منه لكن الأطفال يحبون الشخصيات الجديدة ويفضلونها ".

 

بينما قالت الحفيدة"علياء سعيد"أنها لا تفضل الفوانيس القديمة بأشكالها المعتادة، بل تبحث كل عام عن الجديد، فتصطحبها جدتها لتختار ما تريد، ولم يختلف رأي "نور" عن شقيقتها حيث أكدت أنها تفضل الفانوس على شكل"عروسة" عن الفانوس القديم.

وعن أسعار الفوانيس والأشكال الجديدة ومدى الإقبال، تقول"أم رحمة" صاحبة أحد محال بيع"الفوانيس" في المنشية، أن الأسعار  هذا العام أقل من العام الماضي، معلقة"الفانوس اللي كان ب40 السنة اللي فاتت السنة دي ب38، واللي كان ب35 السنة دي ب28 جنيه" معتبرة الإقبال على الشراء جيدا ،مشيرة إلى أن أكثر على الفوانيس المصنوعة على شكل شخصيات كرتونية أكثر من غيرها.

وأضافت أن"فانوس السيسي، ودبابة تسلم الأيادي"تعد أكثر الأشكال التي يقبل عليها الأطفال معلقة"بيجي الطفل مع والده عاوز السيسي"، موضحة أنهم قاموا باستيراده من الصين، ويبلغ سعر "فانوس السيسي" 35 جنيها.

وأشارت إلى وجود أشكال أخرى مثل"العروسة المحجبة، باربي، وعروسة الزفاف، وطمطم" موضحة أن سعر عروسة الزفاف يبلغ 300 جنيه بينما تبدأ العروسة المحجبة من 50 إلى 120 جنيه، مؤكدة أن أسعارها لم تؤثر على نسبة الإقبال.

وعن مدى تأثير القرار الصادر من الدولة بمنع استيراد الفوانيس، قالت أنهم لم يتأثروا بهذا القرار حتى الآن حيث أنهم قاموا باستيراد الفوانيس قبل صدور القرار، مؤكدة أنها توافق على القرار في حال وجود صناعة بنفس الجودة والأسعار داخل مصر معلقة"لو بلدنا هتصدر لينا الشغل ده يبقى بلدنا أولى، لو ما حصلش يبقى أكيد القرار هيأثر علينا" مضيفة "أمال حنشتغل إزاي؟".

 

 

 

 

أخبار ذات صلة: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان