رئيس التحرير: عادل صبري 03:40 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو .. مرض غامض يقتلع أشجار الجوافة بدمياط

بالفيديو .. مرض غامض يقتلع أشجار الجوافة بدمياط

تقارير

مزارع يتحدث لـ "مصر العربية" عن المرض

بالفيديو .. مرض غامض يقتلع أشجار الجوافة بدمياط

وليد المصرى 13 مايو 2015 11:07

أعرب مزارعون بكفر البطيخ والسنانية في دمياط عن غضبهم بسبب إصابة أشجار الجوافة بمرض نادر  اضطرهم ﻻقتلاعها  وزراعة فواكه أخرى.

 

 محمد سالم سرحان أحد هؤﻻء المزارعين قال لـ "مصر العربية" إن : مرضا غامضا أصاب بعض أشجار الجوافة، وأدى إلى جفافها وموتها رغم استعمال مختلف المبيدات الزراعية"، معربا عن مخاوفه من انتقال المرض إلى باقى أرضه البالغة 5 أفدنة.


وتابع : "فوجئت بمرض غريب يصيب أشجار الجوافة عبارة عن بقع تظهر فى الجذور، ثم تنتقل للجذع والأوراق فتجففها وتقبل" مشيرا إلى أن محصول الجوافة الذي يفترض أن ينضج خلال الفترة القادمة هو مصدر الدخل الرئيس لمزارعي المنطقة.  

 

من جانبه اتهم مصطفى الشرايدى – مزارع من قرية الرياض التابعة مركز كفر البطيخ – الجمعية الزراعية في قريته

بتجاهل المشكلة وعد التحرك لإيجاد علاج للمرض.


بدوره، قال إبراهيم عبد العزيز:" أزرع 5 افدنة بالجوافة والليمون والمانجو بقرية أم الرضا الجديدة بمركز كفر البطيخ واضطررت لتقليع عشرات الاشجار وزراعة أشجار المانجو بدلا منها لأن ما فيش فلوس أشتري مبيدات لمكافحة هذا المرض".

يذكر أن الجوافة هي المحصول الرئيس في منطقة السنانية وكفر البطيخ، حيث تبلغ مساحة الأراضي المزروعة فيها بالجوافة نحو ألف فدان، و يعد المحصول مصدر الدخل الرئيس لعشرات الآﻻف من المزارعين.

 


من جهته قال المهندس حمدى غريبة مدير إدارة البساتين بمديرية الزراعة بدمياط في تصريحات لـ "مصر العربية" إنه تم عمل تحاليل للتربة فى قرى كفر البطيخ  واتضح أن الجوافة أصيبت بمرض خليط من أمراض «النيماتودا» والفطريات، والبكتريا.


وأرجع ذلك إلى ري المزارعين أراضيهم بماء مختلط بمياه الصرف مع ارتفاع منسوب المياه فى الأرض بسبب استخدام طريقة الغمر فى رى الأراضى وهو الذى أدى إلى انتشار البكتريا بصورة كبيرة فى جميع الأراضى.

 

وبين أن المديرية قامت بعمل أكثر من ندوة وورش عمل للمزارعين لتوضيح المشكلة والحلول، كاشفا أن أسعار علاج المرض مرتفعه، وأن الفدان الواحد يحتاج 1500 جنيه لعلاجه، مما اضطر هم للحل الأسهل وهو تقليع أشجار الجوافة المصابة وزراعة أشجار المانجو بدلا منها.

 

بدوره، كشف منصور حسن مدير عام الزراعة بدمياط أنه تم تشكيل لجنة من المديرية توصلت إلى أسباب المشكلة،

موضحا أنه تم إرسال مرشدين زراعيين لتقديم الدعم الفنى إلى المزارعين وتعريفهم بالأسلوب الأمثل فى التعامل مع المرض.

 

وعن تعويض المزارعين قال حسن لـ "مصر العربية" إن المديرية ليست مسؤولة عن تعويض المزارعين عن خسائرهم.

 

شاهد الفيديو

<a class=دمياط" src="/images/ns/14867383911431485400-٢٠١٥٠٥١٢_١٤١٩٤٠.jpg" style="width: 500px; height: 350px;" /><a class=دمياط" src="/images/ns/14867383911431485400-٢٠١٥٠٥١٢_١٤١٩٤٠.jpg" style="width: 500px; height: 375px;" />

 

الجوافةالجوافة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان