رئيس التحرير: عادل صبري 01:39 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور.. "قناوية" يحتفلون في شم النسيم بالتحطيب وركوب الخيل

بالصور.. قناوية يحتفلون في شم النسيم بالتحطيب وركوب الخيل

تقارير

المرماح سباق الخيول بقنا

فرحة للكبار والصغار..

بالصور.. "قناوية" يحتفلون في شم النسيم بالتحطيب وركوب الخيل

وليد القناوى 13 أبريل 2015 18:55

تختلف عادات أهل الصعيد "الجنوب"، عن الكثير من المواطنين المصريين؛ فالعصا، والتحطيب، وركوب الخيل؛ أبرز مظاهر الاحتفال لدى الكبار من مواطني محافظة قنا في عيد الربيع "شم النسيم".


"الكل بيشارك مفيش فرق بين كبير وصغير .. ده موسم كل واحد مننا بيعبر عن فرحته حسب العادات والتقاليد الموروثة" بتلك الكلمات بدأ محمد أبو زيد، مقيم مركز دشنا بقنا، حديثه لـ"مصر العربية"، عن مظاهر الاحتفال التى يحرص عليها أهالي قنا خلال الاحتفال بأعياد شم النسيم.


وأوضح، أنَّ فرحة شم النسيم ﻻ تقتصر على الأطفال والشباب فقط، لكن لكبار السن والعجائز النصيب الأكبر من خلال حلقات التحطيب التي تبدأ طوال اليوم، مشيرًا إلى أن تلك العادات ورثها عن أجداده.


وتابع: "يكون التحطيب بين شخصين وتبدأ على أنغام المزمار، وحولهما دائرة من المشجعين يتابعون حركاتهما بدقة، وينتظرون اللحظة التي يستطيع أحدهما إسقاط العصا من يد الآخر حتى يعلنوا فوزه والاحتفاء به".


ويضيف قائلاً: "التحطيب لعبة تعلمنا الصبر والمروءة والجرأة والشهامة، ولا بد لمتعلم التحطيب أن يجيد فنون التعامل مع الآخرين، ويتمتع بذكاء يمكنه من الانتصار على خصمه"، لافتًا إلى أن ممارسة تلك الرياضة يتطلب قوة بدنية وجسدية كبيرة، ليتمكن المبارز من الإمساك بالعصا جيدًا وبقوة حتى لا تقع من يده ويكون مثار سخرية من المشاهدين.


ويحرص كبار السن والشباب على التسابق بالخيول والتي تعرف في الصعيد بـ "المرماح"، والتى يكون المنافسة بين كبار العائلات.


ويقول محمود حسين، خيال وأحد منظمي مرماح الخيول بقنا، إن ركوب الخيل من العادات والتقاليد التى تربينا عليها منذ الصغر ليجتمع أبناء القبائل والعائلات في الساحات الكبرى ليتسابقوا فيما بينهم بالخيول، وعلى أنغام المزمار والطبل البلدى.


ويشير حسين إلى أنًّ الخيال الذى يمتطي الحصان يعرف من كرمه وجوده من خلال توزيع الأموال والتى تعرف باسم "الحلاوة" على فرقة المزمار ليقابلوا بالتحية بعزف أغنية تجعل الحصان يتراقص.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان