رئيس التحرير: عادل صبري 04:47 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو|بطلة الجمهورية في رمي الجُلة لذوي الإعاقة.. عاطلة

بالفيديو|بطلة الجمهورية في رمي الجُلة لذوي الإعاقة.. عاطلة

تقارير

رشا محمد حسن بطلة للجمهورية في "رمي الجُلة"

حلمها تمثيل مصر عالميًا والحصول على وظيفة

بالفيديو|بطلة الجمهورية في رمي الجُلة لذوي الإعاقة.. عاطلة

نهال عبد الرءوف 16 مايو 2015 16:56

رغم إعاقتها بسبب الإهمال الطبي، تحدت الظروف والصعوبات التي واجهتها في مراحل التعليم، متخذة من الرياضة سلاحًا لمحاربة إعاقتها وتغيير مجرى حياتها حتى أصبحت بطلة للجمهورية في "رمي الجُلة"، إلا أنها لم تجد وظيفة بعد تخرجها ضمن نسبة الـ 5% المحددة لذوي الإعاقة بالمصالح الحكومية.

 

رشا محمد حسن، ضحية الإهمال الطبي، وابنة الإسماعيلية أوضحت في حديثها لـ "مصر العربية" أنها أصيبت بإعاقة حركية نتيجة خطأ طبي من الطبيب أثناء ولادتها، فأصيبت بخلع مفصلي، لافتة إلى إن العصب المسؤول عن الحركة تأثر من محلول الجلوكوز الذي أعطاه الأطباء لها عندما كانت بالحضانة.
 

 

وتابعت أنها عاشت حياتها مع الإعاقة وكانت تتعرض لمضايقات بسببها في البداية، لأن الناس دائمًا تنظر للمعاق على أنه ليس له قيمة، مؤكدة أن حلمها تمثيل مصر عالميًا والحصول على وظيفة.
 

وأضافت بطلة الجمهورية أنها واجهت صعوبات كثيرة عندما كانت بالمدرسة، ولم يعتقد الكثير بأنها ستكمل تعليمها، إلا أنها كافحت وتعبت حتى حصلت على ليسانس آداب قسم تاريخ، وتقوم الآن بعمل دبلومة عامة، وتتمنى أن تحصل على درجة الدكتوراه.
 

 وقالت: "والدى ووالدتي كانا لهما الفضل الكبير لمساعدتهما ومساندتهما لي، وأعطوني دفعة كبيرة حتى أكمل تعليمي وأحصل على الشهادة الجامعية".
 

وأشارت إلى أنها التحقت بنادي العزيمة لذوي الإعاقة منذ 5 سنوات وبدأت ممارسة رياضة رمى الجلة، وكانت أول بطولة تشارك بها هي بطولة الجمهورية والتي أقيمت العام الماضي وحصلت على المركز الأول بها، كما حصلت على المركز الأول ببطولة الكأس هذا العام، وأيضًا حصلت على المركز الثاني ببطولة الجمهورية هذا العام.

 

 وأكدت أن حياتها تغيرت للأحسن منذ التحاقها بالنادي فبعد أن كانت قليلة الاختلاط والتحدث مع الناس، أصبح لديها ثقة بالنفس ولديها صداقات كثيرة داخل النادي.

 

وأوضحت أنه على الرغم من حصولها على شهادة الليسانس إلا أنها لم تعمل حتى الآن، ولم تحصل على وظيفة ضمن نسبة الـ 5% المحددة لذوي الإعاقة بالمصالح الحكومية، ولفتت إلى أنها تقدمت للعمل طوال العاميين الماضيين وبكل المصالح الحكومية، وعندما قابلت المحافظ قال إنه لا يوجد وظائف غير بمصانع الاستثمار.

 

وتابعت "للأسف يتم استغلال ذوي الإعاقة من قبل المرشحين قبل كل انتخابات ويقدمون الوعود بتوفير فرص عمل لهم، فمع كل انتخابات كل حزب وكل جماعة يجوا نادى العزيمة ويقولوا هايشغلونا وبعد الانتخابات ما تخلص سلام عليكوا".
 

وقالت إنها تقدمت للعمل بمدرسة هيئة قناة السويس بعد أن أعلنوا عن وظائف، وستبدأ اختبارات خلال الأسبوع المقبل، إلا أنها تناشد الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة، بأن يتم قبولها بالوظيفة والعمل بها.


وأكدت أن كل ما تتمناه هو أن تجد فرصة عمل بمجال دراستها، وأن تمارس الرياضة مع منتخب مصر، وأن تمثل اسم مصر ببطولات عالمية.


من جانبها، قالت والدة رشا إنها واجهت مشاكل عدة وأعباء كثيرة منذ ولادة ابنها، وخاصة من أجل تعليمها، ولم تتركها حتى حصلت على الشهادة الجامعية.

 

وتابعت أن هناك عدة مشاكل عدة تواجه المعاقين بمصر، وقالت "للأسف المعاق في بلدنا مهمش"، و"لا يوجد تأمين صحى لهم، ولا يتم مراعاتهم سواء في المواصلات أو حتى في الشوارع فلا توجد أرصفة وطرق ممهدة لهم حتى يتمكنوا من الحركة، وفي مدارس ترفض التحاق المعاقين بها"، مناشدة رئيس الجمهورية بالتدخل لتحسين أوضاع المعاقين.

 

أما والدها، فقد أعرب عن فخره بابنته رشا وما حققته في حياتها رغم الإعاقة، وقال إن ابنته أصرت على التعليم واستكمال تعليمها.

 

 

 

شاهد الفيديو..

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان