رئيس التحرير: عادل صبري 07:47 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

8 أرقام قياسية لمحمد مرسي كـ "أول رئيس"

8 أرقام قياسية لمحمد مرسي كـ أول رئيس

تقارير

الرئيس المعزول محمد مرسي

8 أرقام قياسية لمحمد مرسي كـ "أول رئيس"

وكاﻻت - الأناضول 16 مايو 2015 16:07

 

"أول رئيس مصري، تًحال أوراقه، إلى المفتي، لاستطلاع رأيه بشأن إعدامه"، تلك السابقة التي أضيفت اليوم إلى قائمة أخرى، تضمنت 7 نقاط أخرى تفرد، بها الرئيس المعزول محمد مرسي، عندما قررت المحكمة، إحالة أوراقه و122 للمفتى لاستطلاع الرأي في إعدامهم من بين 166 متهما في قضيتي "التخابر الكبرى" واقتحام السجون".

وفيما يلي، قائمة بالنقاط الثمانية التي تفرد بها الرئيس الأسبق محمد مرسي، بين الرؤساء المصريين، وفق رصد قامت به وكالة الأناضول:
 

1- أول رئيس مصري مدني منتخب: هذا الوصف ظل مصاحباً لمرسي طيلة عام واحد قضاه في رئاسة البلاد، حيث تولى شؤون الحكم عقب ثورة 25 يناير 2011 غير أنه، وبعد عزله يوم 3 يوليو الماضي، لاحقته اتهامات فريدة ينظرها القضاء المصري.

2- أول رئيس مصري ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين:  كان يشغل منصب رئيس حزب الحرية والعدالة (الذراع السياسي لحزب الحرية والعدالة) بعد أن كان عضوا في مكتب إرشاد الجماعة (أعلى هيئة تنفيذية داخل الجماعة).

3- أول رئيس مصري أكاديمي، حاصل على الدكتوراة في مجال الهندسة: هذا الوصف لم يتغير، حتى بعدما قررت إدارة جامعة الزقازيق (دلتا النيل/ شمال)، فصله، من الجامعة، لانقطاعه عن العمل، الأسبوع الماضي.

4- أول رئيس مصري يتم الإطاحة به من قبل الجيش بمشاركة قوى شعبية ودينية: عزل في 3 يوليو 2013، بعد نحو عام قضاه في رئاسة البلاد، إثر احتجاجات شعبية مناهضة له.
مرسي1.jpg" style="width: 660px; height: 370px;" />

5- أول رئيس محكوم عليه بالسجن: حكم عليه بالسجن المشدد لمدة 20 عاما، بعد إدانته بتهم "استعراض القوة والعنف والقبض والاحتجاز والتعذيب" فى قضية "قصر الاتحادية الرئاسي" في 21 أبريل/نيسان الماضي.

6- أول رئيس مصري متهم بالتخابر مع منظمات أجنبية (حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، وحزب الله اللبناني، والحرس الثوري الإيراني) بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية (مؤجلة لـ2 يونيو/حزيران المقبل)، ويحاكم في قضية تخابر أخرى مع "قطر"، تنظرها المحكمة في جلسات متعاقبة.
مرسي ومشعل.jpg" style="width: 500px; height: 333px;" />

7- أول رئيس مصري متهم باقتحام السجون والهروب من سجن وادي النطرون  إبان ثورة 25 يناير 2011، وهي التهمة التي صاحبها تهمة سرقة محتويات السجن من دواجن وماشية وسيارات شرطة.

8- "أول رئيس مصري، تًحال أوراقه، إلى المفتي، لاستطلاع رأيه بشأن إعدامه، في قضية "التخابر الكبرى"، حيث أحيلت أوراقه اليوم، مع 166 متهما في قضيتي "التخابر الكبرى" واقتحام السجون"، وكان اسمه ضمن المحالين في القضية الأولى.



اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان