رئيس التحرير: عادل صبري 08:47 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

المشهد المصري يستحوذ على اهتمامات صحف غربية

المشهد المصري يستحوذ على اهتمامات صحف غربية

أ ش أ 13 يوليو 2013 12:38

تصدرت تطورات الأوضاع الراهنة في المشهد السياسي المصري اهتمامات بعض كبريات الصحف الغربية الصادرة اليوم السبت.

 

وفي هذا السياق، رأت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن عملية عزل الرئيس محمد مرسي تثير عدة تساؤلات عن مصير الإسلاميين وقدرتهم على تولى مقاليد الحكم في دول أخرى.

 

واعتبرت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني أن مبادرة السعودية والكويت والإمارات لدعم التحولات الراهنة في مصر تعد بمثابه ضربة قوية في وجه جماعة الإخوان المسلمين.

 

وأضافت الصحيفة أن الإطاحة بمرسي كانت لحظة هامة في قصة الثورة المصرية التي لم تكتمل ولكنها أيضًا تثير التساؤلات حول قدرة الإسلاميين على الاحتفاظ بالسلطة إذا وصلوا إليها في أية دولة أخرى.


وتعتقد الصحيفة ان الإسلاميين في دول اخرى تلقوا دروسا وخبرة مما حدث في مصر لتفادي الوقوع في نفس الأخطاء.

ومن جانبها تساءلت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية - وهي تتناول تطورات المشهد المصري بعد يوم 30 يونيو وعزل مرسي قائلة: هل هذه هي نهاية ما يسمي بالربيع العربي؟.

ورأت الصحيفة أن الثورات دائمًا ما تنتج الفوضى قبل أن تصل إلى مرحلة الاستقرار، وتولد حاكمًا مستبدًا جديدًا قبل التوصل إلى حاكم ديمقراطي، لافتة إلى أن التغيير في العالم العربي في ظل تاريخها المليئ الاستعمار والتعقيدات الثقافية والعرقية في البلاد، لم يكن من المرجح أن يسلك طريقا مستقيما.

وتعتقد الصحيفة أن الثورات اندلعت بسبب ضعف الاقتصاد وفشله، بينما لم تلق مرحلة الانتقال السياسي سوى قدر ضئيل من الدعم المالي الدولي، مضيفة أن تطلعات الشباب إلى التمكين الاقتصادي قد أحبطت جراء ارتفاع مستوى البطالة وتدهور الأوضاع المعيشية.

وفي السياق ذاته، رصدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية استمرار اعتصام أنصار جماعة الإخوان المسلمين في ميدان رابعة العدوية تطالب بعودة الرئيس مرسي مما يثير حالات القلق إزاء إمكانية تصاعد العنف والانقسام داخل الشعب المصري.

وأشارت الصحيفة في تقريرها على موقعها الإلكتروني إلى أنه مع استمرار هذه التظاهرات فإن جماعة الإخوان المسلمين ترفض التخلي عن موقفها والدخول في مفاوضات مع الحكومة والمشاركة في الحياة السياسية.

كما أشارت إلى أن جماعة الإخوان أعلنت قبولها إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في حال عودة الرئيس المخلوع مرسي إلى الحكم وهو ما يصعب الأمور في مصر نظرًا لأن الملايين الحاشدة خرجت يوم 30 يونيو الماضي مطالبة برحيل مرسي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان