رئيس التحرير: عادل صبري 06:17 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الصعايدة لوزيرة التطوير الحضري: صبرنا نفد..ارحلى

الصعايدة لوزيرة التطوير الحضري: صبرنا نفد..ارحلى

تقارير

ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضري

بعد اتهامهم بأنهم سبب العشوائيات..

الصعايدة لوزيرة التطوير الحضري: صبرنا نفد..ارحلى

مراسلو المحافظات 12 مايو 2015 18:54

أثارت تصريحات الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات، التى هاجمت فيها الصعايدة واتهمتهم فيها بالتسبب فى إنتشار العشوائيات، ردود فعل غاضبة من أبناء محافظات الصعيد، حيث طالبوا الرئيس عبدالفتاح السيسي بإقالتها.

 

ففى قنا قال طارق نور الدين، باحث فى شئون التعليم، إنه تقدم بمذكرة لرئاسة الجمهورية ولمجلس الوزراء، للمطالبة بإقالة الوزيرة على غرار إقالة وزير العدل، لافتاً إلى أن الصعايدة هم أول من أسس حي الزمالك أرقى أحياء القاهرة.

 

وأوضح نور الدين، أن ظاهرة العشوائيات منذ مئات السنين وخاصة فى العاصمة، وهى نتيجة هجرة أهالى الصعيد نظراً للتهميش فى الفترة الماضية، ويجب على الدولة توفير وحدات سكنية مناسبة لأهالي العشوائيات وخلق مشاريع لتوفير فرص عمل لهم وخاصة فى محافظاتهم، خاصة ممن يعملون فى الأعمال الحرة كالبناء والمعمار في الصعيد، حتى تلم شمل الأسرة والاستقرار.

 

من جانبه قال أشرف التعلبى، رئيس اتحاد شباب الصعيد، إنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام ضد الوزيرة بتهمة إهانة الصعايدة – على حد قوله - ، مؤكداً أن هذا التصريح يعبر عن سياسة تفرقة طبقية كريهة وغير مقبولة فى هذا الوطن الذي ينادي الجميع بأن يحصل كل فرد فيه على فرص متكافئة بدون النظر إلى دينه أو نوعه أو الطبقة الإجتماعية التى ينتمى إليها.

 

وفى الأقصر قال علي السيد، مشرف رياضة بمركز شباب بأرمنت، إن هذه التصريحات تعتبر إهانة للصعايدة بشكل عام، متسائلاً " الناس تعيش فين طيب؟".

 

واتهم عمر السلايمي، وكيل مجلس محلى، الوزارة بالتقصير في حقوق المواطنين والصعايدة بشكل خاص، قائلاً للوزيرة " قدمتوا ايه للصعايدة علشان تتهموهم بأنهم السبب في زيادة العشوائيات ؟".

 

وفى المنيا عروس الصعيد عبر عدد من المواطنين عن غضبهم واصفين تصريحات الوزيرة بالعنصرية، يقول عبد الله جمال الدين، محاسب، إن الوزيرة لا تعلم أن الصعايدة  هم نصف المجتمع ، من العلماء والأطباء، وأنهم هم من يقوموا بتشيع المباني والإنشاءات، وتصريحاتها تعد إهانة للمجتمع والشعب المصري، ويجب إقالتها كما فعل وزير العدل .

 

وقال الدكتور محسن الشوربجى، أمين التنظيم بالحزب الشعب الجمهوري بالمنيا، إن تصريحات اسكندر تدل على جهلها بتاريخ مصر والصعايدة  على حد وصفه، مؤكداً أن الصعايدة أصل الحضارة والبناء والتعمير بمصر، مطالبها بالاطلاع على تاريخ مصر، لمعرفة دور الصعايدة الحقيقي، وأنهم لم يكونوا أبداً سببا لمشكلة، وأنهم دائماً من يدفعون فاتورة التقدم، مطالباً السيسي، بالاهتمام بالصعيد المنسي على مدار عقود طويلة، وأن يعمل على محو كلمة مهمش فى عهده .

 

وأكدت منة أحمد، صاحبة محل ملابس، بأن تصريحات وزيرة التطوير الحضارى، تدل على فشلها في إدارة وزارتها، لأنه ينبغي أن تعمل على معالجة السلبيات، أفضل من تلقى بالتهم على فئات المجتمع، قائلة " يا سيادة الوزيرة لولا الصعايدة مش هتعرفوا تمشوا البلد ".

 

ووصل غضب الصعايدة إلى أسيوط، مستنكرين تصريحات اسكندر ، قائلين " هل تعلم الوزيرة أن محافظة أسيوط حملت لقب بلدة القصور لكثرة ما كان فيها من مباني وقصور هي الأفضل على مر العصور، ومنذ أيام المماليك، ونحن من علمنا الوجه البحرى البناء " .

 

وقال عمرو مصطفي ، صاحب كافتيريا  ، إن سبب عشوائيات القاهرة يرجع لإهمال الحكومة للمواطنين وتركهم بدون تنظيم البناء، وحصرهم في قطع أراضي محدودة، ولو هناك تنظيم ما وصل إليه الوضع حالياً، والصعيد ليس سلة مهملات يلقي فيها كل شخص أخطاء .

 

وفى قلب الصعيد بمحافظة سوهاج حذر السيد عبد الجواد، فلاح، من التجاوز مع الصعايدة والذى وصفهم بأنهم يمتلكون صبر الجبال قائلا "يعنى مش كفاية ساكتين على اللى بيحصل من إهمال وتهميش "، مطالبا رئيس الجمهورية بالتدخل قبل أن يغضب الصعايدة لان غضبهم " وحش" على حد قوله.

 

تصريحات اسكندر جاءت خلال المؤتمر السنوي لكلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، مساء الأحد، حيث قالت إن هناك 256 منطقة تتكدس بالسكان مؤكدة أنه خلال 3 أعوام ستكون مصر بلا عشش.

************

شارك فى التقرير: وليد القناوى - رضوان الشريف - أمانى خيرى - محمود حسن - محمد كفافى

 

اقرأ أيضاً :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان