رئيس التحرير: عادل صبري 12:12 مساءً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بالصور| سوسة النخيل تطارد فلاحي الفيوم.. وتعصف بإنتاج البلح

بالصور| سوسة النخيل تطارد فلاحي الفيوم.. وتعصف بإنتاج البلح

تقارير

مزارع يعاني من سوسة النخيل بالفيوم

مزارعون: المبيدات مش نافعة.. والزراعة: بتستخدموها متأخر

بالصور| سوسة النخيل تطارد فلاحي الفيوم.. وتعصف بإنتاج البلح

ريم عادل 04 مايو 2015 11:05

حالة من الغضب والاستياء سيطرت على فلاحي ومزارعي محافظة الفيوم، بسبب انتشار سوسة النخيل بالزراعات؛ الأمر الذي أدى إلى فقدانهم عددًا كبيرًا من النخل، واضطرارهم لحرقها، للتخلص منها قبل انتقالها لباقي النخل .
 

 

واشتكى بعض المزارعين من قلة المبيدات الحشرية، وقال البعض إنها لا تقضي على السوسة ويضطرون لاستخدام الرش والمبيدات المستوردة، الأمر الذي نفاه مسؤول بالزراعة، مؤكدًا فعالية المبيدات وتوافرها، وأن سوسة النخيل لن تؤثر بشكل ملحوظ في المحافظة خاصة لمن يكتشفها سريعًا ويقوم بمعالجتها.

 

 

محمود سمير رضوان، مزارع، قال إن انتشار سوسة النخيل هذا العام تهدد محصول البلح نتيجة للقضاء على العديد من النخل خلال الفترة الحالية،  ويضطر البعض إلى استخدام الرش لمكافحة السوسة إلا إننا في معظم الأوقات نفشل في القضاء عليها تمامًا، ما أدى إلى إتلاف العشرات من النخيل بمختلف الأراضي الزراعية .

 

قال سعد الدين، فلاح، إننا نواجه سوسة النخيل بالعلاج المخصص للقضاء عليها من خلال خرطوم نضعه داخل النخلة حتى تقضي على الحشرة في محاولة لإنقاذ النخيل من الاتلاف، إذا وصلت السوسة إلى قلب النخلة تقضي عليها ولا نتمكن من إنقاذها.

 

وأشار إلى أن إنتاج النخل السيوي في العام تصل إلى 100 كليو ولكن بسبب ما تتعرض له من ملوحة وأمراض أصبحت تنتج 50 كليو من البلح فقط .
 

وقال علي رمضان سمير، فلاح، "إننا نستخدم الحقن من خلال آلة حادة لمعالجة النخيل، ولكن عندما تقضي عليها السوسة نقوم بوضعها داخل حفرة ونحرقها حتى لا تؤذي الباقي .
 

وأضاف: "ولكن هناك بعض النخيل يصاحبه ولد جديد للنخيل المصاب بالسوسة ننتظر حتى تنتهي تمامًا ونفصلها عنها ولن تتمكن السوسة من إصابة النخيل الوريث الصغير على الرغم من إصابة الأم.
 

ولم تؤثر عليها السوسة رغم التصاقها بأخرى مصابة حيث تموت وحدة وتحيا أخرى دون أي ضرر .
 

تابع: "نستخدم الرش ونشتري الكيلو بـ 70 جنيه للعلاج ومعظم المبيدات الحشرية في مصر لا تعالج النخيل والبعض يفضل شراء الرش المستورد".

 

من جانبه، قال المهندس محمود سليمان، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الفيوم، إن كافة المبيدات متوافرة لدى المديريات المختلفة لصرفها للفلاحين، وإن سوسة النخيل لن تؤثر بشكل ملحوظ  في المحافظة خاصة لمن يكتشفها سريعًا ويقوم بمعالجتها، مؤكدًا أنَّ من يتهاون من الفلاحين يفشل في القضاء عليها.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان