رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سكان عمر مكرم: مياه الصرف هدمت منازلنا وبنبات في الشارع

سكان عمر مكرم: مياه الصرف هدمت منازلنا وبنبات في الشارع

تقارير

أثاث السكان بالشارع

سكان عمر مكرم: مياه الصرف هدمت منازلنا وبنبات في الشارع

رانيا حلمي 13 أبريل 2015 04:04

 

شقوق تسببت في انهيار أجزاء من المنازل، فكان الشارع ملجأهم، هكذا هو الحال في شارع"عمر مكرم" المتفرع من شارع"بن الخطاب" بمنطقة محطة مصر بوسط الإسكندرية، حيث أدى تسرب مياه الصرف الصحي إلى تهدم أجزاء من أربعة منازل.

في مدخل العقار"21" تجلس السيدة التي كانت تسكن الطابق الأول، تاركة شقتها خوفا من سقوط المنزل في أي وقت، بينما تهبط فتاة صغيرة على درجات السلم وسط الحجارة المتناثرة، حيث اصطحبتنا السيدة إلى شقتها، متوجهه إلى غرفة النوم التي تغطت قطع الأثاث فيها بالحجارة.

 

وفي الطابق الثاني اصطحبنا"متولي السيد" أحد سكان العقار، إلى شقته حيث تظهر الشقوق في كل الحوائط، بينما تساقط جزء من السقف الخشبي، يقول "متولي" أن سكان هذه المنازل يعيشون فيها منذ أكثر من 40 عام، مؤكدا أن الشقوق الموجودة في المنازل ظهرت منذ شهرين فقط حينما بدأ العمال التابعين لهيئة الصرف الصحي في الحفر بغرض الصيانة، مشيرا إلى أنهم استخدموا"بلدوزر" في الحفر معتبرا إياه المتسبب الرئيسي في حدوث الشقوق والتهدم، موضحا أنهم قاموا بتحرير محضر ضد الضرر الناتج من استخدام"البلدوزر"، حيث جاءت لجنة للمعاينة فقال"المعاينة قالولنا مشوا أنتم البلدوزر".

وتابع:" استجاب العمال بعد ذلك لمطلب الأهالي، وأكملوا الحفر يدويا، إلا أن الأمر لم ينته عند هذا الحد، حيث تسبب خطأ من أحد العمال في "كسر ماسورة مياه" فما كان من العمال إلا أن غطوا مكان الحفر ب"الردم"، فتسربت المياه تحت المنازل".

وأضاف السيد:" أن الحي أمر بإخلاء المنازل الأربعة متسائلابعد الإخلاء حنقعد في الشارع ولا نقعد فين؟" أنا شغلي هنا وماليش مكان إلا هنا بحط مراتي وابني عند حماتي وأنا بنام هنا".

 

مايقرب من"16" أسرة هم سكان المنازل الأربعة،  أصبحوا مهددين بين يوم وليلة، لا يعرفون مصيرهم ، ويوضح السيد:" مالك المنزل لن يمس بأي ضرر، فإيجار الشقة يبلغ "جنيه ونصف" والانتقال من هذه المنازل يعني السكن في شقق على نظام الإيجار الحديث، والتي يصل سعرها إلى"500" جنيه في الشهر، وهو مالا نستطيع ان نوفره متسائلا:" هيالمرتبات في مصر أد إيه؟".

وطالب"السيد" المسئولين بأن يعيدوا الشارع إلى سابق عهده، وأن يصلحوا ما فسد، مضيفا"هم بيردموا تراب والتراب بيتاكل مع نفسه وأول أمبارح عربية وقعت في الحفره" مشيرا إلى أنه لابد من عمل خرسانة قبل الردم، كما أكد أنهم حرروا محضرا ضد المقاول والمهندس المسئول وهيئة الصرف الصحي، باعتبارهم المسئولين قانونا عما حدث في المنازل".

 

كما طالب بتوفير أماكن بديلة يتنقلوا إليها بدلا من تواجدهم في الشارع، موضحا أنه معظم البيوت الموجودة في الشارع تقع تحت نظام"التنظيم"، موضحا أن هذا النظام يعني أنه في حالة سقوط المنزل لا يمكن إعادة بنائه، مشيرا إلى أن ذلك القرار يرجع إلى عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر. مضيفا" علشان يوسعوا الشارع".

ودعا محافظ الإسكندرية ومدير الأمن بسرعة التحرك لإنقاذ السكان، مؤكدا أن دور مدير الأمن لا يقتصر على ضبط المجرمين فقط.

وأمام العقار المجاور تجلس السيدة"سكينة صبره" أمام أثاث منزلها المتناثر في الشارع، وتقول باكية أن عمال الصرف الصحي تسببوا في تهدم منازلهم، وأنهم يتواجدون في الشارع منذ أول أمس، مشيرة إلى تجاهل المسئولين لما حدث لهم، موضحة أن ما قرره مهندسو الحي هو"إخلاء المنازل" معلقة"نخلوا نروحوا فين هو الغلبان مايعش؟"

 

وتسائلت صبره عن دور المسئولين من محافظ ورئيس حي، وحكومة مطالبة إياهم بالنظر إلى حال السكان وترميم المنازل، موضحة أن حالتهم المادية لا تسمح بدفع إيجار حديث أو الانتقال إلى سكن جديد، معلقة"اتصلت بالنجدة والجيش أمبارح مفيش حد سأل فينا لما البيوت تقع يجيوا يدوروا على الجثث".

 

وأضافت"الحكومة سيبانا قولنا هيجي السيسي ينضفنا ما نضفناش هو هو الحال، ومحافظ إيه اللي جايبينه ما بيسألش علينا ليه؟ مستنيين لما يشيلونا من تحت الرديم؟ أدي الحكومة اللي شجعناها."

 

من جانبه قال اللواء"محمد عبدالرازق" رئيس حي وسط، أنه أرسل خطاب لرئيس هيئة الصرف الصحي، وهاتفه مرتين اليوم، وأن الأمر تابع للصرف الصحي، مؤكدا أنه المسئول عما حدث من تسرب للمياه أسفل المنازل، مضيفا أنه سيحاول التواصل مع الهيئة مرة أخرى معلقا"اللي مبوظ الدنيا في إسكندرية كلها هو الصرف الصحي".

 

وأكد عبدالرازق أنه يتابع الأمر منذ أمس، وأنه أرسل لجان من الحي لدراسة المشكلة، مضيفا أنه سيقوم بإرسال لجنة صباح اليوم الإثنين لمعرفة إمكانية ترميم المنازل معلقا"مينفعش أقولهم أقعدوا في البيوت لو ما ينفعش تترمم، واللجنة برئاسة دكتور من كلية الهندسة"

 

 

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان