رئيس التحرير: عادل صبري 06:11 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سكندريون: خطاب السيسي مجرد وعود.. وآخرون: فيه مؤامرة ضده

سكندريون: خطاب السيسي مجرد وعود..  وآخرون: فيه مؤامرة ضده

تقارير

الرئيس عبد الفتاح السيسي

سكندريون: خطاب السيسي مجرد وعود.. وآخرون: فيه مؤامرة ضده

رانيا حلمي 13 مايو 2015 10:31

ما بين وصفه بـ"الكلمات الرنانة التي اعتدنا على سماعها" وبـ "الرسالة التي يوجهها لخصومه" تنوعت تعليقات عدد من أهالي الإسكندرية حول خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وجهه للشعب مساء أمس.

 

وقال عبد الرحمن عبد الودود إن خطاب السيسي شهد تطورا عما سبق، موضحا أنه وجه رسالة صادقة ضد الفساد الإداري ورجال المخلوع حسني مبارك الذين يعملون ضده.

 

وأشاد عبد الودود بحديث السيسي عن مشروعات التنمية في سيناء وإشارته إلى أنها واحدة من سبل الحد من الإرهاب، وما ذكره حول الدور الجديد لمصر في أفريقيا.

 

الدولة العميقة

 

وأضاف أنه على قناعة بأن الأجهزة التي عملت ضد مرسي أثناء حكمه تعمل حاليا ضد السيسي، وأن الصراع أصبح علنيا، موضحا أن الرئيس أشار إلى ذلك في الخطاب.

 

وتابع: "أينعم هو انقلاب بس الراجل عاوز يشتغل والدولة العميقة اللي هو كان جزءًا منها بتحاربه بجد".

 

وأوضح أنه رغم اتجاهه الثوري إلا أن سقوط السيسي في هذه المرحلة لن يكون في مصلحته، مؤكدا أن البديل سيكون "كارثيا"، مشيرا إلى أن الإخوان يحاولون الاتفاق مع أبناء مبارك للإطاحة به.

 

وأضاف: "درس تمرد لن يتكرر مرة أخرى، ولن أشارك في أي تحركات حالية لإسقاط السيسي لأنها حرب أجهزة والإخوان والفلول يحاولون استدراجنا للثورة عليه ولن نشاركهم في ذلك".

 

مبالغات

 

أما محمد الناصر فقال فقال إن الخطاب لا يسمن ولا يغني من جوع، موضحا أنه طالب العمال بزيادة الإنتاج دون تقديم الدعم اللازم لهم.

 

عن مشروع قناة السويس الجديدة قال الناصر: "من هنا لحد افتتاح القناة هيكون حصل أي ظرف، وعموما احنا في الانتظار".

 

وأشار إلى ما جاء في الخطاب حول وعد السيسي بحل 90% من أزمة الطاقة بنهاية العام، قائلا إن الدولة لا تتحرك لحل الأزمات بشكل جدي.

 

واعتبر الناصر وعد السيسي من قبيل المبالغة، "خاصة أنه صرح سابقا بأن الأمر يتطلب 150 مليار جنيه تقريبا" حسب قوله، مشككا في الوقت ذاته في جدية حديثه عن تعمير سيناء.

 

وتابع: "ما يطلبه الرئيس من الشعب من الصبر والتحمل لابد أن يكون من خلال برنامج زمني، لا أن يطلب الصبر لأجل خاطره، ولو الصبر وبس كنا صبرنا على مرسي".

 

وأكدت أسماء محمد أن خطاب السيسي لم يكن للحديث عن إنجازات أو خطط، وإنما لجمع الناس حوله، ولذلك أكد على محاربة الفساد.

 

أما عز علاء فقال إن الخطاب تناول الجانب الأمني الذي فشل فيه السيسي حتى الآن، "فهو لا يستطيع القضاء إلا على التظاهرات السلمية" على حد قوله.

 

وأضاف أن حديث الرئيس عن الفساد صحيح، لكنه رفض إشارته إلى وجود أجندة خارجية مناوئة له قائلا: "طب فين الأجندة المصرية اللي المفروض نمشي عليها؟".

 

الطاقة والكفتة

 

وعن وعد السيسي بحل 90% من مشكلة الطاقة بنهاية العام قال إن الأيام القادمة ستكشف مدى مصداقيته، مشددا على ضرورة أن يكون الرئيس صادقا في حديثه.

 

واعتبر علاء حديث السيسي عن علاج فيروس سي بمثابة "مصالحة للشعب" عن ما فعله "رجل الكفتة"، على حد وصفه، في إشارة إلى اللواء إبراهيم عبد العاطي الذي سبق أن أعلن جهازا لعلاج الفيروس، مؤكدا أن الخطاب مزدحم بالوعود، و"المهم هو التنفيذ على أرض الواقع".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان