رئيس التحرير: عادل صبري 02:02 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

توريد 543 طن قمح بقنا.. ومزارعون: مش لاقيين مياه الري والسولار

توريد 543 طن قمح بقنا.. ومزارعون: مش لاقيين مياه الري والسولار

تقارير

موسم حصاد القمح بقنا

بالصور ..

توريد 543 طن قمح بقنا.. ومزارعون: مش لاقيين مياه الري والسولار

وليد القناوى 14 أبريل 2015 13:19

 

بدأ مزارعي القمح بقنا، اليوم ، توريد المحصول للصوامع والشون المنتشرة بمراكز المحافظة في أول يوم لبدء موسم الحصاد، حيث تم توريد 543 طن و 559 كيلو، بسعر الطن 420 جنيهًا بحسب درجة النقاوة، لتخزينها داخل 10 شون، و3 صوامع بسعة تخزينية تبلغ 185 ألف طن.

 

يأتي ذلك بعدما أعلن أحمد عبد العليم، وكيل وزارة التموين بقنا، تشكيل لجنة استلام المحصول بالمواصفات التي حددتها وزارة التموين وتشكيل لجنة من المحافظة والبنك والزراعة والتموين لاستلام هذه الشون قبل التخزين.

 

وأشار لـ"مصر العربية"، إلي أنه تم الاتفاق علي عدم مطالبة المزارعين بالمديونيات أو خصمها من المحصول على أن يتم سداد المبالغ الموردة بها في حين توريد المحصول.

 

ويأتي توريد المحصول وسط معاناة يتعرض لها الفلاح خلال فترة زراعة المحصول، من ارتفاع في أسعار الري لعدم وجود مياه ري كافية، واستغلال أصحاب ماكينات الري بسبب أزمة السولار وارتفاع سعر الأسمدة إلى استغلال تجار السماد في السوق السوداء.

 

"أكبر مشكلة بتواجهنا منذ سنوات، ولما بيكون فيه سماد مش بنلاقيه بالقدر الكافي متوفر عندنا في الجمعية الزراعية الموجودة "، بتلك الكلمات وصف محمود داود، مزارع قمح بنجع حمادي، قائلًا: "إننا نحصل على حصة السماد ناقصة بمعنى لو أرضي تحتاج خمسة شكاير سماد أحصل على اثنين فقط".

 

واتهم داود مسئولي الجمعيات الزراعية ببيع الكميات المتبقية من الأسمدة للتجار في السوق السوداء، والتي يصل سعرها إلى 200 جنيه للشيكارة الواحدة، رغم أن سعرها الحكومي 100 جنيه فقط، لافتًا إلى أن رفع سعر الطن لـ 420 جنيهًا لن يوفي متطلبات المزارعين بسبب ارتفاع أجرة عمال الحصاد والسولار لماكينات الحصاد.

 

ويشير عبد الله عماري، مزارع قمح بمركز دشنا، إلى أن من بين المشكلات التي يعانيها مزارعو القمح، تفاقم مشكلة السولار والتي يستغلها أصحاب ماكينات الحصاد، ما يتسبب في ارتفاع سعر استئجار ساعة الحصاد، والتي تتراوح ما بين 70 جنيهًا، و80 جنيهًا، وكله يؤثر على العائد المادي الذي يحصل عليه الفلاح من زراعته لمحصول واحد بعد عناء وشقاء.

 

ووصلت المساحة المزروعة من محصول القمح في محافظة قنا هذا العام 120 ألفًا و134 فدانًا، ويبلغ متوسط فدان القمح 20 أردبًا و34 كيلو.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان