رئيس التحرير: عادل صبري 08:56 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بجنيه واحد.. فسيخ "مضمون" بالشطة والليمون

بجنيه واحد.. فسيخ مضمون بالشطة والليمون

تقارير

الفسيخ المنزلي

خبرة ربات البيوت بالإسماعيلية

بجنيه واحد.. فسيخ "مضمون" بالشطة والليمون

ولاء وحيد 12 أبريل 2015 20:27

 

بجنيه واحد فقط يمكن لربة المنزل في الإسماعيلية إعداد كيلو  الفسيخ المنزلي، وهو تكلفة مستلزمات الملح والشطة والكاري.

 

تقبل ربات البيوت على تمليح الأسماك استعدادا لتناولها في شم النسيم، حيث يصل سعر كيلو الفسيخ بالأسواق لأكثر من 100% من سعر نظيره المنزلي.

 

"البوري والسردين" أهم أنواع أسماك التمليح التي يقبل على شرائها سيدات الإسماعيلية استعدادا لتناولها في شم النسيم.

 

ويستلزم الفسيخ المنزلي إعدادات خاصة وخبرة في اختيار نوعية السمك التي تصلح للتمليح وحجمه وطريقة تخزينه.

 

فسيخ البوري

 

انتصار عبد العظيم، وكيلة مدرسة القنال الابتدائية بالإسماعيلية، اعتادت منذ 30 عاما على تمليح الأسماك قبل شم النسيم بنحو شهر لتناوله مع أسرتها.

 

تستخدم انتصار سمك البوري الكبير متوسط الحجم في إعداد الفسيخ، ولا يكلفها ذلك سوى جنيه واحد، بخلاف سعر السمك الذي تخزنه داخل عبوة محكمة الإغلاق وتلفها بأكياس في مكان دافئ.

 

وبحساب سعر كيلو السمك (نحو 30 جنيها) تكون التكلفة الإجمالية 31 جنيها فقط، في الوقت الذي يصل فيه سعر كيلو الفسيخ بالأسواق إلى 80 جنيه ولا يتمتع بنفس العناية والنظافة التي تحرص عليها ربة المنزل.

 

تقدم انتصار فسيخها المنزلي في يوم شم النسيم بعد تقشيره وفتحه وتنظيفه ونزع سلسلة الظهر من السمك، وتعصر  عليه الليمون وتضيف الطحينة وزيت الزيتون.

 

فسيخ السردين

 

أما الحاجة هانم هاشم (موجهة لغة عربية على المعاش) فتفضل إعداد الفسيخ باستخدام سمك السردين، حيث تقوم بتجفيفه وتمليحه ووضعه في عبوات وأكياس مغلقة الإحكام ودرجة حرارة مناسبة.

 

 سمك  السردين لا يستغرق سوى 10 أيام فقط في "تفسيخه" ليكون بعدها جاهزا للأكل مضافا إليه الشطة والملح والكاري وقليل من الزنجار، وهو عشب يمنع تعفن السمك ويعد ماة حافظة له.

 

طريقة الحاجة هانم كفيلة بتوفير 29 جنيها، حيث يبلغ سعر كيلو سمك السردين 10 جنيهات، فيما لا تزيدت تكلفة التفسيخ عن جنيه واحد، بينما يصل سعر كيلو "فسيخ السردين" بالأسواق لأكثر من 40 جنيها.

 

ولذلك يفضل حلمي سرور، موظف بجامعة قناة السويس، الفسيخ المنزلي، فهو "مضمون عن فسيخ الأسواق التجارية وإعداده بسيط ولا يتكلف شيئا مقارنة بذلك المنتشر بالأسواق"

 

سرور يقوم بإعداد الفسيخ بنفسه لأسرته، حيث تعلم طريقة تمليح السمك من والده الذي كان يجهز الفسيخ لكل العائلة.

 

المنزلي أفضل

 

وتؤكد الدكتورة رانيا عباس (طبيبة تغذية) أن السمك المملح أكثر أمانا من ذلك المنتشر في الأسواق لأن ربة المنزل تقوم بالتمليح بكميات قليلة وتستخدم ملح وشطة معروف مصدرها في عبوات نظيفة.

 

أما  الفسيخ المنتشر في الأسواق فيملح في براميل غير مضمون مستوى نظافتها، وكذلك باقي مستلزمات التمليح والتخزين السيء يعطي فرصة لنمو البكتريا اللاهوائية.

 

وتوصي خبيرة التغذية بتناول كميات من الخضروات، خاصة الورقية مثل الخس والجرجير والبصل الأخضر والخيار، في يوم شم النسيم، وغسل الفسيخ باليمون وتعريضه لدرجة حرارة عالية للتخلص من السموم، وذلك عبر قليه في الزيت أو وضعه في الفرن لمدة 10 دقائق.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان