رئيس التحرير: عادل صبري 10:19 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| وادي العقبات.. صحراء بيضاء تعكس جمال الطبيعة بالفرافرة

بالصور| وادي العقبات.. صحراء بيضاء تعكس جمال الطبيعة بالفرافرة

تقارير

وادي العقبات

بالصور| وادي العقبات.. صحراء بيضاء تعكس جمال الطبيعة بالفرافرة

محمد المصري 15 مايو 2015 17:12

وادي العقبات، منطقة تلال مرتفعة تكشف ما تحويه الصحراء البيضاء وهى مقصد مهم لمحبي التصوير وإلتقاط الصور التذكارية وتعتبر مسرحًا طبيعيًا خصوصًا في وقت شروق الشمس ووقت الغروب وتعتبر أحد الأماكن المميزة للوفود السياحية القادمة للمنطقة.

بداية  تقع محمية الصحراء البيضاء على بعد 45 كيلومترا إلى الشمال من واحة الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد على مسافة حوالى 500 كيلومترا من القاهرة ولقد تم إعلانها محمية طبيعية في عام 2002 وسميت بالصحراء البيضاء لأنها تملك اللون الأبيض الذي يغطي معظم أرجائها، وتبلغ مساحتها الإجمالية 3010 كيلو متر مربع ، وتمتلك  صخور طباشيرية  واسعة النطاق  كما تعد المكان السياحي النموذجي  لرحلات السفاري .

يقول اسلام محمود منسق رحلات سفاري، إن وادى العقبات  لم يعرف سبب تسيمته بهذا الاسم  حتي الآن ولكن رواد  السفاري بالمنطقة أطلقوا عليه هذا الاسم  نظراً لكثرة  التعرجات  والعقبات التي يواجهها  رواد السفاري  للوصول إليه.

وأضاف أن هناك وديان أخرى بجانب ذلك الوادى الذى يقع بمحمية الصحراء البيضاء كوادى الصخور السوداء، إلا أن "العقبات" حاز  على شهرة كبيرة وأصبح مقصدا لكافة الزوار  لالتقاط الصور التذكارية.

وتابع: وادي العقبات يوجد به عيون مائية وبعض الأشجار مثل أشجار الأكاسيا والنخيل التى تنمو وسط الصخور البيضاء وبقايا آثار منازل قديمة ترجع إلى العصر الرومانى وبقايا أوانى فخارية, ليس هذا  فحسب ولكن يوجد به العديد من النباتات والحيوانات النادرة والمهددة بالإنقراض،  مثل  الغزال المصرى والغزال الأبيض والكبش الأروى، فضلا عن وجود عدد من المناطق الأثرية التى تشمل مجموعة من المقابر والكهوف النادرة وبقايا مومياوات قديمة ونقوش من عصور ما قبل التاريخ.

صلاح العجمي، أحد منظمى رحلات السفارى بالواحات، طالب وزارة السياحة والبيئة بضرورة إنشاء مواقع إليكترونية  متخصصة لتلك المواقع السياحية الفريدة ودعمها بشكل كبير.

من جانبه أكد خالد حسن، مدير هيئة تنشيط السياحه الإقليمية بالوادي الجديد، أنه  تقدم بالعديد من المذكرات لوزارة السياحة بشأن وضع وادي العقبات بالصحراء البيضاء علي الخريطة السياحية العالمية لكن دون جدوى.

 

اقرا ايضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان